د وليد عباس يرد على تساؤلات المستثمرين والأفراد.. ويكشف فرصًا جديدة بالسوق (حوار خاص)


تخصيص 596 فدانًا بالدولار لشركات خارجية فى القاهرة الجديدة وأكتوبر وزايد ودمياط والعبور والشروق.. ومستثمررون يتقدمون بـ 9200 طلب للحصول على أراضى بأنشطة متنوعة

الاحد 27 اغسطس 2023 | 04:31 مساءً
د وليد عباس
د وليد عباس
أشرف العمدة

100 % نسبة حجز الأراضى المميزة والمتوسطة للأفراد.. و50% بالأكثر تميزاً يتم استكمال 11% من قيمتها بالدولار بالطرح الثانى

لا طروحات جديدة للمستثمر الصغير فى الوقت الحالى.. وإعادة طرح قطع الأراضى المسحوبة من الأفراد مرة أخرى بالأسعار الحالية

غلق باب الحجز لـ 522 قطعة أرض للأفراد بالمدن الجديدة بمقدم 25 و100 و350 ألف جنيه أكتوبر المقبل.. وقطعة وحيدة بالقاهرة الجديدة بقيمة 10 ملايين جنيه

150 قرارًا وزاريًا لمشروعات متنوعة فى 8 أشهر.. و45 يومًا مدة استخراج القرار

القاهرة الجديدة قِبلة المستثمرين العرب والأجانب للحصول على أراضى بالدولار.. وأكتوبر وزايد بالمرتبة الثانية

تخصيص 700 قطعة أرض بأنشطة متنوعة خلال الـ 8 أشهر الماضية لمستثمرين بالجنيه المصرى

123 مشروعًا عمرانيًا وفقت أوضاعها بالساحل الشمالى.. و3 سنوات أقصى مدة التنفيذ و7 سنوات للسداد.. وتيسيرات المطورين تطبق على المشروعات الحاصلة على العقود النهائية

دراسة طرح وحدات سكن مصر وجنة ودار مصر بنظام البيع المباشر بعيدًا عن صندوق الإسكان الاجتماعى.. و طرح مرحلة جديدة من مشروع بيت الوطن فى 14 مدينة قريبًا

المجتمعات العمرانية تشترط 35% أقل نسبة سداد نقدى بمشروعات الشراكة بخلاف الحصة العينية

كشف الدكتور وليد عباس معاون وزير الإسكان والمشرف على مكتب الوزير وقطاع التخطيط والمشروعات أن المجتمعات العمرانية تشترط 35% أقل نسبة سداد نقدى بمشروعات الشراكة بخلاف الحصة العينية، حيث تستعد لطرح مرحلة جديدة من أراضى الشراكة خلال الفترة المقبلة، موضحًا أنه تخصيص 596 فدانًا بالدولار لشركات عربية وأجنبية فى القاهرة الجديدة وأكتوبر وزايد ودمياط والعبور والشروق، بالتوازى مع تلقى الهيئة نحو 9200 طلب تخصيص أرض من مستثمريين بأنشطة متنوعة.

وأضاف أنه لا توجد طروحات جديدة لأراضى المستثمر الصغير فى الوقت الحالى، وتقوم الهيئة حاليًا بحصر الأراضى الخاصة بالأفراد والتى تم سحبها تمهيدًا لطرحها بالسعر الجديد، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا طرح 522 قطعة أرض للأفراد بعدد من المدن الجديدة، على أن يتم غلق باب الحجز فى 21 أكتوبر المقبل، حيث جاء هذا الطرح بعد أن بلغت نسبة الحجز على الأراضى السكنية الصغيرة التى تستهدف الأفراد نحو 100 % للأراضى المميزة والمتوسطة و50% بالأكثر تميزاً يتم استكمال 11% من قيمتها بالدولار.

ولمزيد من التفاصيل فى الحوار التالى..

