بعد ظهوره في مصر.. تحذيرات عاجلة من الصحة بشأن متحور كورونا الجديد


الثلاثاء 22 اغسطس 2023 | 02:32 مساءً
أعراض متحور كورونا الجديد EG.5
أعراض متحور كورونا الجديد EG.5
عبد الله محمود

متحور كورونا الجديد في مصر.. رصدت وزارة الصحة والسكان، حالتين مصابتين لمتحور كورونا الجديد EG-5.2، مؤكدة أنالأعراض الإكلينيكية التي ظهرت على المصابين هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

متحور كورونا الجديد في مصر

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الثلاثاء، إن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهم هي أعراض خفيفة ويتماثلون للشفاء.

متحور كورونا الجديد EG-5.2 في مصر

وأكدت وزارة الصحة أن قطاع الطب الوقائي بالوزارة، يقوم بتطبيق نظام دقيق لرصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لها.

وأشارت الوزارة إلى أنه يتم تطبيق برامج رصد الأمراض في 450 مستشفى على مستوى الجمهورية، حيث يتم الإبلاغ عن حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي بصفة دورية ومنتظمة، ويتم أخذ مسحات حلق وأنف من الحالات المنطبق عليها تعريف الحالة ويتم عمل فحص للأنفلونزا وكوفيد-19 والفيروس التنفسي المخلوط لجميع العينات.

أعراض الإصابة بتمحور كورونا الجديدة

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن أعراض الإصابة بتمحور EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم.

نصائح وزارة الصحة

ووجهت وزارة الصحة العديد من النصائح للمواطنين، بالتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية، وللمصابين بأعراض تنفسية ،وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي .