مع قرب نهاية ولاية حسن عبد الله.. من محافظ البنك المركزي القادم؟


الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 03:45 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
فاطمة إمام

تنتهي مدة ولاية حسن عبد الله كقائم بأعمال محافظ البنك المركزي المصري يوم الخميس المقبل مع استكمال مدة العام المحددة له، وسط توقعات بالتجديد له لفترة أخرى لضمان استقرار السياسة النقدية التي تمثل عاملا مهما لتنفيذ سياسات ضبط سوق الصرف وكبح التضخم.

كانت قد نشرت الجريدة الرسمية يوم 18 أغسطس 2022 قرار رئيس الجمهورية رقم 367 لسنة 2022، بتكليف حسن عبد الله بالقيام بأعمال محافظ البنك المركزي المصري، لمدة عام؛ اعتبارًا من 18 أغسطس 2022 بعد قبول استقالة طارق عامر من منصب محافظ البنك المركزي.

وجاء قرار تعيين حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي- الذي يتمتع بخبرة مصرفية تمتد إلى 30 عاما- بعد يوم واحد من تقدم طارق عامر باستقالته والذي قضى نحو 7 سنوات في منصبه، واستقال قبل عام و3 شهور تقريبا من نهاية ولايته الثانية.

ووافق عبد الله على تولي مهمة منصب القائم بأعمال محافظ البنك المركزي مع مواجهة مصر أوضاعا اقتصادية صعبة بعد ما تسببت الحرب الروسية الأوكرانية في خروج استثمارات بنحو 22 مليار دولار خلال العام الماضي بما انعكس على انخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار، وتسارع معدل التضخم (وتيرة زيادة الأسعار).