.. وافقت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على منح عدد من المشروعات المتكاملة القرارات الوزارية اللازمة لبدء الأعمال التنفيذية فكم تبلغ عدد القرارات الوزارية التى تم إصدارها خلال الـ 8 أشهر الماضية؟

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من إصدار ما يزيد على 150 قرارًا وزاريًا بالمدن الجديدة والساحل الشمالى لمجموعة من المشروعات المتكاملة، منها نحو 5 قرارات بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يتم منح القرار الوزارى فى مدة تتراوح بين 45 إلى 60 يومًا من نهو مراجعة المستندات المطلوبة للحصول على القرار، وهذا فى إطار خطط الهيئة للإسراع من إنهاء القرارات الوزارية الخاصة بالمشروعات الاستثمارية بمختلف المناطق لعدد من الشركات المتنوعة بمختلف الأنشطة العقارية.

.. وضعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خطة لطرح عدد من قطع الأراضى بالدولار الأمريكى للمستثمرين من خارج مصر فما إجمالى المساحة التى تم تخصيصها حتى الآن؟

بالفعل انتهجت الهيئة تلك الطريقة منذ ما يقرب من عام لطرح مجموعة من قطع الأراضى الاستثمارية بالدولار للشركات والمستثمريين الراغبين فى الاستثماربالسوق المصرى، حيث تم تخصيص قرابة الـ67 قطعة أرض بإجمالى مساحة 596 فدانًا بعد من المدن الجديدة؛ وتم التخصيص للعديد من الشركات سواء خليجية وأوربية.

وتضمنت القطع المخصصة بالدولار بمدينة القاهرة الجديدة قطعة أرض بمساحة 713 مترًا مربعًا نشاط تجاري إداري بالقطاع الثالث، و9.5 فدان نشاط عمراني متكامل، و28 فداناً بنشاط عمراني مختلط شمال المرحلة السابعة من مشروع بيت الوطن المطلة على طريق السويس، و27 فداناً بنشاط عمراني متكامل شمال الرحاب، وقطعتي أرض بمساحة 2099 مترًا مربعًا و2641 مترًا مربعًا بنشاط تجاري إداري بمنطقة غرب الجامعات والمعاهد بالتجمع الثالث، و3 قطع بإجمالي 2225 مترًا مربعًا بنشاط تجاري إداري بالقطاع الثالث بمركز المدينة، و10 أفدنة لنشاط جامعة خاصة، و16 فدانًا نشاط ترفيهي تجاري، و3628 مترًا مربعًا لتنفيذ مركز خدمة وصيانة سيارات، و1710 أمتار مربعة نشاط تجاري إداري، و660 مترًا مربعًا بالقطاع الثالث نشاط تجارى، ونحو 23 فدانًا بالقطاع الرابع بحى اللوتس نشاط عمرانى مختلط، و840 مترًأ مربعًا نشاط مركز خدمة سيارات بالمنطقة الصناعية.

أما فيما يتعلق بالقطع التى تم تخصيصها فى مدينة 6 أكتوبر فتضمنت نحو7 قطع، منها 1200 متر مربع لنشاط تجاري فندقي، 3 قطع بمساحات 3850 مترًا مربعًا و 2920 مترًأ مربعًا و7313 مترًا مربعًا نشاط تجاري، و18 فداناً بنشاط جامعة خاصة، 8 أفدنة على المحور المركزى نشاط تجارى، وقطعة بالمنطقة الفاصلة بين المنطقة السكنية السياحية والمحور المركزى بإجمالى مساحة 5 أفدنة بنشاط تجارى إدارى سكنى.

