الكارت الموحد.. "التموين" تكشف كيفية استخراجه وأهم استخداماته | وهذا مصير البطاقات التموينية


الاثنين 14 اغسطس 2023 | 10:34 صباحاً
الكارت الموحد
الكارت الموحد
محمد شوشة

 أطلقت وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحي الشامل، الكارت الموحد في محافظة بورسعيد.

الكارت الموحد للخدمات الحكومية

يهدف "الكارت الموحد" إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين عبر كارت واحد استكمالًا لمنظومة التحول الرقمي، وفي إطار حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمي.

ما مصير البطاقات التموينية؟

سيتم استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم من خلالها عبر مختلف المنافذ التموينية، كما سيستخدم "الكارت الموحد" في صرف المقررات التموينية والخبز، بجانب سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الموحد.

الهدف من الكارت الموحد

تسعى الحكومة من إطلاق الكارت الموحد بجانب التحول الرقمي إلى القضاء على أشكال الفساد وسرعة وسهولة تقديم الخدمات للمواطنين، وتنفيذًا لأحد مواد قانون التأمين الصحي الشامل بإصدار كارت رقمي للمستفيدين.

استخدامات الكارت الموحد

يستهدف الكارت الموحد توفير مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين من خلال كارت ذكي واحد، الأمر الذي يسهم في ضمان توجيه الدعم للمستحقين ودعم منظومة الشمول المالي.

ويعد الكارت الموحد بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع، تستخدم لإيداع أو لاستقبال مبالغ مباشرة على البطاقة، واتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدي من ماكينات الصرافات الآلية للهيئة القومية للبريد؛ حيث يتم خصم المبلغ مباشرة من حساب البطاقة.

كما يستخدم الكارت في تنفيذ مدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية ومعاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن في المخابز وعند البدالين، وخدمات التأمين الصحى الشامل.

وتتطلب كافة العمليات التي تتم باستخدام الكارت الموحد ضرورة وجود الكارت، ويقتصر حق استخدامه على صاحبه، كما يتطلب ضرورة حفظ رقم التعريف الشخصي وعدم وضعه في أي مكان يكون مقرونا بالكارت؛ حيث أن الكارت ورقم التعريف الشخصي مسئولية صاحبه لذا يجب المحافظة عليهما وتجنب فقدانهما، كما يجب تجنب خدش أو ثني أو ثقب البطاقة، وينصح بالاحتفاظ بإيصالات الصرف الإلكترونية.

وتعد كافة العمليات التى تتم باستخدام البطاقة على آلات نقاط البيع باستخدام رقم التعريف الشخصي الخاص بالبطاقة هي مسئولية صاحب البطاقة مسئولية مطلقة، وفي حالة إدخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات سيتم إيقاف الكارت الموحد، وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل.

كيفية استخراج الكارت الموحد؟

يتم فتح حساب شخصي في الهيئة القومية للبريد لكل مواطن، ليحصل على الكارت الموحد مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومي ورقم الهاتف المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول، مع العلم أن الكارت الموحد مزود ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى مستحقيها؛ وقد تم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين فى محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل.

فقدان الكارت الموحد

يجب الإبلاغ فوراً عند فقدان الكارت أو رقم التعريف الشخصى أو تلف الكارت عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999، لإيقافه وعدم السماح بإجراء أي تعامل عن طريقه، وفي حالات فقد الكارت أو سرقته أو تلفه يتحمل حامل الكارت مصاريف إصدار الكارت البديل.

استخراج بدل فاقد الكارت الموحد

يمكن استخراج بدل فاقد أو تالف للكارت الموحد عبر الدخول على منصة مصر الرقمية digital.gov.eg، واستخدام خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء فى إجراءات استخراج الكارت الجديد، والذي سيتحمل تكلفة طباعته صاحب الكارت وهي 300 جنيه، ويتم إعادة طباعة الكارت خلال 10 أيام عمل، ويقوم المواطن بطلب بدل تالف قبل انتهاء صلاحية الكارت - 3 سنوات - بشهر حتى لا يتأثر استخدامه للخدمات.

الكارت الموحد
مصير البطاقات التموينية
مصير البطاقات التموينية
مصير البطاقات التموينية