المالية تخصص 60 مليون دولار لتغطية احتياجات الكهرباء.. خاص


85% إنتاج مصر الفعلي من احتياجاتها البترولية.. وتوقعات أن تصبح مصر لاعبًا أساسيًا على المستوى الدولي

الاثنين 14 اغسطس 2023 | 11:20 صباحاً
المالية تخصص 60 مليون دولار جنيه لتغطية احتياجات الكهرباء
المالية تخصص 60 مليون دولار جنيه لتغطية احتياجات الكهرباء
نهال اللهيبي

قال المهندس حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية، إن إنتاج مصر الفعلي من احتياجاتها البترولية يتراوح من 80 إلى 85% ويتم استيراد الباقي منها من الخارج، منوهًا إلى زيادة نسبة الاستهلاك خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع درجات الحرارة بنحو 5 درجات والتي أثرت بشكل كبير جدًا على كافة أنحاء الجمهورية وكافة القطاعات وأحدثت زيادات ملحوظة في الاستهلاك.

سعر البنزين

وتوقع «رئيس شعبة المواد البترولية» خلال حواره الخاص مع «العقارية» أن تشهد الفترة المُقبلة ارتفاعًا جديدًا في أسعار المواد البترولية والنفط، بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%.

سعر البترول

وأوضح نصر في تصريح خاص لـ" العقارية" أن وزارة المالية وفرت 60 مليون دولار بما يعادل 2 مليار جنيه لوزارة البترول لجلب وتوفير وتغطية احتياجات الكهرباء خلال الفترة القادمة، مرجحًا تعامل السوق المصري مع سوقي السعودية والعراق خلال الأيام القليلة المقبلة لتوفير متطلبات وزارة الكهرباء من الواردات البترولية. 

سعر المازوت

وكشف رئيس غرفة المواد البترولية عن استهلاك كافة كميات المازوت المُنتجة محليًا بالسوق المصري وتغطيته للطلب المحلي فقط، خاصة وأن وزارة الكهرباء كان اعتمادها بشكل كُلي على الغاز وبعد صعوبة توفره لالتزامات مصر الخارجية من تصدير الكهرباء، لجأت وزارة الكهرباء إلى المازوت كبديل عن الغاز.

إنتاج مصر من الكهرباء

وتابع نصر: مصر لديها فائض وزيادة من إنتاج الكهرباء ببعض المحطات ويتم تصديرها إلى الخارج لـ كثير من الدول مثل "السعودية والأردن السودان ولدول أوروبا عن طريق اليونان"، موضحًا أن المكشلة تكمن في توفير الوقود حيث محطات الكهرباء في مصر قادرة على توفير كافة احتياجات البلد بالإضافة إلى التصدير الخارجي.

إنتاج مصر من الغاز

وأضاف رئيس شعبة المواد البترولية، أن مصر لديها غاز يكفي الإنتاج المحلي ولكن الفترة مطلع النصف الثاني من عام 2023 شهدت حجم استهلاك كبير وقياسي جعل هناك صعوبة في الإمدادات المطلوب توفيرها من الغاز للكهرباء حتى تغطي حجم الاستهلاك المحلي، منوهًا إلى عدم الجاهزية لجلب مثل هذه الأمدادات بالتوقيت الحالي وأن استهلاك مصر من الغاز يبلغ 130 مليون متر مكعب يوميًا.

شعبة المواد البترولية

ونوه رئيس شعبة المواد البترولية، إلى ارتفاع نسب الاستهلاك اليومي من الغاز خلال الأيام القليلة الماضية وأثناء الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وصل الاستهلاك اليومي من الغاز إلى 160 مليون متر مكعب مقابل 130 مليون للمعدل الطبيعي، وأن هذا جعل الشركات غير قادرة على توفير الكميات المطلوبة من الغاز وسد الفجوة التي حدثت دون سابق إنذار مما أثر على المازوت حيث اللجوء إليه بديلًا عن الغاز مما ترتب عليه حدوث عجز أيضًا في المازوت ولهذا لجأت الدولة إلى تخفيف الأحمال.

وأشار نصر إلى مدى تأثر العالم بالحرب الروسية الأوكرانية ومنه تأثر مصر أيضًا كونها جزء لا يتجزأ من هذا العالم، حيث عجز في توفير الإمدادات الزراعية ومنتجات الأعلاف ومحصول القمح، مشيرًا إلى اتجاه الدولة للاعتماد على الزراعة المحلية مثل مزارع "توشكا وشرق العوينات" وأنه خلال الـ3 سنوات المقبلة سنغطي كافة احتياجات الدولة من القمح من إنتاجها المحلي.

رئيس شعبة المواد البترولية
المالية تخصص 60 مليون دولار جنيه لتغطية احتياجات الكهرباء