87546213

ولعل القطع التى تم تخصيصها فى مدينة الشيخ زايد فهى للأنشطة التجارية والإدارية منها 1974 مترًا مربعًا، و3905 مترًا مربعًا و2837 مترًا، أما الأراضى التى تم تخصيصها بمدينة العبور الجديدة فتتضمن 18 فداناً بالحي الترفيهي نشاط عمراني متكامل، 16 فدانًا بنشاط مختلط ترفيهي إداري سياحي تجاري عمراني متكامل، و10 أفدنة نشاط عمرانى متكامل بمنطقة الـ 2600 فدان، ونحو 21 فدانًا بنشاط عمراني بدمياط الجديدة، وقطعتي أرض بنشاط تجارى إدارى بمركز مدينة بدر الأولى بمساحة 1483 مترًا مربعًا والثانية 3114 مترًا مربعًا، كما تم تخصيص وقطعتي أرض 1998 مترًا مربعًا و1702 متر مربع نشاط تجاري إداري بالمنطقة الترفيهية بمدينة الشروق، كما تم تخصيص مساحة 6065 مترًا مربعًا و7057 مترًا مربعًا و6190 مترًا مربعًا نشاط تجارى إدراى سكنى بالمنطقة الفاصلة بين الحيين الثالث والرابع بالعاشر من رمضان.

.. ماذا عن الأراضى المخصصة للمستثمرين بالجنيه المصرى؟

انتهت الهيئة من تخصيص قرابة الـ 700 قطعة أرض بأنشطة متنوعة خلال الـ 8 أشهر الماضية بعدد من المدن الجديدة.

.. تستعد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرح مرحلة جديدة من أراضى الشراكة على المستثمرين؟

بكل تأكيد تعمل الهيئة حاليًا على الإعداد النهائى لطرح مرحلة جديدة من أراضى الشراكة تمهيدًا لطرحها على المستثمرين، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن تفاصيل ذلك فور اعتمادها من قبل مجلس الإدارة، وهنا أذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة قامت بتخصيص 3 مشروعات شراكة بداية من 2023 حتى الآن بعدد من المدن أبرزها القاهرة الجديدة.

.. أعلنت الوزارة عن طرح المرحلة الثالثة من مشروع مسكن لأراضى الأفراد فما تفاصيل ذلك؟

بداية الطرح الخاص بأراضى الأفراد يهدف إلى القضاءعلى ظاهرة سمسرة الأراضى بالإضافة إلى تلبية رغبات المواطنين الرغبين فى الحصول على قطع لتنفيذ وحدات سكنية، حيث بدأت الوزارة فى فتح باب الحجز على أراضى المرحلة الثالثة بنظام التخصيص الفورى لكافة المستويات، يضم الطرح نحو 522 قطعة أرض مختلفة المساحات ومتنوعة الشرائح، على أن يتم اتاحة الحجز على مدار شهرين من الآن سينتهى فى 21 أكتوبر المقبل.

5487

وأشير هنا إلى أن الحجز الإلكتروني بالطرح الثالث للتخصيص الفوري من خلال الموقع الإلكتروني المخصص للحجز بشكل دائم ومُيسر وبدون أية أسبقية سواء للدخول للموقع، أو تحويل جدية الحجز، أو حجز قطعة الأرض، حيث تتضمن القطع المطروحة نحو 38 قطعة أرض بمحور الأراضي الأكثر تميزاً بمدن القاهرة الجديدة والعبور والمنصورة الجديدة، بجانب 155 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة، بمدن الشروق وحدائق أكتوبر والصالحية الجديدة وبرج العرب الجديدة والفيوم الجديدة وبنى سويف الجديدة، بالإضافة إلى 329 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة، بمدن السادات وبرج العرب الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان الجديدة وناصر الجديدة وغرب قنا الجديدة وأخميم الجديدة.

.. كيف تتم عمليات الحجز الخاص بأراضى الأفراد؟

تبدأ خطوات حجز قطع الأراضي المطروحة بمطالعة قطع الأراضي المتاحة بكل محور وتحميل كراسة الشروط لمحور الطرح الذي يرغب المواطن في الحجز به، ويقوم الراغب في الحجز بإنشاء حساب جديد للعملاء الجدد، واستيفاء البيانات المطلوبة مثل الرقم القومي الاسم من واقع بطاقة الرقم القومي والبريد الإلكتروني ورقم المحمول والعنوان الحالي، ثم يقوم باختيار المحور والمدينة المراد الحجز بها، واختيار الموقع، والضغط على كلمة تفاصيل، لتظهر له قائمة بجميع قطع الأراضي المتاحة كروكيات وجدول تفصيلي.

