بعد استقرار دام لشهرين.. لماذا قفز سعر الذهب في مصر؟ «العقارية» توضح


الاحد 13 اغسطس 2023 | 03:09 مساءً
سعر الذهب اليوم في مصر
سعر الذهب اليوم في مصر
نهال اللهيبي

شهد سعر الذهب في مصر تذبذب في تحركاته لفترة طويلة من الوقت، وقد تسبب هذا التذبذب بعض القفزات السعرية مؤخرًا، وهنا نعرض توقعات ورؤية حول موعد استقرار سوق الذهب في مصر مرة أخرى وأسباب قفزة الذهب في مصر بعد استقرار ملحوظ دام لشهرين تقريباً.

سعر الدهب

منذ 4 أشهر تقريباً شهد سعر الذهب المحلي اعتدال في تداولاته واختفت القفزات السعرية سواء في الصعود أو الهبوط من الأسواق بشكل تدريجي، قبل أن نشهد تحركات واسعة النطاق أثناء عطلة العيد الأضحى بسبب ضعف السيولة النقدية في السوق وتزايد المضاربة في فترة الأعياد، ولكن سرعان ما عاد السعر إلى الاستقرار بعدها.

اسعار الدهب اليوم

ومنذ أكثر من شهر دخل سعر الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً في نطاق ضيق من التداولات بين 2150 – 2160 جنيه للجرام، واستقرت داخل هذه المنطقة متجاهلة كافة تحركات الذهب في السوق العالمي.

سعر الذهب اليوم

الجدير بالذكر أن سعر الذهب الفوري في السوق العالمي خلال هذا الشهر شهد تحركات كبيرة بسبب اختلاف توقعات الأسواق بشأن مستقبل سعر الفائدة والسياسة النقدية من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي، فخلال شهر يوليو الماضي ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 2.5% تقريباً محققة مكاسب تزيد عن 46 دولار للأونصة.

اسعار الذهب بدون مصنعية

ومنذ بداية شهر أغسطس عادت أسعار الذهب الفورية إلى الانخفاض بنسبة 2% تقريباً ليفقد قرابة 42 دولار للأونصة من قيمته، وطوال هذه الفترة اكتفت أسعار الذهب في مصر بالتحرك ضمن نطاق لا يتخطى 25 جنيه للجرام متجاهلة التقلبات الحادة التي شهدتها أسعار الذهب العالمية، لكن ومنذ الخميس الماضي قفزت أسعار الذهب من 2150 إلي 2390 جنيها للجرام من عيار 21 بشكل مفاجئ نتيجة شائعات عن خفض جديد للجنيه وحدوث بعض الارتفاع في السوق الموازي للدولار حيث يجرى حساب سعر الذهب

سعر الذهب بدون مصنعية

وشهد السوق تغير في عوامل تسعير الذهب المحلي المتمثلة في الطلب والسيولة النقدية لدى المشاركين في الأسواق، وسعر الدولار في السوق الموازية، حيث ارتفع الطلب بصورة ملحوظة وتسجيل سيولة مالية في السوق لشراء الذهب وهو ما تسبب في تحرك الأسعار.

 كبار التجار تتدخل لدفع أسعار الذهب نحو الصعود لتحريك السوق وزيادة المبيعات

كما أن مبادرة واردات الذهب بدون رسوم جمركية منذ بداية تنفيذها سمحت بدخول 600 كيلو جرام من الذهب وعمل هذا على زيادة المعروض من الذهب في الأسواق وبالتالي عمل على تحقيق التوازن بين العرض والطلب، لكن حدث بعض التدخل من كبار التجار لدفع الأسعار نحو الصعود لتحريك السوق وزيادة المبيعات.

سعر صرف الدولار

تحرك سعر صرف الدولار في الأسواق الموازية بعد ثبات لفترة ليشهد تحركات في ظل عودة الطلب على الدولار في الأسواق غير الرسمية، كما أن السوق شهد ضخ سيولة نقدية جديدة في الأسواق ناتجة عن اتجاه البعض لكسر الشهادات وإعادة التسييل في سوق الذهب.

السوق الآن أصبح رهن لاتجاه المستهلكين ، ففي حالة حدوث اقبال كبير كما حدث في أبريل الماضي فقد نشهد مستويات سعرية تتجاوز 2500 جنيها، وفي حالة تدارك المستهلكين وفهم طبيعة تحركات الذهب والانتظار لحين استقرار الأسعار مرة أخرى فستعود الأسعار للانخفاض مرة أخرى خاصة مع استمرار مبادرة السماح باستيراد الذهب بدون جمارك مع العائدين من الخارج