ظهور حالات إصابة بالمتحور الجديد«EG 5» في مصر.. رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا يوضح


الجمعة 18 اغسطس 2023 | 10:35 مساءً
متحور كورونا الجديد EG5
متحور كورونا الجديد EG5
العقارية

نفى الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، ظهور أية حالات إصابة بالمتحور الجديد«EG. 5» في مصر، قائلا: «لم نسجل أي حالة إصابة بمصر حتى الآن».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حقائق وأسرار» مع الإعلامي مصطفى بكري، المذاع عبر شاشة «صدى البلد» مساء الجمعة، أن المتحور الجديد يعد أحد متحورات أوميكرون، موضحا أنه خطورته تتمثل في سرعة الانتشار وزيادة أعداد المصابين قياسا بالمتحور الأصلي.

وأضاف أن متحور«EG. 5» أصبح يحظى بالاهتمام على مستوى دول العالم أجمع بالتزامن مع ارتفاع معدلات الإصابة منذ يوليو الماضي ليشكل بين 17 إلى 30 % من حالات الإصابة بكوفيد 19على مستوى العالم، لافتا إلى تراوح الأعراض بين (ارتفاع درجة الحرارة- السيلان- العطاس- السعال المستمر- الإرهاق البدني- اختلال حاسة الشم والتذوق- الشعور بتكسير في العظام».

وأكد أن معظم حالات الإصابة المنتشرة عبر 51 دولة حول العالم لم تستدع الإحالة إلى المستشفيات، داعيا المرضى من أصحاب الأمراض المزمنة ونقص المناعة وكبار السن إلى الحذر وأخذ الحيطة عند ظهور أية أعراض تنفسية.

كما نصح المواطنون بالتزام بالإجراءات الوقائية حال اكتشاف أعراض تنفسية على المصاب، مشددا على ضرورة ارتداء الكمامات وتفادي مناطق الزحام والحرص على تهوية أماكن الإقامة وطلب الرعاية الطبية من مستشفيات وزارة الصحة؛ لتجنب نقل العدوى للآخرين، مختتما: «الأعراض لا تصيب الجهاز التنفسي العلوي.. ونسبة شدة الإصابة قليلة للغاية».