ويقوم باستكمال باقي إجراءات الحجز الموضحة تفصيلاً بالموقع، ومنها إدراج عملة السداد لباقي ثمن الأرض بالنسبة لقطع الأراضي الأكثر تميزاً وإدراج نسبة الاستكمال لباقي ثمن الأرض لمحاور قطع الأراضي المميزة والمتوسطة، وحتى استخراج استمارة الحجز التي تتضمن جميع البيانات والخيارات المدرجة بمعرفة الحاجز، ويتم التوقيع عليها، وإرفاقها بعد التوقيع بالموقع الإلكتروني، وكذا إرفاق إيصال سداد جدية الحجز ومصاريف الدراسة.

الموقع الإلكتروني سيتيح للحاجزين معرفة عدد الراغبين في حجز كل قطعة أرض خلال فترة فتح باب الحجز، كما أنه في حالة التزاحم على قطعة الأرض الواحدة بمحور قطع الأراضي الأكثر تميزًا، سيتم الرجوع إلى عملة السداد والتي تعطى أفضلية للسداد بالدولار الأمريكي تحويلاً من الخارج أو من الداخل شريطة مرور 60 يوماً على إيداعه بالبنك، بينما قطع الأراضي المميزة والمتوسطة فيتم الرجوع إلى أعلى نسبة استكمال لباقي ثمن قطعة الأرض، وفى حالة التساوي سيتم الاحتكام إلى القرعة العلنية بين الحاجزين.

وهنا أشير إلى أنه لن يتسنى للحاجزين تعديل الرغبة أو تعديل أي من عملة السداد أو نسبة استكمال ثمن الأرض بعد الحجز وسداد قيمة الجدية المحددة لكل محور، سواء للإسكان الأكثر تميزًا والتى يصل مقدم الحجز بها 350 ألف جنيه للقطعة، و100 ألف جنيه لقطع الأراضي المميزة، و25 ألف جنيه لقطع الأراضي المتوسطة.

وفيما يخص عملة السداد ونسبة الاستكمال ستظل محجوبة لحين انتهاء فترة الحجز، وفور انتهاء فترة الحجز سيتم البت من خلال الهيئة، وإفادة الحاجزين بنتيجة فحص الطلبات من خلال البريد الإلكتروني، وذلك خلال أيام من غلق باب الحجز تمهيداً لإطلاق الحجز التالي.

.. كم تبلغ عدد قطع الأراضى المخصصة للأفراد منذ اتاحتها عبر برنامج مسكن ؟

منذ إقرار مجلس إدارة الهيئة لألية الطرح الدائم لقطع الأراضي السكنية الصغيرة تم طرح عدد 786 قطعة ارض متنوعة ما بين الأكثر تميز والمميزة والمتوسطة وبمختلف المدن الجديدة، ويجرى حاليًا طرح مجموعة من القطع أيضا بمحور الأراضي الأكثر تميزاً بمدن القاهرة الجديدة والعبور والمنصورة الجديدة بإجمالى 38 قطعة، بجانب 155 قطعة أرض بمحور الأراضي المميزة بمدن الشروق وحدائق أكتوبر والصالحية الجديدة وبرج العرب الجديدة والفيوم الجديدة وبنى سويف الجديدة، بالإضافة إلى 329 قطعة أرض بمحور الأراضي المتوسطة، بمدن السادات وبرج العرب الجديدة وطيبة الجديدة وأسوان الجديدة وناصر الجديدة وغرب قنا الجديدة وأخميم الجديدة.

وأشير هنا إلى أن الطرح الثاني من برنامج مَسكن تضمن 481 قطعة أرض، وبلغت نسبة الحجز لقطع الأراضي بمحاور الإسكان المميز والمتوسط نحو 100 % من قطع الأراضي المطروحة، فيما بلغت نسبة الأراضي المخصصة بمحور الأكثر تميزاً حوالي 50 % من قطع الأراضي المطروحة، منها 11 % سيتم استكمال قيمتها بالدولار.

