منال الأخرس: ضم 180 ألف فدان امتدادا للمدينة بقرار جمهورى .. قريبًا


الاحد 25 سبتمبر 2016 | 02:00 صباحاً

كشفت المهندسة منال الأخرس.. نائب رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر عن أنه سيتم ضم مساحة 180 ألف فدان كمساحة جديدة للمدينة خلال الفترة القليلة المقبلة، لكننا فى انتظار صدور القرار الجمهورى بإضافة هذه المساحة للمدينة.

وأشارت إلى أن هذه المساحة تقع بين منطقتى طريق الواحات والفيوم، وأنه سيتم إسنادها إلى استشاريين تميهدا لتخطيطها، لافتة إلى أنه سيكون للاسكان الاجتماعى والمتوسط نصيب كبير منها.

وعن مشروعات الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص أوضحت «الأخرس» أن  عدد من المستثمرين يرغبون فى الدخول فى مشروعات شراكة بالمدينة، لافتة الى انه سيتم طرح قطعتين أرض بنظام المشاركة، الأولى بمساحة 2000 فدان بجوار مشروع واحة أكتوبر، والأخرى بمساحة 65 فداناً أمام مول العرب على محور 26 يوليو، منوهة إلى أن القطع الخاصة بالأراضى التكميلية للمدينة خلال الطرح الأخير بلغت 5124 قطعة اسكان مميز .

ولفتت الى أن هناك قطعتين بالمدينة يقام عليهما بالفعل مشروعات شراكة بين القطاع الخاص والدولة، الأولى بمساحة 557 فدانا بين مجموعة عربية والحكومة و480 فدانا بين ماونتن فيو والحكومة وقد تم تسليم المواقع وجار الانتهاء من الاجراءات تمهيدا للبدء فى تنفيذ المشروعات.

الجدير بالذكر أن هناك عدد 17 طلبا تم تقديمها من شركات عقارية مصرية وعربية للدخول فى شراكة مع الدولة على عدد 9 قطع بمساحة 2920 فدان، وذلك بواقع 2 قطعة فى مدينة السادس من أكتوبر و5 قطع بالشيخ زايد بمساحات 410 أفدنة، و190 فداناً، و73 فدانًا و19 فداناً و74 فداناً لإقامة أنشطة عمرانية وتجارية وإدارية وفندقية وسياحية، وقطعة بدمياط الجديدة بمساحة 67 فداناً وقطعة بمساحة 22 فدان مخصصة لانشاء قرية سياحية بأسوان الجديدة.

وأضافت «الأخرس» أن مشروع المطار المقام على مساحة 34 ألف فدان سيتم تخصيصه للتدريب والتعليم «ثانوية جوية» ليكون بديلا لمطار إمبابة القديم كما سيتم افتتاح مطار غرب قريبا، وسيتم أيضاً إنشاء منطقة صناعية جديدة بالمدينة خلال الفترة المقبلة.

وأكدت نائب رئيس جهاز مدينة أكتوبر أنه سيتم سحب الأراضى من الأفراد والمستثمرين الذى يخالفون بنود العقد، مشيرة إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية أصدرت بعض القرارات لمنح عدد من التيسيرات للمستثمرين الجادين فى إعادة التعامل على الأراضى التى سبق الحصول عليها والتى لم يتم تنفيذ عملية السحب عليها، وذلك بتحديد ضوابط مالية وفقا للجنة المشكلة من الهيئة، لافتة إلى أن هناك عدد من الشركات العقارية التزمت  بتلك القرارات مثل شركة منى عبود بمساحة 150 فدانا.

وأوضحت أنه تم تحديد مسار خط مترو الأنفاق بالمدينة، حيث سيكون آخر الخط الرابع للمترو بالقرب من منطقة دريم، مشيرة إلى أنه سوف يخدم المشروعات الموجودة بالمدينة مثل مول مصر ومول العرب والجامعات والمشروعات الوافعة على الطريقة والأحياء والمناطق الصناعية بجانب خدمة فاملى مول بجانب منطقة غرب سوميد.

وقالت «الأخرس»: إن الطرق والمحاور الموجودة بالمدينة هى شرايين التنمية، لذلك يتم تطوير عدد من المحاور بتكلفة 2.3 مليار جنيه، والتى تشمل تطوير وصلة دهشور الشمالية بطول 15 كيلو مترا بجانب إنشاء كوبرى بميدان جهينة بتكلفة 320 مليون جنيه، مشيرة الى انه يتم تطوير محور الواحات بطول 25 كيلو مترا، حيث تشمل مراحل تطويره إنشاء حارتين على جانبى الطريق بعرض 11 مترا بجانب إنشاء كوبرى علوى مع تقاطع طريق الفيوم والمنطقة الصناعية، كما سيتم انشاء 6 كبارى علوية بجانب 4 كبارى مشاه وقد تم إسنادها بتكلفة 632 مليون جنيه، أما بالنسبة لتطوير وصلة دهشور الجنوبية والتى تصل تكلفة تطويرها 580 مليون جنيه والتى تشمل إنشاء طريقين للنقل العادى ومثلهما للنقل الثقيل وطريقين للخدمة، كما سيتم تنفيذ عدد 2 كوبرى، بالإضافة الى تنفيذ حارة مرورية موازية لطريق الفيوم وسيتم الانتهاء من عملية تطويره نهاية 2017.

كما سيتم إنشاء الجزء الاول من الطريق الدائرى الأوسطى وتبلغ تكلفته 822 مليون جنيه، الذى يربط طريق الواحات عند تقاطع الدائرى بطول 20 كيلو مترا بجانب تنفيذ الأعمال الصناعية وعدد من الكبارى وسيتم الانتهاء من تنفيذه نهاية 2017، بالإضافة الى تطوير طرق الأحياء من (1-5) بتكلفة 150 مليون جنيه بجانب تطوير طرق المناطق الصناعية (1- 3) بتكلفة 160 مليون جنيه وسيتم الانتهاء منها فى يونيو 2017.

ونوهت الى أن الارتفاعات الخاصة بالمبانى فى مدينة 6 أكتوبر وفقا لموافقة القوات المسلحة على البروتوكول الذى تم توقيعه عام 2008 وفقا للارتفاعات المختلفة تتراوح من 6 أمتار الى 21 مترا، لافتة الى أنه يتم التنسيق مع القوات المسلحة لزيادة الارتفاعات لبعض المناطق فى المدينة.

وأشارت إلى أن الوحدات الخاصة بمشروع «دار مصر»، الجارى تنفيذها بالمدينة تبلغ 6900 وحدة وعدد 106 وحدات إسكان اجتماعى، فضلا عن ترسية 20 ألف وحدة أخرى جار البدء فى تنفيذها.

وأضافت أن المرحلة الثالثة من مشروع الإسكان الاجتماعى بالمدينة تضم 43 عمارة بمنطقة ابنى بيتك «2-4» وعدد 213 عمارة بحدائق أكتوبر وعدد 41 عمارة بمنطقة ابنى بيتك «7»، أما بالنسبة للمرحلة الرابعة من المشروع فيوجد 217 عمارة بمنطقة ابنى بيتك «6» وعدد 1788 عمارة بجنوب الواحات وعدد 34 عمارة بحدائق أكتوبر وعدد 1185 عمارة بطريق الفيوم وعدد 266 عمارة بجوار خط السكة الحديد، كما تضم المرحلة الخامسة من نفس المشروع عدد 645 عمارة بمنطقة شرق ابنى بيتك 6 .