العقارية ترصد الزيادات السعرية للإيجارات والتمليك في شرق وغرب القاهرة «تقرير»


الاثنين 28 اغسطس 2023 | 03:06 مساءً
عقارات
عقارات
محمد مكاوي

شهدت العديد من المجمعات السكنية في شرق وغرب القاهرة التي أصبحت تعمل بكامل طاقتها والواقعة بالقرب من الخدمات الحيوية والقريبة من المحاور الرئيسية قفزة هائلة في الأسعار نتيجة عوامل الجذب الكثيرة التي حظيت بها هذه المجتمعات، ورصدت «العقارية» الزيادات السعرية المتفاوتة للإيجار والتمليك لمنطقة القاهرة شرقًا وغربًا، وما هي محفزات هذا الزيادات، وحجم الطلب على المنطقتين، بالإضافة لنسب التمليك ونسب الزيادة المئوية لأسعار التملك والإيجار.

وبسؤال أيمن سامي مدير مكتب شركة "JLL" العالمية المتخصصة في الخدمات العقارية التجارية، أوضح أن متوسط أسعار البيع زادت بنسبة 38% مقارنة بالعام الماضي بكل من مناطق شرق وغرب القاهرة، ولا تزال معدلات الطلب على الشقق السكنية أعلى من نظيرتها على الفيلات بسبب القيود على قدرة المشترين الشرائية، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الشقق بوتيرة أسرع.

الإيجارات غرب القاهرة

وأشار إلى أن مستويات الطلب في سوق الإيجارات ارتفعت خلال الربع الثاني من العام الحالي 2023، مما أدى إلى ارتفاع الإيجارات بنسبة 19% بمنطقة غرب القاهرة و17% شرقها مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح «سامي» أنه تم تسليم ما يزيد عن 6 آلاف وحدة خلال الربع الثاني بمجمل مناطق القاهرة، ليرتفع إجمالي المعروض من الوحدات السكنية إلى نحو 255 ألف وحدة.

وقال إن المقولة السائدة التي تخص غرب القاهرة بالمشروعات السياحية والشرق بالمشروعات التجارية والإدارية ما زالت مستمرة حتى الآن، مشيرًا إلى أن الربع الثاني من عام 2023 شهد إنجاز مشروع بارز واحد في قطاع المساحات المكتبية الإدارية في شرق القاهرة، والذي أضاف نحو 37500 متر مربع من المساحات المكتبية، ليرتفع إجمالي المعروض من المساحات المكتبية إلى نحو 1.94 مليون متر مربع، مشيراً إلى أنه من المتوقع خلال الأشهر المتبقية من العام دخول 193 ألف متر مربع جديدة إلى سوق المساحات المكتبية.

المساحات الإدارية شرق القاهرة

وأشار إلى أن ملاك المساحات الإدارية شرق القاهرة فرضوا خلال العام الحالي 2023 تسعيرًا للإيجار مربوطاً بسعر صرف الدولار أمام الجنيه، بخلاف فرض عدة شروط على المستأجرين وذلك بفعل محدودية مساحة التفاوض وشح المعروض من المكاتب الإدارية

وعن نسب الطلب على الوحدات الإدارية شرق القاهرة أوضح «سامي» أن الربع الثاني شهد زيادة في معدلات الطلب مقارنة بالربع الأول من نفس العام، إلا أنه تزال هناك حالة من التراجع في النشاط.

معدلات إيجار المكاتب الإدارية

وأوضح أن معدلات إيجار المكاتب الإدارية شهدت ارتفاعاً خلال الربع الثاني من العام، بلغ 10% مقارنة بالربع الأول من نفس العام، مسجلة 510 دولارات للمتر المربع سنوياً، وذلك بفعل محدودية الوحدات المتميزة المتاحة والتي أدت لهذه الارتفاعات، مشيراً إلى ارتفاع معدلات الشواغر إلى 12% في الربع الثاني مقارنة بنسبة 10% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأكد مدير مكتب "JLL" أن الربع الثاني من العام الحالي شهد إنجاز أكثر من 11 ألف متر مربع من مساحات التجزئة في القاهرة ككل، إلا أن منطقة غرب القاهرة كان لها النصيب الأكبر من هذه النسبة، ليصل إجمالي المعروض إلى نحو 2.9 مليون متر مربع، غالبيتها عبارة عن مراكز تسوق محلية ومجتمعية صغيرة الحجم، كما أنه ومن المتوقع إنجاز قرابة 155 ألف متر مربع خلال الفترة المتبقية من العام.