.. شهدت أروقة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة فى الفترة الأخيرة زخمًا كبيرًا من طلبات على الأراضى الاستثمارية من قبل العديد من الشركات فما هى عدد الطلبات التى تلقتها الهيئة وما هى أبرز الأنشطة المطلوبة؟

بالفعل تلقت الهيئة أكثر من 9200 طلب تخصيص أراضى بالمدن الجديدة بأنشطة متنوعة ما بين عمرانى متكامل وتجارى وإدارى ومختلط وفندقى، سواء بالقاهرة الجديدة والشيخ زايد والسادس من أكتوبر وبعض مدن الصعيد، وتقوم الهيئة حاليًا بدراسة هذه الطلبات تمهيدًا لتوفير الأراضى اللازمة لها وفقًا لإجراءات الطرح.

.. منذ أن بدأت لجنة الحصر والتفاوض الخاصة بأراضى الساحل الشمالى عملها لتصحيح أوضاع أراضى المشروعات المقامة داخل الحيز العمرانى الجديد لها تقدمت العديد من الشركات العقارية بأوراق توفيق أوضاعها تمهيدًا للحصول على العقود النهائية من جهة الولاية الجديدة فكم تبلغ عدد المشروعات التى وفقت أوضاعها؟

قامت لجنة الحصر والتفاوض بعقد لقاءات كثيرة مع جميع الشركات العاملة فى منطقة الساحل الشمالى الغربى، بالتوازى مع تسلم ملفات الأراضى من جهات الولاية السابقة، حيث انتهت من توفيق أوضاع ما يزيد على 123 مشروعًا متنوع المساحة بالمنطقة، ويجرى التعامل مع بقية المشروعات.

5487

وأشير هنا إلى أن أقصى مدة حددتها الهيئة لسداد المبالغ المقررة على الشركات مقابل توفيق أوضاع الأراضى نحو 7 سنوات، كما حددت 3 سنوات كمدة نهائية للتنفيذ، أما على امكانية تعديل اشتراطات البناء بالساحل الشمالى فأشير هنا إلى أن المشروعات التى حصلت على تراخيص البناء من جهات الولاية السابقة يسمح لها بتنفيذ المشروعات وفقًا لشروط العقود المبرمة مع تلك الجهات، إما فى حال تعديل تلك الاشتراطات فيتم تطبيق الاشتراطات الجديدة التى أقرتها الهيئة، وفى حالات البناء وفقًا لتراخيص البناء الممنوحة من قبل جهات الولاية السابقة يتم مراجعة ذلك دون أى تعديل، على أن يتم السماح للمطور باستغلال الشاطىء بإقامة أنشطة خفيفة الفك والتركيب بنسبة لا تمثل أكثر من 5% من مساحة الشاطىء.

وفيما يتعلق بالمبالغ المالية التى تم تحصيلها من الشركات العقارية نتيجة تقنين أراضيها وأوضاعها بالساحل الشمالي فهى مقابل التحسين وفقاً للأسعار الجديدة وذلك للشركات الحاصلة على عقود مسجلة للأراضى، أو مقابل سعر المتر الجديد للشركات التى لم تحصل على عقود، على أن يتم توجيه هذه السيولة لعمليات تنمية الساحل الشمالي ورفع كفاءة الطرق وزيادة المشروعات الخدمية المنفذة التى تسهم فى رفع القيمة المضافة للمنطقة وتحفيز الشركات على ضخ المزيد من الاستثمارات بها .

.. أقرت هيئة المجتمعات مجموعة من التيسيرات للشركات العقارية نتيجة لما تعرض له السوق من تحديات فهل سيتم تطبيق تلك التيسيرات على مشروعات الساحل الشمالى؟

التيسيرات التى أقرتها الهيئة مؤخرًا سيتم تعميمها على كافة المشرعات الاستثمارية بالساحل الشمالى المدرج نشاطها بالتيسيرات التى تم إقرارها، والتى حصلت على العقود النهائية التى حصلت عليها من الهيئة، كذلك المشروعات الكائنة بالمدن الجديدة وذلك طبقاً لبعض الضوابط منها عدم التعارض مع قيود الارتفاع توفير أماكن الانتظار وكذلك طبقاً لموقف المشروع.

