"بعد تخطيه 600 جنيهًا".. لجنة التعليم بالنواب: نطالب الآباء بعدم الاعتماد على الكتاب الخارجي لضبط الأسعار


الخميس 17 اغسطس 2023 | 04:23 مساءً
كتب خارجية
كتب خارجية
سلمى الخولي

أثارت أسعار الكتب الخارجية الجديدة 2023 جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي من قِبل أوليا الأمور، حيث مع بدء العام الدراسي الجديد، يتساءل العديد من الأسر عن أسعار الكتب الخارجية الجديدة، وقد حددت شركة النشر والتوزيع قيمة الملخصات الخارجية لجميع مستويات الصف الدراسي.

ارتفاع أسعار المستلزمات التعليمية

وقالت الدكتورة حنان حسني يشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن العديد من الأسر المصرية واجهت ارتفاع أسعار المستلزمات التعليمية وارتفاع رسوم المدارس الخاصة قبل بداية كل عام دراسي.

وبشأن طرحها سؤالًا برلمانيًا على رئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي، موجهًا إلى ووزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، عن سبب استمرار ارتفاع أسعار الكتب الخارجية في السوق، قالت يشار إنها لم تقوم بتلقي ردًا للسؤال حتى الآن.

تقليل قيمة الكتاب المدرسي ووضع الكتاب الخارجي في المرتبة الأولى

وكشفت يشار في تصريحات خاصة لـ «العقارية»، أن من الأسباب البديهية لارتفاع أسعار الكتب الخارجية هي ارتفاع أسعار الورق، ولكن المشكلة تكمن في تقليل قيمة الكتاب المدرسي ووضع الكتاب الخارجي في المرتبة الأولى والاعتماد كاملًا عليه، مما نتج عن ذلك الإقبال الكبير على شراء الكتب الخارجية وبالتالي غلاء الأسعار.

الكتاب الخارجي يعتبر الأساس دون الكتاب المدرسي

وأشارت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إلى أهمية الكتاب الخارجي حيث أنه لا يقل أهمية عن الكتاب المدرسي مما يحتوي على تدريبات وامتحانات تساعد الطالب على سرعة استيعاب المادة، ولكن السنوات الأخيرة يتم الاعتماد كليًا على الكتاب الخارجي ويعتبر الأساس دون الكتاب المدرسي وخاصة في الدروس الخصوصية.

40% زيادة عن العام الماضي

وتابعت يشار، أن المدرس الخصوصي يصر بشكل إلزامي على شراء الكتاب الخارجي الخاص بالمادة وأن يكون إصدار السنة الجديدة وليس قديمًا، مما يثير غضب أولياء الأمور وإجبارهم على شراء الكتاب الخارجي، لافتة إلى أن أسعار الكتب الخارجية ارتفعت بشكل غير مسبوق هذا العام، وهي أعلى بنسبة 40٪ عن العام الماضي، حيث هناك بعض الكتب الخارجية التي تصل أسعارها إلى 600 جنيه وهو سعر مبالغ فيه وغير مبرر.

عدم الاعتماد على الكتب الخارجية

وطالبت يشار، وزارة التعليم بإصدار إجراءات وعدم ترك أولياء الأمور فريسة لأصحاب المصالح الخاصة، كما دعت الآباء إلى عدم الاعتماد على الكتب الخارجية وتقليل استخدامها.