في 14 مدينة جديدة.. طرح شقق تمليك متشطبة بالكامل لأصحاب المعاشات بمقدم أقل من 30,000 جنيه وفي المكان اللي تحتاره


الخميس 17 اغسطس 2023 | 12:32 مساءً
سكن لكل المصريين 5
سكن لكل المصريين 5
أحمد رجب

يرغب معظم الشباب عن فرصة الحصول على وحدة سكنية من مشاريع الإسكان الاجتماعي، حيث كشف مصدر مسئول بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أنه يجرى حاليًا الانتهاء من اللمسات النهائية للطرح الجديد لمبادرة سكن لكل المصريين، والتى من المقرر الإعلان عنها خلال الشهر المقبل، ليتم البدء فى تلقى طلبات الحجز وفقًا للموعد الموحدد.

سكن لكل المصريين

وأضاف المصدر أن الطرح الجديد يتضمن اتاحة الوحدات السكنية لمن سبق له التقدم على وحدات سكن لكل المصريين 4 ولم يقوم بسحب مقدم الحجز، فضلًا عن اتاحتها لمواطنين جدد وفقًا لشروط الطرح التى نص عليها قانون الإسكان الاجتماعى.

مدن الطرح الجديد في سكن لكل المصريين

وأشار إلى أن الطرح يضم أكثر من 15 مدينة جديدة بكل من القاهرة الكبرى والصعيد والدلتا، لعل أبرزها أكتوبر الجديدة و15 مايو وبدر وحدائق العاصمة والعبور الجديدة والفيوم وسوهاج الجديدة وأسوان وبرج العرب والسادات، موضحًا أن الوحدات تقام على مساحة 90 مترًا كاملة التشطيب وتتكون من 3 غرف بالخدمات.

مقدم حجز شقق سكن لكل المصريين

وتابع: هيئة المجتمعات العمرانية بالتنسيق مع صندوق الإسكان الاجتماعى أقرا أن يكون مقدم الحجز أقل من 30 ألف جنيه، ليتم استكمال سداد الأقساط حسب موعد التسليم، على أن يتم اتاحة تلك الوحدات لمن تخطى سن الـ 21 عامًا وحتى 50 عامًا، على أن يتم اتاحتها أيضا حتى 75 عامًا لأصحاب المعاشات.

ونوه إلى أن الوحدات يتم حسم أعدادها بعد إسدال ستار الحجز، خاصة وأن الطرح السابق تخطى عدد المتقدمين نحو أكثر من 185 ألف متقدم، منها 90% بمدينة أكتوبر الجديدة وتحديدًا منطقة غرب المطار، موضحًا أنه من المقرر تسليم الوحدات الجاهزة ببعض المدن بعد عملية حصر المتقدمين وفرز المستندات المقدمة للراغبين فى الحصول على وحدة سكنية بتلك المدن، ليتم تحويل الملف إلى جهات التمويل فور إتمام عملية الاستعلام.

وذكر بأن صندوق الإسكان الاجتماعى حدد التعامل كحد أدنى للدخل نحو 2500 جنيه، كما حدد الحد الأقصى للأعزب نحو 4500 جنيه شهريًا ونحو 8 آلاف جنيه للأسرة، كما حدد طرقًا لتغيير الأدوار العلوية والأرضية حسب كل حالة.

المستندات المطلوبة في سكن لكل المصريين

وقال إن المستندات تتضمن أيضا صورة من بطاقة الرقم القومي للمتقدم وزوجه سارية إن وجد، شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للفرد أو الأسرة «الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل)» علـى أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان، بحيث تشمل صافي المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التى يتحصل عليها الفرد أو الأسرة «الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل)» وذلك إن وجد.

القطاع الحكومي

وحدد صندوق الإسكان الاجتماعى مستندات الحصول على وحدة سكنية لكل الفئات حيث نصت على أنه بالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال فيتم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري السنوي، على أن تكون مدة الخدمة بالجهة لا تقل عن 6 أشهر.

