الأرصاد تكشف موعد انتهاء فصل الصيف رسميا.. وتوجه تحذيرا للمواطنين


الثلاثاء 22 اغسطس 2023 | 05:51 مساءً
موعد انتهاء فصل الصيف
موعد انتهاء فصل الصيف
أحمد رجب

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، اليوم الثلاثاء، موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا، وبداية الخريف.

وقالت غانم، إن موعد انتهاء فصل الصيف رسميًا سيكون يوم 22 سبتمبر 2023 المقبل، على أن يبدأ فصل الخريف يوم 23 سبتمبر 2023.

موعد انتهاء فصل الصيف

وأضافت غانم: "يبدأ فصل الخريف فصل التقلبات الحادة والسريعة، وتنخفض فيه ارتفاع درجات الحرارة"، معقبة: "يستمر الاستقرار في الأحوال الجوية، ودرجات الحرارة حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام، وتسجل العظمى على القاهرة الكبرى 34 درجة مئوية خلال فترة النهار".

وتابعت غانم: "لانزال نتأثر بالكتل الهوائية الشمالية القادمة من جنوب أوروبا، مرورًا بالبحر المتوسط، محملة بكميات من بخار الماء، مما يؤدي إلى ارتفاع في نسب الرطوبة، مما يزيد الإحساس بها خلال فترة الظهيرة، خاصة مع زيادة فترات سطوع أشعة الشمس".

وواصلت غانم: "غدًا الأربعاء، يسود البلاد طقس حار رطب على القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية، والوجه البحري، وشديد الحرارة في المناطق الجنوبية شمال، وجنوب الصعيد وجنوب سيناء فترات النهار، في الليل تنخفض درجات الحرارة".

أماكن سقوط الأمطار

واستكملت غانم: "تصبح الأجواء صيفية معتدلة على أغلب الأنحاء، نشاط للرياح يساعد على تلطيف الأجواء، بالإضافة إلى فرص سقوط أمطار من خفيفة إلى رعدية أحيانًا على جنوب سيناء وجنوب سلاسل البحر الأحمر، على حلايب وشلاتين، لكنها غير مؤثرة على أعمال الأنشطة اليومية".

وحذرت غانم المواطنين: "خليج السويس غير مؤهل لأعمال الصيد والملاحة البحرية، حيث إن ارتفاع الأمواج من 2 إلى 3 متر، غير مؤهل لأعمال الصيد والملاحة البحرية وأعمال التنزه".

وأكدت غانم،  أن هناك نشاطا للرياح مثيرا للرمال والأتربة على أقصى جنوب البلاد، مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الافقية، فضلًا عن استمرار تكوّن الشبورة المائية على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، في الصباح الباكر وساعات الليل المتأخر.

وحذرت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين قائلة: "تجنب التعرض المباشر لفترة الظهيرة، مع التواجد في أماكن جيدة التهوية، وارتداء ملابس قطنية وغطاء للرأس، وتناول قدر كبير من السوائل".