الكيلو بـ 28 جنيهًا.. هل ينخفض سعر السكر بعد طرحه بالبورصة السلعية؟


الجمعة 18 اغسطس 2023 | 12:10 مساءً
متوسط سعر السكر
متوسط سعر السكر
محمد شوشة

كشف إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة للسلع، أن متوسط سعر السكر في أول جلسات تداوله في البورصة المصرية للسلع بلغ 24.3 ألف جنيه للطن.

متوسط سعر السكر

قال رئيس البورصة المصرية للسلع في تصريحات متلفزة إن هناك 7 شركات منتجة للسكر مقيدة في بورصة السلع، وقد توافق مع الاشتراطات في الجلسة الأولى لتداول السكر 5 شركات.

وأضاف أن إجمالي الطرح 5 آلاف طن، وكان هناك 7 مشترين أبدوا رغبة للتعامل على البورصة المصرية للسلع، وجرى تأكيد 5 عمليات من قبل 4 شركات بائعة.

سوق إنتاج السكر في مصر

أشار إلى أن سوق إنتاج السكر في مصر قوامه 8 شركات وجرى تكويد 7 شركات، والبيع من قبل 5 شركات والمشترين 6 شركات، وبلغ السعر 24.3 ألف جنيه للطن.

ولفت إلى أن تأثير البورصة السلعية إيجابي على السوق فمنذ تداول السلع الاستراتيجية من خلالها جرى تداول مليون طن قمح، ولم يحدث أي نوع من التشوهات السعرية، أو الزيادات غير المبررة في الأسعار.

سعر السكر المعلن

من جهته، أكد أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر، إن طرح كميات من السكر من الشركات المنتجة عبر منصة البورصة المصرية للسلع والصناعات الغذائية سيكون في صالح شركات التوزيع والتجار والتعبئة.

وقال رئيس شركة الدلتا للسكر خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «مساء dmc»، عبر فضائية «dmc»، إن طرح السكر بالبورصة سيعمل على ضبط السوق واستقرارها، كما سيلغي وجود سماسرة ووسطاء ومحتكرين.

سعر السكر في السوق

أشار إلى أن وجود شفافية في السوق ووجود سعر موحد شفاف ومعلن، سيلغي المغالاة التي كانت موجودة، بعد وصول سعر الكيلو الواحد من السكر إلى 28 جنيهًا، كما سيلغي احتكار التجار وإخفاءهم لكميات من السكر، ما يؤدي إلى انخفاض سعر السكر في السوق. 

متوسط سعر السكر
متوسط سعر السكر