القطاع الخاص

وبالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الخاص فتتضمن تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافي الدخل الشهري/ السنوي وموضحاً بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل، على أن تكون مدة الخدمة بالجهة لا تقل عن 6 أشهر

المهن الحرة

بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والانشطة التجارية والحرفية فيتم تقديم شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري موضحاً بها مهنة المتقدم، مع صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية، شهادة التأمينات الإجتماعية (إن وجدت) موضحاً بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة، على أن تكون مدة مزاولة العمل لا تقل عن 12 شهرًا.

الأرامل والمطلقات والمعاشات

بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، فيتم طابعة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات، وصورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة، وصورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الإجتماعية وعدد أفراد الأسرة وهي وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة - شهادات ميلاد الأبناء الفصر رقم قومي مميكن - قيد عائلي مميكن لصاحب الطلب ما عدا، الأعزب، المطلقة، الأرملة، بجانب إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي.

ذوي الاحتياجات الخاصة

بالنسبة لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة فسيتم التخصيص طبقاً لعدد الوحدات الممكن تنفيذها وسيتم مراعاة تخصيص نسبة 5% من الوحدات لذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بشرط انطباق الشروط عليهم وتقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية التابعة لمحافظة المواطن الحكومية المعتمدة على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2021.

في حالة سبق الحجز بإحدى مشروعات الإسكان الاجتماعي دون التخصيص والاستفادة يشترط تقديم مستند يُفيد سحب مقدم جدية الحجز بالإعلان السابق.

خطوات الحجز فى سكن لكل المصريين

الحجز يتم عبر الدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعى https://www.shmff.gov.eg وتسجيل رغبة الحجز، ثم رفع المستندات المطلوبة طبقاً لإعلان سكن كل المصريين التى تتضمن استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار المرفقين بالكراسة بخط واضح، إيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.

وفيما يتعلق بخطوات التقديم طبقاً لإعلان سكن كل المصريين فتضمن قيام المتقدم بالإطلاع على كراسة الشروط الخاصة بطرح الوحدات السكنية، ، إنشاء حساب خاص به بالضغط على تسجيل من أعلى الصفحة الرئيسية على اليسار، ويقوم بملء استمارة التسجيل ببياناته الأساسية، وبعد إنشاء الحساب تصل رسالة نصية (SMS) لمقدم الطلب على رقم التليفون المحمول الذي قام بتسجيله على الموقع، حيث تتضمن الرسالة رقم كودي يقوم مقدم الطلب بإدخاله على الموقع لإتمام عملية التسجيل.

ويقوم مقدم الطلب بالدخول على حسابه والقيام بإنشاء طلب الحصول على وحدة سكنية، حيث يبدأ بملء البيانات الخاصة به متضمنه بياناته الشخصية والعمل والسكن والحالة الاجتماعية وبيانات الزوج/ الزوجة - إن وجٍدت - بالإضافة إلى تحديد رغبته في المشروع بالمركز/ المدينة التـي يرغب فيالتقدم عليها ضمن المحافظات المطروحة بكراسة الشروط طبقاً للرغبة المُحررة باستمارة الحجز، وذلك بعد سداد المبالغ المطلوبة.

تغيير رقم الهاتف

يقوم مقدم الطلب بإرفاق المستندات السابق الإشارة إليها (بصيغة PDF بحد اقصى 2MB) في ملف واحد، وبعد الانتهاء من رفع كافة المستندات يتم نقل مقدم الطلب إلى صفحته الشخصية مع إظهار رسالة تم إرسال طلبكم بنجاح، وفي حالة تغييـر رقم الهاتف يتم افادة الصندوق برقم الهاتف الجديد عبر الاتصال علـى الأرقام الهاتفية الخاصة بمركز اتصالات خدمة عملاء الصندوق علـى أرقام: ( 5999 أو 5777 أو 1188 ) من أى تليفون محمول، ورقم (090071117) من أى خط أرضي.

التمويل الخارجي

فى حالة التمويل الخارجى فى هذا النوع يأتى العميل بوحدة خارجية وتكون خطوات التقديم من خلال توجه العميل إلى أى جهة من جهات التمويل التى تعمل فى مجال التمويل العقارى مع إحضار صورة من مستند ملكية الوحدة باسم البائع، وصورة من رخصة المباني للوحدة، وشهادة تصرفات عقارية (نموذج 19 عقاري) من الشهر العقاري.