مقترح برلماني يدعو للمصالحة بين رموز الأهلي والزمالك


الثلاثاء 22 اغسطس 2023 | 04:28 مساءً
مقترح برلماني يدعو لمصالحة بين رموز الأهلي والزمالك
مقترح برلماني يدعو لمصالحة بين رموز الأهلي والزمالك
محمد مكاوي

قدمت النائبة آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب، مقترحًا برلمانيًا، موجه إلى وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي؛ لتبني عقد مصالحة بين رئيس ناديي الزمالك والأهلي مرتضى منصور ومحمود الخطيب.

حل الأزمة بين الخطيب ومرتضى

جاء المقترح عبر تقديمه للمستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، لتقديمه للسيد الوزير، حيث أوضحت النائبة خلال تصريحات صحفية لها اليوم الثلاثاء، إن مقترحها بمثابة "دعوة إلى العقلاء في الرياضة المصرية ورموز وحكماء الناديين الكبيرين لوأد الفتنة ورأب الصدع، ولجم الإنفلات الرياضي بين جماهير الناديين على ساحات الفضاء الإلكتروني والتي انتقلت إلى المدرجات والملاعب ومنها إلى الاستديوهات التحليلية، ووضع حدًا للتعصب الرياضي والذي بلا شك يؤثر على السلم المجتمعي".

الأزمة بين الأهلي والزمالك

وطالبت عضو مجلس النواب، الدكتور أشرف صبحي وحكماء الرياضة في مصر، بتبني مقترح المصالحة، وجمع رموز الناديين على طاولة واحدة وتصفية الأجواء بين مرتضى منصور ومحمود الخطيب، فالأهلي والزمالك يمثلان أكبر حزبين كرويين في مصر، ومن ثم بلدنا في حاجة إلى لم شمل الجماهير ولجم الاحتراب الكروي ونحن في طريقنا نحو جمهورية جديدة.

وأوضحت "عبدالحميد"، أن الخلافات الدائرة بين ثنائي الأهلي والزمالك والتي وصلت إلى شكاوى وقضايا منظورة أمام القضاء، و التراشق المتبادل بين جماهير الناديين ليست في مصلحة أحد في مصر، وتضررت منه كثيرًا الرياضة المصرية.

ولفتت إلى أن هناك أطراف خارجية اخترقت الوسط الرياضي من مصلحتها أن تستمر الأوضاع مشتعلة بين الجانبين بل تعمل على أن تزداد اشتعالًا.

وأضافت: "مرتضى منصور ومحمود الخطيب كلاهما أبناء وطن واحد، وكلاهما لديهما من العقل والحكمة ما يستطيعان معه رؤية الأمور على حقيقتها ووضعها في نصابها الحقيقي، ففي النهاية نحن أمام تنافس رياضي".

وأشارت إلى أن ما يحدث على الساحة الرياضية في مصر لا وجود مثيلًا له في مختلف دول العالم، والإعلام الرياضي الذي يحتاج منا إلى وقفة صارمة له دورًا كبيرًا في تغذيته.

واختتمت قائلة إنه "آن الأوان طي صفحة الخلافات بين الجانبين والجلوس معًا على طاولة واحدة وليجتمع الفرقاء على عهدٍ جديد وإعمال العقل وتغليب مصلحة الوطن، ونحن في مستهل موسم كروي جديد، ووضع ميثاق يتضمن المرعيات الواجبة في سياق العلاقة بين رمزي الأهلي والزمالك، إيذانًا بعقد كروي جديد، وتجسيدًا للروح الرياضية".