100% ارتفاعًا في أسعار الأجهزة الكهربائية بالأسواق وتراجع المبيعات لـ 30%.. خاص


التجار يطالبون بتشديد الرقابة على الشركات التى تقوم بتزويد الأسعار

الاربعاء 09 اغسطس 2023 | 05:56 مساءً
ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية
ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية
نهال اللهيبي

قال فريد سيد محمد، أحد تجار الأجهزة الكهربائية، إن زيادة الأسعار بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الحالية، جاء نتيجة لارتفاع سعر صرف العملة الأجنبية، بالإضافة إلى قلة الإستيراد من الخارج نتيجة أزمة توافر الدولار والعملة الصعبة.

أسعار الأجهزة الكهربائية

وأضاف «فريد» في تصريحات خاصة لـ«العقارية» خلال جولة لها داخل شارع عبدالعزيز، ما حدث دفع الشركات إلى رفع الأسعار نتيجة لقلة المعروض، وهو ما تسبب في إرتباك بالسوق المحلية للأجهزة الكهربائية وعدم قدرة التجار على وضع التسعيرة المناسبة للأجهزة، لتكون ملائمة للظروف الاقتصادية الراهنة في الدولة.

عن إتهام التجار بتخزين الأجهزة.. مفيش بضاعة كتير عشان نخزن أصلًا

ونفى فريد، ما تردد خلال الفترة الماضية، بشأن اتهام التجار بتخزين البضائع وأنهم ويقومون ببيعها بنظام الأوفر برايس وبفارق 7 و10 آلاف جنيها، مؤكدا أن هذا الكلام غير صحيح تماما، متابعًا :" أصلًا مفيش بضاعة كتير عشان نخزن"، موضحًا أن حركة الإقبال بسوق الأجهزة الكهربائية شهدت ركودا كبيرا، تسبب في خفض المبيعات التي أصبحت الآن لا تتخطى الـ 30%، مقارنة بالمبيعات منذ عامين ماضيين.

ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية 100% و30% نسب المبيعات

وأوضح «فريد» أن ارتفاع الأسعار جعل المستهلكين يتنازلون عن المنتج المستورد، والإتجاه إلى المحلي متوسط السعر، لافتًا إلى أن الأشخاص المستلكهين للمنتجات متوسطة الأسعار أصبحت الآن تتجه إلى المنتجات الشعبية، مشيرًا إلى أن الزيادة في الأسعار بلغت 100% مقارنة خلال أخر عامين، متابعًا "التلاجة اللى بـ7 آلاف بقت بـ15 ألف والأسعار بقت الضعف".

أسعار الأجهزة الكهربائية

ولفت فريد، إلى أن التجار مرتبطون بالأسعار المعلنة من الشركة خلال قائمة مسلمُة من قبل الشركة لهم، وربحها متوقف على نهاية العام عند حصولهم الخصم 2 أو3%.

التجار يطالبون بتشديد الرقابة على الشركات التى تقوم بتزويد الأسعار

وطالب «فريد» بتشديد الرقابة على الشركات المنتجُة التى تقوم بتزويد الأسعار بشكل مبالغ فيه، فهناك شركات تقوم بوضع زيادة 7% والأخرى 10%، والبعض الأخر من الشركات أعلن زيادات أكثر من مرة خلال العام الواحد.

ونوه بأن الإقبال أكثر على منتجات شركة فريش، نظرًا لرفع أسعار منتجات "توشيبا وشارب" وهناك عجز في توفيرها، لافتًا إلى أن هناك إقبال الأفراد للمنتجات الملائمة للسيولة الخاصة بهم.