عاجل | شبيه لـ"تركيا".. العالم الهولندي يحذر من زلزال مدمر بقوة 7.5 ريختر يهدد 7 أماكن في مصر


السبت 26 اغسطس 2023 | 08:53 مساءً
7 أماكن معرضة للزلزال في مصر
7 أماكن معرضة للزلزال في مصر
أحمد رجب

واصل العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، تحذيراته الخطيرة، بشأن الزلازل التي تضرب العالم، حيث حذر شعوب العالم من تعرضهم لزلازل وكوارث طبيعية بسبب نشاطها خلال الفترة القادمة التي انطلقت بداية من 26 يوليو 2023 الماضي.

زلازل مدمرة تضرب العالم

وبعد أيام قليلة على توقعات العالم الهولندي، شهدت تركيا وقوع زلزال بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر في تركيا، وعلى بعد 730 كم شمال مدينة رفح المصرية.

وكشفت هيئة الكوارث والطوارئ التركية «آفاد»، الأسبوع الماضي، أن مدينة «نيجدة» وتحديدًا في منطقة «تشاماردي» شهدت زلزالا بقوة 3.8 درجة على مقياس ريختر.

ونشرت هيئة الكوارث التركية على المنصة الإلكترونية «تيوتر»، أن الزلزالا وقع في تمام الساعه 1:26 حسب التوقيت المحلي التركي، حيث وقع على عمق 6.99 كيلومتر.

زلزال مدمر يضرب العالم

وأوضح العالم الهولندي، أن الزلزال المتوقع حدوثه، تصل شدته إلى 7.5 درجة على مقياس ريختر، وشبيه بزلزال تركيا المدمر، إلا أن التحذير لم يتضمن المنطقة التي من المحتمل أن يضربها ذلك الزلزال.

زلزال مدمر خلال أيام

وكتب العالم الهولندي، الذي سبق وتوقع عدداً من الزلازل التي حدثت بالفعل، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»: «قياسات الهندسة الكوكبية على مدار يومي الأمس واليوم، تظهر أن هناك احتمال حدوث زلزال بنسبة 75% خلال الأيام الأربعة المقبلة، وكما تشير القياسات إلى الزلزال المحتمل سوف يكون بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر، وذلك بنسبة 50%.

7 أماكن معرضة للزلزال في مصر7 أماكن معرضة للزلزال في مصر

وأوضح العالم الهولندي، في تغريدته، أن التحذير من وقوع زلزال مدمر وشيك خلال الأيام القليلة المقبلة، يرتبط بحركة الكواكب، وأضاف: «هناك احتمال كبير لوقوع زلزال قوي».

ذروة زلزالية في أغسطس

ولفت «هوجربيتس» إلى أن هندسة الكواكب وارتباطها بدورة القمر، تشير إلى أن هناك أنشطة زلزلزية محتملة، تتجاوز شدتها 8 درجات على مقياس ريختر، بسبب تحركات كوكبي المريخ وزحل، في ظل تنامي هذا الخطر، الذي من المتوقع أن يبلغ ذروته في شهر أغسطس المقبل.

7 أماكن معرضة للزلزال في مصر7 أماكن معرضة للزلزال في مصر

7 أماكن معرضة للزلزال في مصر

في غضون ذلك، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات تلفزيونية، إن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد زلازل بشكل يومي خلال تلك الفترة، لأنها تحتوي على مناطق نشطة بالزلازل.

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992، ومنطقة خليج السويس، وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة.

وأشار إلى أن، بداية من 13 يوليو 2023، يشعر العالم بالاستقرار، ولا يوجد أي تقلبات في الغلاف الجوي واضحة حتى الآن، لافتًا أن رأى شكلين نموذجيين على شكل حرف «W» وقمنا بتمييزهما على الخريطة، وهي تشير إلى احتمال حدوث زيادة زلزالية في عدة مناطق.