رئيس الحساسية والمناعة: المتحور الجديد لكورونا EG-5 سريع الانتشار ولكن ليس خطيرًا.. خاص


الاربعاء 23 اغسطس 2023 | 05:15 مساءً
متحور كورونا الجديد EG5
متحور كورونا الجديد EG5
سلمى الخولي

شهدت محركات البحث "جوجل" أمس، عدد هائل من تساؤلات المواطنين بشأن أعراض وتفاصيل المتحور الجديد من كورونا EG-5.2، الذي أحدث انتشاره حالة كبيرة من القلق والرعب عند بعض الفئات وخاصة كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

المتحور الجديد لكورونا EG-5 سريع الانتشار ولكن ليس خطيرًا

وقال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن المتحور الجديد ليس بهذه الخطورة أو القلق ويجب التعامل معه بحذر فقط وليس بخوف، موضحًا أن هذه التحورات الفرعية جاءت من المتحور الأصلي "أوميكرون".

 الأعراض مازالت كما هي منذ جائحة كورونا 

وأكد الحداد في تصريحات خاصة لـ «العقارية»، أن المتحورات الجديدة التي منها المتحور EG-5.2 ليس به جديد إلا أنه أصبح أكثر قدرة على الانتشار خلال نطاق أوسع، لافتًا إلى أن الأعراض مازالت كما هي منذ جائحة كورونا وهي ألم بالحلق، رشح، عطس، تكسير في الجسم، ارتفاع درجة الحرارة، مشددا على أن الجائحة لم تنتهي كإصابات ولكن انتهت كحالة طوارئ عالمية.

نتبع الإجراءات الاحترازية كما هي متعرف عليها

وفيما يخص الإجراءات الاحترازية، أضاف رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن المتحور غير مقلق وسوف نتبع الإجراءات الاحترازية كما هي متعرف عليها مع كبار السن وفي مقدمتها عدم التواجد في الأماكن المزدحمة، لبس الكمامة عند الخروج، الالتزام بالتباعد الاجتماعي في الأماكن المغلقة، غسل الأيدي بعد كل تعامل، والحصول على جرعة تعزيزية أخرى من لقاح كورونا، لاسيما لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

الوضع الحالي لن يؤدي إلى نوع من الإغلاق

وأكد الحداد، أن الوضع الحالي لن يؤدي إلى نوع من الإغلاق أو الحذر المنزلي، مشيرًا إلى أن الأمور مستقرة في البلدان الأخرى وتتبع نفس الإجراءات الاحترازية مع تشديد الحذر على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، موضحًا أن من مميزات المتحور الجديد هو الانتشار الأسرع وليس الخطورة.

 شهر أغسطس الجاري هو شهر تقلبات جوية

ونصح الحداد، المواطنين بعدم الخوف أو القلق واتباع الإجراءات الاحترازية وتوخي الحذر ليس أكثر، لافتًا إلى ان شهر أغسطس الجاري هو شهر تقلبات جوية ويصحبه نزلات البرد والانفلونزا وكورونا سواء قبل التحور الجديد أو بعد.

إيجابية حالتَين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2

وكانت وزارة الصحة أعلنت أمس، أن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والالتهاب الرئوي، أكدت إيجابية حالتَين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2.

الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعةالدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة