عاجل | محافظ الإسكندرية يحذر من غرق المحافظة بسبب موجات تسونامي.. ونداء عالمي هام


الخميس 31 اغسطس 2023 | 04:06 مساءً
تسونامي تضرب الإسكندرية
تسونامي تضرب الإسكندرية
العقارية

في ظل استمرار التغيرات المناخية، كشف اللواء محمد طاهر الشريف محافظ الإسكندرية، في وقت سابق عن أن هناك العديد من الشواطئ التي تتعرض للنحر في الفترة الأخيرة، وذلك بسبب التغيرات المناخية التي يشهدها العالم.

 

زيادة منسوب المياه في البحار

وأضاف الشريف خلال تصريحات تلفزيونية، أن التغيرات المناخية أدت لارتفاع درجات الحرارة وزيادة انبعاثات الكربون، مما يسبب زيادة منسوب المياه في البحار والمحيطات.

وتابع: “هناك العديد من الأبحاث العلمية التي نشرت، تشير إلى غرق الإسكندرية في ظل التغيرات المناخية”، مضيفا أن المحافظة تتعرض في فصل الشتاء لنوات مائية كثيرة، مشيرا إلى أن هناك استراتيجية قومية لإدارة مياه الأمطار في فصل الشتاء.

الإسكندرية تتعرض لـ نوات مائية

وقال الشريف: خلال الشتاء يعاني السكان من تراكم مياه الأمطار في الشوارع، والتي تترفع فيها لأكثر من 30 سم".

وأوضح محافظ الإسكندرية، أن استراتيجية إدارة مياه الأمطار تقوم على 3 مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى بتكلفة 250 مليون جنيه، والمرحلة الثانية بتكلفة 850 مليون جنيه، والمرحلة الثالثة قد تصل إلى مليار جنيه.

وأكمل محافظ الإسكندرية: المشروع القومي لإدارة مياه الأمطار سينهي على ظاهرة المياه في الشوارع، حيث يتم صرف مياه الأمطار من خلال هذا المشروع، وتحويلها إلى ترعة المحمودية.

ونوه الشريف، إلى أن البعض ينتقد محافظة الإسكندرية عبر مواقع تواصل الاجتماعي، دون معرفة الأسباب، لافتًا إلى أنه يعقد العديد من الجلسات الحوارية مع أهالي المحافظة؛ للاستماع إلى شكاواهم.

وعند سؤاله عن العمل الأصعب؛ أوضح أنه عمل نحو 40 عاما في الأمن، ولكن في هذه الوظيفة تعلم مهارات وقدرات، وهي مهمة صعبة، لذا فإن العمل كمحافظ، ستكون أفضل بالنسبة له.

الإسكندرية تتعرض لموجات تسونامي

وأوضح الشريف، أن هناك العديد أيضا من الأبحاث التي أكدت أن الإسكندرية في مأمن من الغرق، وبعض الأبحاث الأخرى التي أوضحت أن الإسكندرية ستتعرض لأمطار غزيرة وارتفاع منسوب البحر، مما يعرض المحافظة لموجات تشبه تسوماني، لكن في النهاية لن تغرق.

تسونامي تضرب مدن كبرى على البحر الأبيض المتوسط

نبه تقرير صادر عن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو"، مؤخرا، إلى أن موجات "تسونامي" قد تضرب مدنا كبرى على البحر الأبيض المتوسط، أو على مقربة منه، مثل مرسيليا في فرنسا والإسكندرية في مصر وإسطنبول في تركيا.

وبحسب صحيفة "غارديان" البريطانية، فإن هناك احتمالا قويا يقارب 100 في المئة لأن يصل طول الموجة إلى متر في غضون الثلاثين سنة المقبلة.

حدوث تسونامي على سواحل البحر المتوسط

ويرجح الخبراء أن يزداد خطر حدوث تسونامي على سواحل البحر المتوسط في ظل ارتفاع منسوب المياه بالبحار من جراء تغير المناخ.

واعتاد الناس أن يسمعوا بحدوث موجات تسونامي في سواحل المحيطين الهادئ والهندي، لكن البحر المتوسط لن يظل بمنأى عن الظاهرة في المستقبل، بحسب "اليونيسكو".