بينهم مصر.. مجموعة بريكس تضم 6 دول جدد لها


الخميس 24 اغسطس 2023 | 12:03 مساءً
مجموعة بريكس
مجموعة بريكس
محمد مكاوي

دعت مجموعة بريكس كل من السعودية ومصر والإمارات إلى الانضمام لها، وذلك لزيادة عدد أعضائها، ما يحوّل المجموعة إلى تكتل يسيطر على نحو ثلث الاقتصاد العالمي.

وتضم قائمة الأعضاء الجدد، إلى جانب الدول العربية الثلاث، كل من الأرجنيتن وأيران وإثيوبيا، على أن تبدأ عضويتها في الأول من يناير/ كانون الثاني 2024, وفقاً لرويترز.

ويعتبر هذا التوسع الأول منذ 2010 وهو تاريخ انضمام جنوب أفريقيا للمجموعة، سيزيد عدد الدول المنضوية إلى 11 عضواً، بعدما كانت تضم كلّ من روسيا وجنوب أفريقيا والبرازيل والهند والصين.

وقال رئيس جنوب أفريقيا في القمة، إن المجموعة توصلت بعد مناقشات طويلة إلى اتفاق للمبادئ والمعايير والإجراءات لعملية التوسيع، ووصلت إلى "إجماع على المرحلة الأولى من عملية التوسيع، والتي سيتبعها مراحل لاحقة".

وأضاف: "اتخذنا قراراً بدعوة الأرجنتين، ومصر، وإثيوبيا، وإيران، والسعودية، والإمارات، ليصبحوا أعضاء كاملي العضوية في المجموعة"، منبهاً إلى أن "عضويتهم ستبدأ من 1 من يناير 2024".

يشار إلى أن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان قال في تعليق على منصة "إكس" تويتر سابقاً، إن بلاده تقدر "موافقة قادة مجموعة بريكس على ضم دولة الإمارات إلى هذه المجموعة المهمة"، معرباً عن تطلعه لـ"العمل معاً من أجل رخاء ومنفعة جميع دول العالم.

ويذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي صدّق خلال مارس/آذار الماضي, على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع "بريكس" ووثيقة انضمام مصر إلى البنك.