مدحت نافع: خفض استخدام الدولار عالميا هدف البريكس الرئيسي والدول الناشئة والنامية ستحقق مكاسب اقتصادية


انضمام مصر للبريكس لا يحمل أية مخاوف نتيجة انعدام الضغوط السياسية داخل المجموعة

الاحد 27 اغسطس 2023 | 07:07 مساءً
البريكس
البريكس
هايدى فرنسيس

قال الدكتور مدحت نافع الخبير الاقتصادي مساعد وزير التموين الأسبق، إن الهدف الرئيسي من مجموعة البريكس هو خفض استخدام الدولار عالميا، كما أن المجموعة لديها أهداف أخرى متعددة اقتصادية وسياسية ستحقق المزيد من المكاسب و المصالح لدول الجنوب الناشئة و النامية معا.

وقال نافع إن مصر تتطلع بأن تحظى بمعاملة تفضيلية فيما يتعلق بشروط التجارة وإيجاد مصادر تمويل متعددة خاصة خلال عضويتها في بنك التنمية الخاص بالبريكس، مضيفا أن انضمام مصر للبريكس لا يحمل أية مخاوف لأن الدول الأعضاء ليس لديها التزامات كبيرة ولكن هناك مكاسب مختلفة كما أنه لا يوجد تجانس بين الأعضاء مما يؤدى إلى تخفيف حدة الالتزامات وبدون ضغوط سياسية.

وأكد الخبير الاقتصادي أن دولة جنوب إفريقيا نفت أن يكون البريكس يحمل أي نوع من أنواع التحدي للغرب وأن الهدف من المجموعة إحداث قدر كبير من التوازن من خلال عملة موحدة بعد وضع الشروط المناسبة التي سيقوم على أساسها قبول الدول المتقدمة للانضمام إلى المجموعة.

وكشف عن وجود مناقشات حول بعض التداولات بالعملات المحلية بين الدول الأعضاء مما يزيد من الوزن النسبي لتلك العملات ولكن قد يحكمها حجم التجارة وقوه العملات و مدى سيولتها، مما يخفف من مركزية الدولار.