مصر وكوريا الجنوبية تبحثان التعاون في مجالات البترول والغاز والطاقة الخضراء


الاثنين 21 اغسطس 2023 | 12:49 مساءً
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء
محمد مكاوي

استقبل طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السفير كيم يونج هيون سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة الذي تسلم مهام عمله مؤخراً، وذلك لبحث سبل تطوير العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية في مجالات البترول والغاز الطبيعي والطاقة الخضراء.

وأكد طارق الملا خلال اللقاء أن ما يشهده قطاع البترول والغاز من تطور في البنية التحتية والأنشطة والمشروعات يهيئ فرصاً متنوعة للعمل المشترك مع الشركات الكورية في مشروعات تجارة وتداول البترول والغاز ومستودعات التخزين بالموانئ وتموين السفن بالوقود وصيانتها، مشيراً إلى أهمية بحث فرص التعاون بين الجانبين في الطاقات المتجددة والخضراء في ظل الخبرات المتميزة للشركات الكورية في هذا المجال، بحسب بيان صحفي.

ولفت الملا إلى أن تنفيذ أعمال عدد من المشروعات البترولية وفي مقدمتها مشروع مصفاة المصرية للتكرير، يمثل نموذجاً ناجحاً للتعاون بين قطاع البترول والشركات الكورية.

كما أشار الملا إلى أهمية التعاون في مجال تطوير العنصر البشري، لا سيّما في ظل البرامج التدريبية المتطورة التي يوفّرها الجانب الكوري والتي يحرص قطاع البترول على إيفاد شباب العاملين سنوياً إليها.

وأكد السفير الكوري الأهمية التي توليها بلاده لتطوير العلاقات الاقتصادية مع مصر وتنمية أعمال الشركات الكورية وخاصة في قطاعات الطاقة والبترول والغاز الطبيعي، مشيداً بما تشهده مصر من نمو كبير في المشروعات والاستثمارات وخاصة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأنه يلمس اهتماماً مشتركاً من الجانب المصري بتطوير التعاون مع كوريا الجنوبية، مشيراً إلى أن قناة السويس والمنطقة الاقتصادية لها تمثل عامل جذب للاستثمارات والشركات الكورية.

ولفت السفير الكوري إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط يمثّل ركيزة مهمة للتعاون الإقليمي والدولي في مجال الغاز الطبيعي وأن بلاده تقدر الدور المهم لهذا المنتدى.

وأشار السفير إلى وجود فرص للتعاون في مجال وقود السفن الأخضر في ظل التكنولوجيات الكورية المتطورة في هذا المجال.