متوسط الإيجارات في مراكز التسوق غرب القاهرة

وأشار إلى أن متوسط الإيجارات في مراكز التسوق الرئيسية والفرعية غرب القاهرة شهدت ارتفاعاً بنحو 9% في الربع الثاني من عام 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة لعدة عوامل سابقة الذكر أهمها تحرير سعر العملة المحلية، وارتفاع معدلات التضخم، علاوة على الوقع الاقتصادي الحالي السائد في البلاد.

وبسؤال عماد المسعودي، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ «عقار ماب»، عن أسعار الإيجارات بشرق وغرب القاهرة، أوضح أن منطقة شرق القاهرة شهدت ارتفاعاً ملوحظًا في أسعار الإيجارات، حيث بلغت أسعار التمليك بمنطقة القاهرة الجديدة، 14,600 جنيه للمتر المربع وذلك خلا شهر مايو الماضي، مقابل 11,500 جنيه للمتر، خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022 لتصل نسبة الزيادة في متوسط سعر المتر حوالي 3000 جنيه بنسبة 29.85%.

كما شهدت أسعار المنتجات العقارية «الفيلا» بشرق القاهرة ارتفاًعا ملحوظًا مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت أسعارها بالتجمع الخامس متوسط 21,550 جنيه للمتر المربع خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 19,750 جنيه خلال نفس فترة المقارنة من العام الماضي 2022 بنسبة زيادة في متوسط سعر المتر حوالي 2000 جنيه بنسبة 8.98 %.

حجم الطلب على شراء الشقق في القاهرة الجديدة

وأوضح «المسعودي» أن ارتفاع حجم الطلب على شراء الشقق السكنية في التجمع الخامس بلغ 55% خلال النصف الثاني من العام الحالي، كما بلغ حجم الطلب على الفيلات 49% خلال النصف الأول من العام الحالي.

وأشار إلى أن أسعار الإيجارات للوحدات السكنية «شقة» تراوحت بين 30 و50 ألف جنيه للشهر الواحد، بينما تراوحت أسعار إيجار الفيلا لنفس المنطقة بين 60 و 90 ألف جنيه للشهر.

سعر تمليك المتر المربع في الشروق

وفي مدينة الشروق بلغ سعر تمليك المتر المربع في الشقة حوالي 13,200 جنيه، خلال الربع الثاني من 2023، مقابل 9,250 جنيه خلال نفس الشهر من العام الماضي، لتصل نسبة الزيادة في متوسط سعر المتر حوالي 4000 جنيه بنسبة 45%، مع ارتفاع في نسبة الطلب بلغ 100%.

وشهد سعر متر التمليك في المنتجات العقارية «الفيلا» ارتفاعاً بلغ 23%، حيث سجل سعر المتر 450 في مايو الماضي مقابل 19,450 خلال نفس الشهر من العام الماضي، مع نسبة طلب على الشراء بلغت 39%.

أسعار الوحدات العقارية غرب القاهرة

وعن أسعار الوحدات العقارية غرب القاهرة أوضح «المسعودي» أن أسعار تمليك الشقق بمدينة الشيخ زايد ارتفعت بنسبة 16.05%، حيث بلغ سعر المتر متوسط 14,100 جنيه للمتر المربع، خلال شهر مايو مقابل 10,400 جنيه خلال الشهر المقابل من العام الماضي 2022، بنسبة زيادة في حجم الطلب بلغت 66%.

كما زاد سعر المتر في فيلات الشيخ زايد، بنسبة 25%، حيث بلغ متوسط سعر المتر المربع 19,650 جنيه خلال الربع الثاني من العام الحالي مقارنة بـ 18,850 جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.