الملخص بـ 670 جنيها.. أسعار الكتب الخارجية تثير الجدل وتحرك عاجل من البرلمان


الخميس 10 اغسطس 2023 | 06:20 مساءً
كتب خارجية
كتب خارجية
العقارية

مع بدء العام الدراسي الجديد، يتساءل العديد من الأسر عن أسعار الكتب الخارجية الجديدة، وقد حددت شركة النشر والتوزيع قيمة الملخصات الخارجية لجميع مستويات الصف الدراسي.

أسعار الكتب الخارجية تثير الجدل وتحرك عاجل من البرلمان 

ومن جانبه، طرحت الدكتورة حنان حسني يشار عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، سؤالاً برلمانياً على رئيس مجلس النواب المستشار حنفي الجبالي، موجهًا إلى ووزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، عن سبب استمرار ارتفاع أسعار الكتب الخارجية في السوق.

 ارتفاع أسعار المستلزمات التعليمية وارتفاع رسوم المدارس الخاصة

وقالت النائبة حنان يشار إن العديد من الأسر المصرية واجهت ارتفاع أسعار المستلزمات التعليمية وارتفاع رسوم المدارس الخاصة قبل بداية كل عام دراسي.

أعلى بنسبة 40٪ عن العام الماضي

وتابعت قائلة: إن أسعار الكتب الخارجية ارتفعت بشكل غير مسبوق هذا العام ، وهي أعلى بنسبة 40٪ عن العام الماضي، الأمر الذي أثار غضب واستياء الآباء، ووصل سعر أحد الكتب الخاصة باللغة العربية لطلبة الثانوية العامة إلى 670 جنيهًا، مما يزيد العبء على الأسر المصرية.

الكتب الخارجية تخضع للعرض والطلب

أوضح عضو لجنة التعليم بمجلس النواب أنه على الرغم من اعتقاد البعض أن الكتب الخارجية تخضع للعرض والطلب، إلا أنها أصبحت جزءًا لا يتجزأ من أي طالب حيث يتم استخدامها لتحسين الدرجات وتعزيز المهارات، ويعتمد الطلاب في مصر عليها بشكل كبير.

ولفتت إلى أن بعض تجار التجزئة وأصحاب المكاتب رفعوا أسعار الكتب لكسب المزيد على حساب المواطنين مثلما رفع نظرائهم من تجار السلع والمواد الغذائية برفع يومي غير مبرر في الأسعار.

ما سبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بالأسواق؟

وتساءلت "يشار" عن سبب ارتفاع أسعار الكتب الخارجية بالأسواق لهذا العام مقارنةً بالأعوام الماضية، وما دور وزارة التربية والتعليم تجاه هذا الأمر.

عدم الاعتماد على الكتب الخارجية وتقليل استخدامها

وطالبت وزارة التعليم بإصدار إجراءات وعدم ترك أولياء الأمور فريسة لأصحاب المصالح الخاصة، كما دعت الآباء إلى عدم الاعتماد على الكتب الخارجية وتقليل استخدامها.