أحمد موسى: انضمام مصر للبريكس زلزال سياسي.. لازم تكون سعيد ببلدك وقيادتك


الاحد 27 اغسطس 2023 | 05:40 صباحاً
العقارية

قال الإعلامي أحمد موسى، إن إعلان انضمام مصر إلى تحالف بريكس، قرار يبعث على السعادة والفخر بالوطن وقيادته السياسية، ووصف عملية الانضمام بالزلزال السياسي.

وأضاف "موسى"، خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر شاشة "صدى البلد" مساء السبت، أن انضمام مصر يرد على حالة التشكيك بشأن قدرات مصر الاقتصادية خلال الآونة الأخيرة.

ولفت إلى قبول طلب الانضمام المصري إلى التكتل الاقتصادي من بين 22 دولة رفضت انضمامها على رأسها البحرين والكويت والجزائر وأندونيسيا وفيتنام، مشيرا إلى حصول مصر على العضوية الكاملة اعتبارًا من مطلع العام المقبل للمشاركة في الاجتماعات المنعقدة بالعاصمة الروسية.

وأوضح أن التحالف يضم بين جنباته 3 دول نووية (روسيا- الصين- الهند)، فضلًا عن امتلاك المجموعة الاحتياطي الأكبر عالميا من النفط والغاز في ظل مشاركة السعودية روسيا والإمارات وإيران ومصر، إلى جانب الاستحواذ على ثلث إنتاج الحبوب بالعالم، وتعداد سكاني 3.6 مليارات نسمة، وثلث حجم الاقتصاد العالمي بإجمالي 30 تريليون دولار.

ورد موافقة التحالف بشأن انضمام مصر إلى عدة اعتبارات أبرزها البنية التحتية التي تشهدها الدولة مؤخرا وإنشاء الموانئ وشبكة الطرق واستصلاح ملايين الأفدنة من الأراضي الزراعية، فضلا عن العلاقات الثنائية المتوازنة التي تربط مصر بالعالم معقبا: "أصبح لدى مصر ثقل سياسي وإقليمي عالمي