طرح منتج عقاري في البورصة يمكن المستثمر من شراء أراض بالمتر


السبت 12 اغسطس 2023 | 03:32 مساءً
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية
العقارية

قال رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، إن البورصة تساعد لطرح منتج عقاري جديد، يمكن المستثمر من شراء العقارات أو الأراضي "بالمتر".

أولويات البورصة حاليا هو إصدار هذا المنتج

وأضاف الدكاني، خلال مؤتمر صحفي عقده في العلمين، على هامش حملة التسويق "البورصة في الساحل"، أنه من أولويات البورصة حاليا هو إصدار هذا المنتج، لكنه لم يكشف عن أية تفاصيل إضافية.

وأشار إلى أنه في المرحلة اللاحقة، ستعمل البورصة على إطلاق سوقا لمشروعات الشركات الناشئة.

طرح عقود الخيارات العام المقبل

ولفت إلى أنه من المنتظر إطلاق بورصة العقود الآجلة قبل نهاية العام الجاري، لتبدأ التداول على عقود "فيوتشر" أو عقود مستقبلية، على أن يبدأ التداول على عقود "الخيارات" العام المقبل.

وانتهت البورصة في وقت سابق من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، وذلك تحت اسم "شركة تسويات لخدمات التقاص"؛ بهدف إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجري التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

نستبعد تخفيض «إم إس سى آى» التصنيف مصر من أسواق ناشئة لـ«مبتدئة»

واستبعد رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، أن تقوم مؤسسة «إم إس سى آى» بتغيير تصنيف مصر على مؤشرها من أسواق ناشئة إلى مبتدئة.

ولم يذكر الدكاني، أسباب ذلك، لكنه أشار إلى أن إدارة البورصة تحركت مع المسئولين للتعامل مع هذه المسألة.

وفى مايو الماضي، أعلنت المؤسسة أنها قدمت معاملة خاصة للأسهم البورصة المصرية، بعدما تلقت معلومات من المشاركين فى السوق حول مشكلات تتعلق بالاسترداد، وعادت فى يونيو الماضى، وذكرت «أنه فى حالة استمرار أزمة نقص العملة الصعبة فإنها تدرس مقترح إعادة تصنيف مؤشرات MSCI مصر من الأسواق الناشئة إلى الأسواق المبتدئة.

والأسواق المبتدئة هى أقل التصنيفات على مؤشر «إم اس سى اى»، وتأتى فى المرتبة الأخيرة بعد الأسواق المتقدمة والناشئة، حيث تتسم بارتفاع نسبة المخاطر على الاستثمار بها، نظرا للصعوبات التى تواجه المتعاملين الأجانب لتحويل أموالهم، ولكن فى بعض الأحيان يكون العائد عليها أفضل نظرا لما تحمله من مخاطر عالية.