أبرزها مضاد حيوي لعلاج قرحة المعدة.. اشتعال جنوني بـ أسعار الادوية في مصر


الخميس 10 اغسطس 2023 | 04:37 مساءً
زيادة أسعار الأدوية في مصر
زيادة أسعار الأدوية في مصر
نهال اللهيبي

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، عن تطبيق زيادات سعرية جديدة خلال الفترة الحالية، لبعض أنواع الأدوية في في مصر.

ارتفاع أسعار الأدوية

وقال «رئيس شعبة الأدوية» في تصريحات خاصة لـ«العقارية» إن الزيادات السعرية في مُنتجات الأدوية في مصر بلغت نحو 30% منذ يناير 2023 وحتى الآن.

زيادة أسعار الأدوية في مصر

وتابع عوف: حيث ارتفع سعر دواء كلاسيد 500 مجم "المضاد حيوي" بنحو 60 جنيه، فقد بلغ 117 جنيهًا مقابل 177 جنيهًا، ويستخدم للعدوي البكتيرية وعلاج جرثومة المعدة وقرحة المعدة وأي التهابات بكتيرية تصيب الجهاز التنفسي.

 أسعار الأدوية 

وأكمل كذلك ارتفع سعر دواء زيثروكان 500 جم (كبسول) من 32.5 جنيه إلى 40.5 جنيه، ويستخدم في علاج مختلف أنواع العدوى الناتجة عن البكتيريا، وتحرك سعر فيتامين سي "سي ريتارد كبسول" من 16 جنيهًا إلى 22.5 جنيه، وهو أحد الفيتامينات الهامة لرفع المناعة ومد الجسم بفيتامين سي.

ارتفاع اسعار الأدوية

وأوضح «رئيس شعبة الأدوية» في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن زيادة أسعار الأدوية أتت بعد تقدم الشركات المُنتجة لها إلي هيئة الأدوية بطلبات وأوراق توضح زيادة التكلفة العامة لصناعة الأدوية في مصر، ومنه تُطالب بزيادات جديدة نظرًا لارتفاع التكلفة العامة للنصاعة.

زيادة جديدة في أسعار الأدوية في مصر

وتابع رئيس شعبة الأدوية: تقوم هيئة الأدوية بتخصيص لجنة لدراسة وتحليل ما تقدمت به الشركات، وبناءًا عليه تحدد اللجنة المختصة نسب الزيادة والارتفاعات وفقًا لمعطيات ومتطلبات كل شركة، موضحًا أن الزيادات السعرية تختلف من شركة إلى الآخرى حسب تكلفة كلًا منهما، وآليات التنصيع الخاصة.

زيادة أسعار الادوية

وأضاف عوف، أن عدد أفراد العاملين بالشركة يؤثر أيضًا على زيادة أسعار الأدوية في مصر، كذلك ارتفاع الكهرباء، وزيادة أسعار النقل والمواد الخام عالميًا وسعر صرف الدولار، بالإضافة إلى وضع هامش الربح، كل هذه عوامل تؤثر وبشدة على أسعار الأدوية في مصر.