تراخيص البناء في القرى والمدن 2023.. التطبيق بعد 10 أيام بدون شروط | والحبس والغرامة عقوبة الغش


خطوات وتكاليف والأوراق المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء في القرى

الاحد 20 اغسطس 2023 | 02:26 مساءً
تراخيص البناء في القرى والمدن 2023
تراخيص البناء في القرى والمدن 2023
محمد شوشة

كشف مصدر مسئول بوزارة الإسكان، موعد فتح تراخيص البناء في القرى والمدن بدون شروط، موضحًا أنه سيتم فتح تراخيص البناء بدون شروط جديدة أول شهر سبتمبر 2023.

تراخيص البناء في القرى والمدن 2023

قال المصدر المسئول إنه سيتم استخراج تراخيص البناء في المدن والقرى كما كانت على قانون 119 لسنة 2008، مشيرًا إلى أنه يتم دراسة عودة استئناف أعمال البناء في القرى والمدن حاليًا بعد فتح تراخيص البناء بدون الاشتراطات الجديدة.

استخراج تراخيص البناء في القرى

حرصًا من الجريدة "العقارية" على توفير التغطية الخدمية الشاملة لقُرائها، ننشر لكم خطوات والأوراق المطلوبة وتكاليف استخراج تراخيص البناء في القرى، بعد تحديد موعد فتح تراخيص البناء في القرى والمدن بدون شروط.

خطوات استخراج تراخيص البناء في القرى

1- قم بالتقديم على طلب رخصة بناء في حالة كانت أرض فضاء، أو رخصة تعلية لو منزلك قائم بالفعل.

2- قم بتحديد موقع البيت أو قطعة الأرض الخاصة بك على الخريطة بواسطة مختص المجلس القروي.

3- قم بدفع 200 جنيه رسوم استخراج بيان صلاحية الموقع في مجلس المدينة التابع له، وعلى أساسها يتم تحديد عدد الأدوار المسموح بها على حسب عرض الشارع.

4- بعد استلام بيان الصلاحية عليك التوجه لمكتب هندسي لعمل الرسومات المعمارية والإنشائية، وكذلك عمل توكيل للمكتب الهندسي أو المهندس المسؤول عشان يقدر يكمل في باقي الإجراءات.

5- يشترط عمل صحة توقيع على عقد البيت أو قطعة الأرض، وتسليم الأصل وصورة منه للمراجعة، ومن ثم تسترجع أصل العقد بعد المراجعة.

الأوراق المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء في القرى

1- شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.

2- رسم هندسي يوقع موضع الأرض وكل التفاصيل اللازمة عن قطعة الأرض أو المنزل.

3- صورة بطاقة الرقم القومي سارية.

4- تقييد عقد أرض الذي تم توثيقه في الشهر العقاري.

5- إيصال بسداد المبالغ المطلوبة لاستخراج تراخيص البناء.

تكاليف استخراج تراخيص البناء في القرى

1- أتعاب المكتب الهندسي.

2- تأمينات اجتماعية بنسبة 2.5% من تكاليف البناء، يتم تحديدها من قِبل المهندس المختص.

3- رسوم تحسين 20 جنيه لكل متر في الدور الأرضي فقط أو مساحة الأرض

4- دمغات هندسية حوالى 700 جنيه

5- حوافظ وارانيك يتم دفعها في المجلس حوالي 600 جنيه.

6- شهادة المتغيرات المكانية حسب المساحة بمعدل 200 جنيه.

7- شهادة إشراف وعقد مقاولة من المهندس.

عقوبة عدم مطابقة مواصفات أعمال البناء

حدد قانون البناء عقوبات ضد جرائم الغش في أعمال البناء وما يترتب عليها، وفى هذا الصدد، نصت المادة (104)، على أن يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وبغرامة لا تقل عن مثلى قيمة الأعمال المخالفة بحد أدنى خمسين ألف جنيه ولا تجاوز ثلاثة أمثال قيمة الأعمال المخالفة أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أقام أعمالاً دون مراعاة الأصول الفنية المقررة قانونًا فى تصميم أعمال البناء أو تنفيذها أو الإشراف على التنفيذ أو فى متابعته أو عدم مطابقة التنفيذ للرسومات والبيانات أو المستندات التى منح الترخيص على أساسها أو الغش فى استخدام مواد البناء أو استخدام مواد غير مطابقة للمواصفات المقررة.

ووفقا للمادة، إذا نتج عن ذلك سقوط البناء كليًا أو جزئيًا أو صيرورته آيلاً للسقوط كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، وغرامة لا تقل عن مثلى قيمة الأعمال المخالفة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة الأعمال المخالفة.

وتنص المادة على أنه إذا نشأ عن الفعل وفاة شخص أو أكثر، أو إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص بإصابة نشأت عنها عاهة مستديمة، لكل منهم أو إذا ارتبطت الجريمة بجريمة تزوير أو استعمال محرر مزور ارتباطًا لا يقل التجزئة كانت العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على عشر سنوات وغرامة لا تقل عن مثلى قيمة الأعمال المخالفة ولا تزيد على ثلاثة أمثال قيمة المخالفة، وذلك دون الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر.

وبحسب المادة، يحكم فضلاً عن ذلك بشطب اسم المهندس المصمم أو المشرف على التنفيذ أو المقاول من سجلات نقابة المهندسين أو سجلات اتحاد المقاولين - بحسب الأحوال - وذلك لمدة لا تزيد على سنتين، وفى حالة العود يكون الشطب لمدة لا تقل عن مثلى مدة العقوبة المقيدة للحرية المحكوم بها عليه، وفى جميع الأحوال يجب نشر الحكم فى جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار على نفقة المحكوم عليه. 

تراخيص البناء في القرى والمدن 2023
تراخيص البناء في القرى والمدن 2023
تراخيص البناء في القرى والمدن 2023
تراخيص البناء في القرى والمدن 2023
تراخيص البناء في القرى والمدن 2023