كارثة خلال أيام.. 7 أماكن معرضة للزلازل في مصر ونداء عاجل من البحوث الفلكية


السبت 12 اغسطس 2023 | 08:45 مساءً
زلزال
زلزال
أحمد رجب

أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا، في بيان يوم الثلاثاء الماضي، عن تسجيل 3 هزات أرضية خلال 24 ساعة الماضية.

وأوضح المركز، إنه تم رصد هزتين في شاطئ لواء اسكندرون شمال اللاذقية بقوة 3.9 و2.8 ريختر الساعة 11:09 و11:39 والهزة الثالثة تم رصدها شمال غرب حماة ب 46 كم بقوة 2.5 ريختر الساعة 18:30.

زلزال تركيا

وكان عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، قد وجه تحذيرًا هامًا، من حدوث زلزال مدمر خلال الفترة المقبلة.

زلزال مدمر يضرب العالم

وأوضح العالم الهولندي، أن الزلزال تصل شدته إلى 7.5 درجة على مقياس ريختر، إلا أن التحذير لم يتضمن المنطقة التي من المحتمل أن يضربها ذلك الزلزال، قبل نهاية شهر يوليو الجاري.

زلزال مدمر خلال أيام

وكتب العالم الهولندي، الذي سبق وتوقع عدداً من الزلازل التي حدثت بالفعل، عبر موقع التغريدات القصيرة «تويتر»: «قياسات الهندسة الكوكبية على مدار يومي الأمس واليوم، تظهر أن هناك احتمال حدوث زلزال بنسبة 75% خلال الأيام الأربعة المقبلة، وكما تشير القياسات إلى الزلزال المحتمل سوف يكون بقوة 7.5 درجة على مقياس ريختر، وذلك بنسبة 50%.

وأوضح العالم الهولندي، في تغريدته، أن التحذير من وقوع زلزال مدمر وشيك خلال الأيام القليلة المقبلة، يرتبط بحركة الكواكب، وأضاف: «هناك احتمال كبير لوقوع زلزال قوي».

رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية

في غضون ذلك، قال الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في تصريحات تلفزيونية، إن منطقة شرق البحر المتوسط تشهد زلازل بشكل يومي خلال تلك الفترة، لأنها تحتوي على مناطق نشطة بالزلازل.

7 أماكن معرضة للزلازل في مصر

وأشار رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أنه توجد في مصر بعض المناطق النشطة بالزلازل، مثل المنطقة التي حدثت بها الهزة الأرضية الأخيرة، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التي حدث بها زلزال عام 1992، ومنطقة خليج السويس، وخليج العقبة، ومنطقة جزيرة شدون، والمنطقة الشمالية والمجاورة لجزيرة كريت، بالإضافة إلى وجود مناطق زلازل مستحدثة؛ نتيجة ضغط المياه المحيطة بخران أسوان والسد العالي، وتلك المنطقة قوة الزلازل بها ضعيفة.

البحوث الفلكية ترد على العالم الهولندي

ورد الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، على تنبؤات العالم الهولندي، بشأن وجود زلزال مدمر مقبل خلال أيام.

وقال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، خلال مداخلة تلفزيونية، إن العالم الهولندي يقول أشياء غير علمية، وأن ما يقوله بشأن الكواكب ليس له علاقة بـ الزلازل".

مناطق النشاط الزلزالي

وأشار الدكتور شريف الهادي، إلى أن علماء كثر ربطوا بين اكتمال بدر القمر وحدوث الزلازل في مناطق النشاط الزلزالي وهذا ما صرح به العالم الهولندي و لا يشترط اكتمال بدر القمر من أجل حدوث الزلازل مطلقا ".

وأوضح رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه لا يوجد جهاز أو علم يؤكد أنه سيحدث زلزال فى هذه المنطقة وفى هذا التوقيت.