في اجتماع طارئ.. المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة 350 نقطة أساس


الثلاثاء 15 اغسطس 2023 | 11:21 صباحاً
البنك المركزي الروسي
البنك المركزي الروسي
فاطمة إمام

رفع البنك المركزي الروسي، اليوم الثلاثاء، سعر الفائدة الرئيسي بنحو 350 نقطة أساس (3.5%) إلى 12% سنويًا، في تحرك طارئ لسعر الفائدة لمحاولة وقف ضعف الروبل بعد 100 نقطة للدولار بعد دعوة عامة من الكرملين لتشديد السياسة النقدية.

وقال البنك المركزي الروسي في بيان، إنه اعتبارًا من 7 أغسطس ، ارتفع معدل التضخم السنوي إلى 4.4% بينما تستمر معدلات نمو الأسعار الحالية في الارتفاع وخلال الأشهر الثلاثة الماضية ، وبلغ نمو الأسعار الحالي 7.6% في المتوسط على أساس سنوي على أساس معدل موسميًا وارتفع مقياس التضخم الأساسي نفسه إلى 7.1%.

جاء الاجتماع الاستثنائي لسعر الفائدة بعد انخفاض الروبل متجاوزًا عتبة 100 مقابل الدولار أمس الاثنين، متأثرًا بتأثير العقوبات الغربية على الميزان التجاري لروسيا ومع ارتفاع الإنفاق العسكري.

وانتقد مكسيم أوريشكين المستشار الاقتصادي للرئيس الروسي، البنك المركزي يوم الاثنين وألقى باللوم عليه بشأن ضعف الروبل في ما وصفه بسياسته النقدية الناعمة. وبعد ساعات من كلام أوريشكين، حيث انخفض الروبل نحو علامة 102 مقابل الدولار ، أعلن البنك عن الاجتماع الطارئ.

وقال البنك في بيان يوم الثلاثاء «الضغط التضخمي يتصاعد، مضيفًا: أن «القرار يهدف إلى الحد من مخاطر استقرار الأسعار. و«إن تمرير انخفاض قيمة الروبل إلى الأسعار يكتسب زخماً وتوقعات التضخم آخذة في الارتفاع».

قلص الروبل بعض مكاسبه خلال اليوم بعد القرار، مرتفعًا 0.9% عند 96.79 اعتبارًا من 07:48 بتوقيت جرينتش.

قام البنك آخر مرة برفع أسعار الفائدة بشكل طارئ في أواخر فبراير 2022 مع رفع سعر الفائدة إلى 20% في التداعيات الفورية للقوات الروسية المرسلة إلى أوكرانيا. ثم خفض البنك بشكل مطرد تكلفة الاقتراض إلى 7.5% مع تراجع ضغط التضخم القوي في النصف الثاني من عام 2022.

ومنذ الخفض الأخير في سبتمبر 2022، أبقى البنك أسعار الفائدة لكنه زاد بشكل مطرد من لهجته المتشددة ، ورفع في النهاية 100 نقطة أساس إلى 8.5% في اجتماعه الأخير المقرر في يوليو. ومن المقرر صدور قرار السعر التالي في 15 سبتمبر.

وشهدت روسيا تضخمًا مزدوج الرقم في عام 2022 وبعد تباطؤ في ربيع عام 2023 بسبب هذا التأثير الأساسي المرتفع ، أصبح التضخم السنوي الآن أعلى من هدف البنك المركزي البالغ 4% مرة أخرى ويتسارع.

وقال البنك إنه من حيث الشروط السنوية على أساس معدل موسميًا، بلغ نمو الأسعار الحالي خلال الأشهر الثلاثة الماضية 7.6% في المتوسط.