تجديد قرار خفض الانتاج يربك سوق الأسمنت وتوقعات بزيادة الأسعار لنقص المعروض.. خاص


حماية المنافسة يوافق على خفض انتاج الأسمنت بنسبة 10 % لمدة عام

الاثنين 21 اغسطس 2023 | 05:51 مساءً
الاسمنت
الاسمنت
نهال اللهيبي

قال أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن سوق مواد البناء يشهد حالة من الاستقرار خلال المرحلة الحالية نظرًا لتوافر كميات مناسبة للمطلوب بالتوازى مع حالة الركود النسبى التى يمر بها السوق فى المرحلة الراهنة، موضحًا أن هناك حالة من التشبع فى ظل استمرار وقف البناء فى المدن والمحافظات.

سعر طن الأسمنت

وأضاف الزيني في تصريحات خاصة ل«العقارية» أن سعر الأسمنت تسليم أرض مصنع يتراوح بين 1535 إلى 1650 جنيهًا، ليصل إلى المستهلك بأسعار تتراوح بين 1800 و1900 جنيه حسب المنطقة ومصاريف النقل، موضحًا أن السوق فى حالة ارتباك كبيرة بعد قرار جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بمد العمل بقرار خفض انتاج شركات الأسمنت لمدة عام تنتهى فى يوليو 2024.

حماية المنافسة يوافق على خفض انتاج الأسمنت بنسبة 10 % لمدة عام 

وصرح بأن الطلب الموافق عليه تضمن خفض الانتاج بنسبة 10%،مشيرًا إلى أن السوق قد يشهد ارتفاعات جديدة فى الأسعار خلال الفترة المقبلة نظرًا لعمد تناسب قوتى العرض بالطلب.

وتابع: سوق الأسمنت قد يكون مصدر احتكار من الشركات الأجنبية العاملة، حيث يسرى قرار حماية المنافسة لعى 23 شركة أسمنت مصرية عاملة بالسوق المحلية، وذلك بعد أن تقدمت تلك الشركات بطلب للجهاز بمد العمل بقرار خفض الانتاج.

فى الصعيد ذاته تبلغ الطاقة الانتاجية من الأسمنت بالسوق المصرية نحو 80 مليون طن، بينما تصل الطاقة الفعلية لشركات الأسمنت فى السوق المحلية سنويًا نحو 55 مليون طن. 

الاسمنت
أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء