شعبة الخضروات تطالب بوقف تصدير الطماطم والبصل والبطاطس بعد ارتفاع أسعارها بالأسواق.. خاص


الاحد 20 اغسطس 2023 | 03:30 مساءً
أسعار الخضروات
أسعار الخضروات
نهال اللهيبي

طالب حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، بتقليل عمليات التصدير من المحاصيل الزراعية، لحين استقرار السوق المصري، وتحديدًا في محاصيل الطماطم والبصل والبطاطس، لأنهم أهم 3 سلع استراتيجية لا أي بيت مصري الاستغناء عنهم، بالإضافة إلي المطاعم والفنادق والقطاع السياحي بشكل عام.

شعبة الخضروات تناشد بضرورة تقليل حجم الصادرات الزراعية

وأضاف النجيب، في تصريحات خاصة لـ«العقارية»، أن ا شعبة الخضروات والفاكهة، طالبت بوقف تصدير تلك المحاصيل الاستراتيجية، لمعرفتها بمعاناة الشارع والمواطن المصري من ارتفاع أسعار تلك السلع نتيجة تصديرها للخارج، لافتا إلى أن دور الشعبة استرشادي وليس إلزامي، ولكنها تنقل صورة مُعاناة المواطنون من ارتفاع الأسعار التي وصلت إلي 700% على المستوى العالمي بأكمله وليس المصري فقط.

أسعار الخضار والطماطم

وأشار النجيب إلى أنه طالب تكرارًا بإعادة النظر في تصدير المنتجات الزراعية خاصة "البصل الطماطم والبطاطس"، متابعًا :" الأولوية حاليًا للسوق المحلية.. نصدر ولكن بكميات أقل".

صادرات مصر الزراعية

وأوضح النجيب، أن مصر أكبر مصدر بُرتقال على مستوى العالم، وأكبر مُنتجي تمور على المستوى العالمي، وأكبر مصدر فراولة مجففة على مستوى العالم، فمن المرجح أن نعمل على التصدير بشكل أوسع وأكبر على المنتجات التي بها زيادة إنتاجية مثل "التمور، البُرتقال، الفراولة المُجففة" ، وفي حالة حدوث قلة المعروض في صنف أو منتج ما يفضل رفع أيدي التصدير حتى الاستقرار المحلي.

حاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهةحاتم نجيب نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة

إعادة النظر في تقليل نسب التصدير من المنتجات الزراعية لارتفاع الأسعار

وأختتم حديثه مناشدًا بـ ضرورة تقليل الكميات المُصدرة من المنتجات والمحاصيل الزراعية، لتجنب تداعيات نقص المعروض منها، بالإضافة إلى أن الأولوية تكون للسوق المحلية للحفاظ على الأمن الغذائي المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة وأنها هامة وأساسية في كل بيت مصري من الطبقة الدنيا إلى العليا.