للأفراد فقط.. قطع أراضى للبيع بمقدم يبدأ من 25 ألف جنيه والسداد بأقساط سنوية


الثلاثاء 29 اغسطس 2023 | 04:25 مساءً
أرض صغيرة للأفراد
أرض صغيرة للأفراد
أشرف العمدة

أقساط سنوية وبمقدم يبدأ بسداد 25 ألف جنيه، الملامح النهائية لطرح قطع الأراضى الحالية التى أعلنت عنها  هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتى تتضمن أراضى الإسكان المميز والمتوسط والأكثر تميزًا بعدد من المدن الجديدة، ومن المقرر أن يتم غلق باب التقديم يوم 21 أكتوبر 2023، وحددت الهيئة مقدمات حجز هذه القطع بين 25 و100 و350 ألف جنيه.

وأقرت الهيئة سداد قيمة الأرض المتبقية على 3 أقساط سنوية متساوية بخلاف فائدة البنك المركزى المقررة وقت الاستحقاق، وفى حال عدم سداد قسطين متتاليين يتم إلغاء التخصيص وسحب الأرض، كما يحق للجهاز الامتناع عن إصدار الرخص الخاصة بالأراضى حال مخالفتها لكراسة الشروط.

وفيما يتعلق بالقطع الخاصة بالأراضى المتوسطة فتضمنت 329 قطعة أرض منها 53 قطعة بأخميم الجديدة، و100 بناصر الجديدة، و21 بأسوان الجديدة، و47 فى السادات، و36 قطعة بغرب قنا، و20 قطعة ببرج العرب الجديدة، وأخيرًا 52 قطعة بطيبة الجديدة.

أما الأراضى المميزة فتضمنت 155 قطعة بواقع قطعتى بالشروق، و33 بحدائق أكتوبر و29 بالفيوم الجديدة، و38 قطعة ببنى سويف الجديدة، وقطعة واحدة ببرج العرب، و52 قطعة بالصالحية الجديدة، بينما تضمنت القطع الخاصة بنموذج الأكثر تميزًا بإجمالى 38 قطعة مقسمة فى 3 مدن بواقع قطعة واحدة بالقاهرة الجديدة، و4 بالعبور، و33 قطعة بالمنصورة والتى سيتم بدء تسليماتها بداية من يوليو 2026. 

 وأكدت الهيئة على أن الطريقة الوحيدة لترسية وتخصيص قطعة أرض فى حال التزاحم بنموذج الإسكان الأكثر تميزًا، حيث تكمن الطريقة التى حددتها الهيئة فى الرجوع إلى عملة السداد والتي تعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي تحويلاً من الخارج أو من الداخل شريطة مرور 60 يوماً على إيداعه بالبنك.

وحددت الطريقة الخاصة بالمفاضلة بين المتزاحمين على قطع الأراضي المميزة والمتوسطة فيتم الرجوع إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض، وفى حالة التساوي سيتم الاحتكام إلى القرعة العلنية بين الحاجزين.