«فيزا الطالب».. وزير التعليم العالي يطلق التأشيرة التعليمية للطلاب الوافدين.. التفاصيل


الاثنين 28 اغسطس 2023 | 07:46 مساءً
أيمن عاشور
أيمن عاشور
سلمى الخولي

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الإثنين، إطلاق التأشيرة التعليمية للطلاب الوافدين، والتي من خلالها يحصل الطالب الوافد على كافة الحقوق الخاصة بإقامته خلال مدة دراسته في مصر، وكذلك مبادرة EGYAID، والتي تعتبر جزء من منظومة (ادرس في مصر).

إطلاق التأشيرة التعليمية للطلاب الوافدين

وأوضح عاشور، أنها تتضمن نظام المنح الذي سيقدم للطلاب الوافدين بالدول الصديقة والشقيقة، مؤكدًا على توفير الرعاية الصحية والاجتماعية والثقافية والرياضية للطلاب الوافدين.

ولفت إلى استحداث برامج متنوعة وجديدة من نوعها بالجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية يمكن للطلاب الوافدين الالتحاق بها في مجالات وتخصصات جديدة مثل: الذكاء الاصطناعي، الروبوتات، الطاقة الجديدة والمتجددة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على التعاون المستمر والمثمر مع الوزارات والجهات المعنية وعلى رأسها وزارات النقل والطيران المدنى والسياحة والثقافة؛ مشيرًا إلى توفير وزارة الطيران المدنى تخفيض 25% للطلاب الوافدين وأسرهم المسافرين على خطوط مصر للطيران، مشيدًا بالدعم الذى تقدمه د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة للطلاب الوافدين من خلال توفير منح كاملة وجزئية للطلاب الوافدين بأكاديمية الفنون المصرية، وتخفيض 50% على كل مراكز الإبداع الثقافي، و50% على تذاكر الحفلات والأوبرا المصرية.

المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية

ومن جانبه، أطلق دكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، وذلك برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

أكد الدكتور أيمن عاشور أن إطلاق وزارة التعليم العالى والبحث العلمى للمبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية، هي امتداد للإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمى التي أطلقت في 7 مارس الماضى، وتتضمن 7 مبادئ رئيسية.

المبادئ السبعة للمبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية

وأشار د. عاشور إلى المبادئ السبعة للمبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية وهى:

1-الكل يتعلم سويًا

2-نحن نرعاك

3-العالم لدينا

4-أنت في بلدك الثانى

5-أنت متكامل

6-أنت مبتكر

7-أنت سفير

واكد أننا نهيئ البيئة المناسبة للطلاب الوافدين، بحيث يتم الدمج بين الابتكار والإبداع داخل العملية التعليمية، موضحًا أن هناك مراكز للإبداع والابتكار داخل الجامعات المصرية يستفيد منها الطالب الوافد لكى يبدع ويبتكر أثناء دراسته، بالإضافة إلى ربط الطلاب الوافدين بشركات الأعمال سواء على المستوى المحلى أو الإقليمي أو الدولى بحيث يتم تأهيلهم وفقًا لمفهوم ريادة الأعمال.

ولفت إلى أن برنامج المنح الجديد يقوم على إعداد خريج متكامل الجدارات والمهارات، وقادرًا على الابتكار والمشاركة في ريادة الأعمال، بالإضافة إلى الحصول على أحدث البرامج ذات الطابع الدولى، والشهادات المزدوجة التي تمنح بالجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية في العديد من البرامج المتميزة بالتعاون مع كبرى الجامعات العالمية المرموقة، بحيث يحصل الطلاب الوافدين على فرصة تعليمية متميزة في مصر وسط ثقافات مختلفة.

وجاء ذلك بحضور الفريق مهندس/ كامل الوزير وزير النقل، الفريق/ محمد عباس حلمى وزير الطيران المدنى، اللواء أ.ح/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء، د. عمرو عزت سلامة أمين عام اتحاد الجامعات العربية، السيدة / غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار، السفير/ عمر سليم مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، د. محمد سمير حمزة رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة، د.شريف صالح رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، بمشاركة لفيف من السفراء والمستشارين الثقافيين بالدول العربية والإفريقية والآسيوية، وعدد من السادة رؤساء الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية، وقيادات التعليم العالي والجامعات المصرية، وذلك بفندق سانت ريجيس بالعاصمة الإدارية الجديدة.