.. ماذا عن طروحات الوحدات السكنية لمشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعى؟ ومتى سيتم طرح المرحلة الجديدة لمبادرة سكن لكل المصريين؟

تدرس الهيئة حاليًا طرح وحدات سكن مصر وجنة ودار مصر بنظام البيع المباشر، بالتوازى مع دراسة طرح مرحلة جديدة من مبادرة سكن لكل المصريين بالتعاون مع صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، وهذا بعد أن تم طرح عدد كبير من الوحدات السكنية ضمن مشروعات سكن مصر ودار مصر وجنة بنهاية العام الماضى.

null

ماذا عن طرح أول مراحل مشروع مجرى العيون والأسعار والمساحات وتوقيت الطرح؟

أسندت هيئة المجتمعات عملية تسويق مشروع مجرى العيون للشركة السعودية للتعمير ويجرى حاليًا الإعداد لطرح المرحلة الأولى من الوحدات.

.. هل هناك طروحات جديدة للمصريين بالخارج بمشروع بيت الوطن فكم تبلغ عدد القطع المقرر طرحها وفى أى المدن؟

تستعد هيئة المجتمعات العمرانية لطرح مرحلة جديدة من المشروع بعدد 14 مدينة جديدة هي القاهرة الجديدة و6 أكتوبر والشيخ زايد و6 أكتوبر الجديدة وحدائق العاصمة والعاشر من رمضان والسادات وقنا الجديدة وأسوان الجديدة والمنيا الجديدة و15 مايو ودمياط الجديدة.

.. هناك ما يزيد على ¼ مليون فدان تحت ولاية الهيئة وفى مراحل التقنين بالمدن الجديدة فما هى آخر مستجدات التقنين وكم تبلغ المساحة المقننة حتى الآن؟

تم عمل تيسيرات لكافة المتعاملين على أراضى التقنين بالمدن الجديده طبقا للقواعد وتم اعتماد المخططات الهيكلية والتفصيلية بالمدن للتسهيل والبدء في إجراءات التقنين، وتم إنشاء وحدة مركزية لمتابعة أعمال التقنين على مستوى المدن الجديدة بالكامل طبقاً للشروط والقواعد وتم البدء في مدن الشروق والعبور والشيخ زايد وصحراء الأهرام.

.. ماذا عن الطرح الجديد للمستثمر الصغير وما هى المدن المستهدف الطرح بها؟ وهل تم سحب أراضى من الأفراد خلال الفترة السابقة؟

لا يوجد طرح جديد ضمن المشروع لاسيما لانتفاء غرضه حيث كان يهدف المشروع إلى زيادة المعروض من وحدات الإسكان متوسطة المساحة التي يتم تنفيذه من خلال الأفراد وهو ما يحقق من خلال برنامج مسكن حالياً.

واشير إلى أن الهيئة قامت بسحب قطع الأراضي التي ينطبق عليها بعض الشروط وفقاً لبنود اللائحة العقارية من حيث عدم الاستلام وعدم التنفيذ وعدم سداد الأقساط وغير ذلك من شروط الإلغاء والسحب ويتم إعادة طرح تلك القطع مرة أخرى للبيع.

..هل بدأت الهيئة تحصيل نسبتها العينية بمشروعات الشراكة؟ وكم تبلغ نسبتها النقدية فى هذه المشروعات؟

تقوم الهيئة باستلام وحدات الحصة العينية ضمن مشروعات الشراكة تباعاً وفقاً للجدول الزمنى المعتمد لتسليم تلك الحصص والمدرج بالتعاقد مع المطورين، وفيما يخص نسبة الحصة النقدية فإنه وفقًا للقواعد الحالية لا تقل نسبة السداد النقدى عن 35% من قيمة قطعة الأرض.