أفريكسيم بنك: مركز التجارة الأفريقي بالعاصمة الإدارية يضع مصر كبوابة للاستثمار في القارة


الاثنين 04 سبتمبر 2023 | 07:10 مساءً
أفريسكم بنك
أفريسكم بنك
فاطمة إمام

وقع بنك التصدير والاستيراد الأفريقي (أفريكسيم بنك) اتفاقية رسمية لشراء أرض لمركز التجارة الأفريقي بالعاصمة الإدارية الجديدة (NAC-ATC)، والذي سيضم المقر الرئيسي للبنك، إلى جانب المرافق والكيانات الأخرى الداعمة للتجارة، في العاصمة الإدارية الجديدة لمصر في القاهرة.

ووقع الاتفاقية كل من البروفيسور بنديكت أوراما، رئيس ورئيس مجلس إدارة البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، وخالد محمود عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، خلال حفل أقيم بوزارة الخارجية المصرية. وتنص الاتفاقية على إنشاء مجمع يضم مركزًا للمؤتمرات وفندقًا ومركزًا للمعارض ومركزًا للابتكار ومرافق للبيع بالتجزئة.

وقال أفريكسيم بنك في بيان، أنه وفقًا للشؤون الدولية، يتم تطوير المركزي الإفريقي باعتباره “مجمعًا تجاريًا مميزًا ومتعدد الاستخدامات وحديثًا ومستقبليًا متكاملًا يتمتع بطابع تجاري وجاذبية واسعة النطاق بين البلدان الأفريقية”، والذي من المتوقع أن يضع مصر كبوابة للتجارة والاستثمار إلى أفريقيا.

بالإضافة إلى توفير مركز متكامل للمعلومات التجارية والخدمات التجارية والتمويل التجاري وغيرها من خدمات تيسير التجارة للشركات الأفريقية، سيجمع المركز بين الأنظمة البيئية التجارية الأفريقية والعالمية لإنشاء شبكة قوية يمكن الاستفادة منها لاستكشاف فرص الأعمال في تلك الأسواق.

وفي حديثه بعد التوقيع، قال البروفيسور أوراما إنه تم إنشاء المركز ليكون بمثابة المقر الرئيسي لشبكة المراكز التجارية التي أنشأها أفريكسيم بنك عبر إفريقيا لتغطية العواصم التجارية للقارة.

وأعرب عن ثقته في أن المركز سيسهل تجارة مصر مع بقية أفريقيا والاستثمار فيها وسيكون له تأثير كبير على العاصمة الجديدة للبلاد وعلى مجتمع الأعمال المصري، مشيرًا إلى أن المركز سيستضيف أيضًا وكالات ائتمانات التصدير الأخرى والمؤسسات المالية التنموية وبنوك التصدير والاستيراد وكيانات ترويج التجارة والاستثمار.

وأشار البروفيسور أوراما إلى أهمية توقيع الاتفاقية في 31 أغسطس، قائلاً إن اتفاقية المقر الرئيسي للبنك مع الحكومة المصرية تم توقيعها في نفس التاريخ من عام 1994.