شعبة المواد البترولية: 130 مليون متر مكعب استهلاك مصر اليومي من الغاز.. خاص


وزيادة 30 مليون نتيجة ارتفاع درجات الحرارة

الاحد 13 اغسطس 2023 | 05:41 مساءً
رئيس شعبة المواد البترولية
رئيس شعبة المواد البترولية
نهال اللهيبي

قال المهندس حسن نصر، رئيس شعبة المواد البترولية، إن مصر لديها غاز يكفي الإنتاج المحلي ولكن الفترة مطلع النصف الثاني من عام 2023 شهدت حجم استهلاك كبير وقياسي جعل هناك صعوبة في الإمدادات المطلوب توفيرها من الغاز للكهرباء حتى تغطي حجم الاستهلاك المحلي، منوهًا إلى عدم الجاهزية لجلب مثل هذه الأمدادات بالتوقيت الحالي وأن استهلاك مصر من الغاز يبلغ 130 مليون متر مكعب يوميًا.

محطات الكهرباء المصرية تغطي السوق المحلي وهناك فائض للتصدير والمشكلة تكمن في الوقود

وتابع نصر: مصر لديها فائض وزيادة من إنتاج الكهرباء ببعض المحطات ويتم تصديرها إلى الخارج لـ كثير من الدول مثل "السعودية والأردن السودان ولدول أوروبا عن طريق اليونان"، موضحًا أن المكشلة تكمن في توفير الوقود حيث محطات الكهرباء في مصر قادرة على توفير كافة احتياجات البلد بالإضافة إلى التصدير الخارجي.

استهلاك مصر من المازوت

وأضاف رئيس شعبة المواد البترولية، أن مصر تستهلك كافة كميات المازوت المُنتجة محليًا بالسوق المصري وتغطيته للطلب المحلي فقط، خاصة وأن وزارة الكهرباء كان اعتمادها بشكل كُلي على الغاز وبعد صعوبة توفره لالتزامات مصر الخارجية من تصدير الكهرباء، لجأت وزارة الكهرباء إلى المازوت كبديل عن الغاز.

وقال نصر، إن إنتاج مصر الفعلي من احتياجاتها البترولية يتراوح من 80 إلى 85% ويتم استيراد الباقي منها من الخارج، منوهًا إلى زيادة نسبة الاستهلاك خلال العام الجاري مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع درجات الحرارة بنحو 5 درجات والتي أثرت بشكل كبير جدًا على كافة أنحاء الجمهورية وكافة القطاعات وأحدثت زيادات ملحوظة في الاستهلاك.

اسعار البنزين

وتوقع «رئيس شعبة المواد البترولية» خلال حواره الخاص مع «العقارية» أن تشهد الفترة المُقبلة ارتفاعًا جديدًا في أسعار المواد البترولية والنفط، بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 15%.

اسعار البترول

وأوضح نصر في تصريح خاص لـ" العقارية" أن وزارة المالية وفرت 60 مليون دولار بما يعادل 2 مليار جنيه لوزارة البترول لجلب وتوفير وتغطية احتياجات الكهرباء خلال الفترة القادمة، مرجحًا تعامل السوق المصري مع سوقي السعودية والعراق خلال الأيام القليلة المقبلة لتوفير متطلبات وزارة الكهرباء من الواردات البترولية. 

130 مليون متر مكعب استهلاك مصر اليومي من الغاز
رئيس شعبة المواد البترولية