اجتاح 50 دولة حول العالم.. البرلمان ينتفض لمواجهة متحور كورونا الجديد سريع الانتشار


الاثنين 14 اغسطس 2023 | 02:37 مساءً
كورونا
كورونا
العقارية

كشف النائب مكرم رضوان، عضو لجنة الصحة بالبرلمان عن أنه مع انتشار متحور فيروس كورونا الجديد «EG.5» ، فإنه يجب على مصر أن تتخذ كافة الإحتياطات اللازمة لمواجهته قبل وصوله إلى مصر.

فيروس كورونا الجديد

وأكد رضوان فى تصريحات صحفية أنه يجب على الحكومة أن تقوم برصد المتحور وأماكن ظهوره ووضعه، وأن تقوم بإبلاغ مراكز البحوث ومن بينها المراكز البحثية.

وطالب عضو لجنة الصحة بالبرلمان الحكومة أيضا بضرورة عمل تصور لكيفية منع دخول متحور فيروس كورونا الجديد «EG.5» ، وإذا ظهرت حالات إصابة به يجب الإعلان عن خطة الحكومة للتعامل بشان ذلك.

متحور كورونا الجديد

وظهر المتحور الجديد لفيروس كورونا «EG.5» في الصين بداية العام الحالي، لكنه لم يعلن عنه إلا في شهر أبريل بعد أن تنتشر في دول متعددة، بحسب ما ذكرته صحيفة “الجارديان” البريطانية.

وكانت أمريكا هي أولى الدول التي أعلنت عنه كمتحور شديد الخطورة، كما أطلقت عليه اسم EG.5، والذي يتشابه مع متحور أوميكرون لكنه ينتشر بشكل أسرع.

ويعد سلالة من متحور "أوميكرون البديل" المعروف باسم (XBB.1.9.2)، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

ويهدد المتحور حياة كبار السن والأطفال ومصابي المناعة، بينما يطمئن الأطباء أنه ليس بدرجة عالية من الخطورة حتى الآن.

وصنفت الأمم المتحدة هذا المتحور الجديد بالمثير للاهتمام، كما أطلقت عدة تحذيرات للدول الكبرى لاتخاذ إجراءات وقائية استباقية للحد من انتشاره وعدم تحوله إلى وباء جديد.