تعرف على الموعد النهائي لـ تشغيل القطار الكهربائي السريع


الاحد 13 اغسطس 2023 | 04:37 مساءً
جولة وزير النقل
جولة وزير النقل
آيه حرب

قال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، إن شركة ألستوم الفرنسية قدمت خطتها للرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنشاء المجمع الصناعي بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية من إشارات، ولوحات، ودوائر كهربائية للتحكم، وضفائر كهربائية، ليتم البدء في الإنشاء خلال شهر في نوفمبر القادم، على أن يتم الانتهاء منه بنهاية عام 2024.

موعد تشغيل المجمع الصناعي ببرج العرب 

وأكد وزير النقل في تصريحات صحفية، على هامش جولته اليوم الأحد، على أن عام 2025 القادم سيشهد موعد التشغيل التجريبي للمصنع.

موعد تشغيل القطار الكهربائي السريع

وأشار الوزير إلى أن القطار الكهربائي السريع سيبدأ في العمل خلال نهاية عام 2024، مضيفا أن القطار سيأتي من ألمانيا، لافتا إلى أن مصر في المستقبل ستعمل على تصنيعه في لتوطين الصناعة وتقليل الاعتماد على الاستيراد لتوفير السيولة الدولارية في الدولة.

كل ما تريد معرفته عن القطار الكهربائي السريع 

  • يبلغ طوله حوالي 2000 كم، ويضم 3 خطوط تربط جميع محافظات مصر ببعضها 
  • الخط الأول من «العين السخنة لمرسى مطروح» بطول 660 كم، والخط الثاني من «حدائق أكتوبر لأبو سمبل»، بطول 1400 كم، والخط الثالث من « محافظة قنا لسفاجا»، بطول 225 كم
  • عدد المحطات الخط الأول حوالي 22 محطة، والخط الثاني حوالي 35 محطة، والخط الثالث حوالي 4 محطات 
  • السرعة المشغلة للقطار السريع 230 كم/ساعة، والقطار الإقليمي 160 كم/ساعة، وقطار البضائع يبلغ  120 كم/ساعة
  • والجدير بالذكر أن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، أجرى جولة تفقدية شهد فيها تسليم قطار مترو جديد للهيئة القومية للأنفاق بمصنع سيماف لتصنيع عربات المترو وعربات السكة الحديد، وذلك برفقه قيادات السكك الحديدية واللواء مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

    وتفقد وزير النقل خلال الجولة ورش تصنيع قطارات مترو الأنفاق الجديدة، التي تحمل شعار «صُنع في مصر»، بمصنع مهمات السكك الحديدية «سيماف» في حلوان.