مستشار النقد الدولي السابق: عودة الأنشطة تدريجيًا ستنعكس إيجابيًا على أداء الاقتصاد


الاربعاء 10 يونية 2020 | 02:00 صباحاً

أوضح الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي السابق، أن خطة الدولة حول بدء العودة التدريجية في كافة القطاعات الاقتصادية خلال منتصف يونيو الجاري، مع اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية لتفادي انتشار فيروس كورونا، ستنعكس ايجابيًا على آداء الاقتصاد المصري.

وأضاف الفقي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، أن الفترة الحالية تشهد إعادة النظر حول توزيع الموازنات المالية فى جميع الدول العالم بعد جائحة كورونا.

وأكد أن الكثير من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية تكبدت خسائر كبيرة خلال أزمة كورونا، نتيجة للإجراءات التي اتخذتها الدولة والكثير من الدول الأخرى لمحاولة مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وأبرزها قطاع السياحة والطيران.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن فيروس كورونا سبب انخفاضا فى معدل النمو لنحو 170 دولة خلال النصف الأول من العام المالي 2020 الجاري إلى السالب، إلا أن صندوق النقد الدولي توقع أن تحقق مصر نموًا اقتصادياً إيجابيا ، نظرًا لتطبيقها برنامج الإصلاح الاقتصادي”.

وتابع، أن الدولة ضخت الكثير من الاستثمارات في القطاعات المرتبطة بالأزمة الحالية وتتمثل في قطاع الصحة والدواء ، بالإضافة إلى قطاع تكنولوجيا ومحاولاتها في تحسين البنية الالكترونية بالإضافة إلى القطاع الزراعي و الحاصلات الزراعية والصناعات الغذائية، والذي شهد نموًا كبيرًا خلال الفترة الحالية.