إيجيترانس تعتزم إتمام صفقة مبادلة الأسهم مع “نوسكو” خلال شهرين.. لدعم الصادرات


“العاصمة الإدارية” تحقق 16.1 مليار جنيه أرباحًا في 2022

الاربعاء 09 اغسطس 2023 | 04:27 مساءً
إيجيترانس تعتزم إتمام صفقة مبادلة الأسهم مع نوسكو
إيجيترانس تعتزم إتمام صفقة مبادلة الأسهم مع نوسكو
العقارية

تعتزم الحكومة إطلاق البرنامج الجديد للمساندة التصديرية نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل، وفق تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. 

وقالت المصادر إن مجلس إدارة صندوق دعم الصادرات سينعقد لإقرار الشكل النهائي لبرنامج المساندة التصديرية تمهيدًا لإطلاقه. وتسعى الحكومة للحصول على موافقة جميع المجالس التصديرية بالنسبة للتعديلات الجديدة، من خلال لقاءات تتم بشكل مستمر مع الأخذ في الاعتبار الملاحظات التي تطرح للخروج بصيغة توافقية تتماشى مع خطة الدولة.

وبداية العام الجاري أعلنت الحكومة إطلاق برنامج جديد للمساندة التصديرية بمجموعة جديدة من الحوافز يستمر لمدة 3 سنوات، وتضمنت التعديلات المقترحة للبرنامج خفض قيمة دعم تكلفة الشحن للأسواق الأفريقية، لتكون 30% بدلًا من 50% في البرنامج القديم. كما أقر البرنامج الجديد نسبًا إضافية لتمكين الشركات من دخول أسواق جديدة بنسبة 2% إضافي على قيمة الدعم بدلًا من 50% من المساندة الأساسية كما كان سابقًا، و2% إضافية للعلامات التجارية المصرية للمنتجات النهائية. وفى موازنة العام المالي الحالي، رفعت وزارة المالية مخصصات المساندة التصديرية إلى 28 مليار جنيه مقابل 8 مليارات العام الماضي، لتمويل البرنامج الجديد.

وقال محمد مصطفى السلاب، وكيل أول لجنة الصناعة بمجلس النواب، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، إن الشركات المصدرة تنتظر إطلاق برنامج دعم الصادرات للبدء في تحديد أسعارها لمعرفة مدى قدرتها التنافسية في الأسواق التي تتواجد فيها أو التي تسعى إلى دخولها.

وطالب “السلاب”، في بيان، بنقل مسئولية برنامج المساندة التصديرية بشكل كامل إلى وزارة التجارة والصناعة ممثلة في صندوق تنمية الصادرات، ليتولى وضع الآليات المُثلى لدعم المصدرين بالتعاون مع المجالس التصديرية، وتختص وزارة المالية بإيداع كامل المبلغ المقرر في الموازنة لصالح صندوق تنمية الصادرات، ليتولى الأخير صرفه مباشرة للشركات.

وفي سياق متصل، تراجعت صادرات مصر السلعية غير النفطية في النصف الأول من العام الجاري 17% إلى نحو 16 مليار دولار،مقابل 19.3 مليار دولار قبل عام، حسب حديث مسئول حكومي لـ”الشرق مع بلومبرج”، وفسر هذا الانخفاض بنقص المواد الخام ومكونات الإنتاج اللازمة للعملية الإنتاجية، وتداعيات الأزمة العالمية. ووصلت الصادرات السلعية العام الماضي إلى 35.61 مليار دولار رغم الظروف العالمية الصعبة، بارتفاع نسبته 12% مقارنة بعام 2021.

إيجيترانس تعتزم إتمام صفقة مبادلة الأسهم مع نوسكوإيجيترانس تعتزم إتمام صفقة مبادلة الأسهم مع نوسكو

أهم الأخبار

تعتزم شركة “إيجيترانس” إتمام صفقة الاستحواذ على الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار “نوسكو” خلال شهرين لينتج عنها كيان باسم “إيجيترانس نوسكو” برأسمال 225 مليون جنيه. ويستهدف الكيان الجديد تعزيز تواجده في السوق المحلي، بالإضافة إلى خطة طموح لاختراق الأسواق الأفريقية والخليجية، على رأسها السوق السعودي المتوقع دخوله خلال عامين، وفق تصريحات، عبير لهيطة، العضو المنتدب لشركة “إيجيترانس”، في مؤتمر صحفي أمس. وقالت إن مساهمي الشركة وافقوا على إنهاء الاستحواذ على 99.9% من أسهم نوسكو في صورة تبادل أسهم، وإن صفقة الاستحواذ على أسهم الأخيرة تهدف في الأساس لزيادة حصتها السوقية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية.

وسيصبح هيكل مساهمات الشركة بعد إتمام الدمج “نوسكو”، 29.83% لحاملي أسهم “نوسكو”، و18.3% لصالح بنك الاستثمار القومي، و8.5% لصالح عائلة لهيطة، ونحو 43% أسهم حرة التداول. وكشف محمد مازن نديم، العضو المنتدب لشركة نوسكو في تصريح لصحيفة “البورصة”، أن الدمج مع “إيجيترانس” سيرفع حجم الأسطول من معدات نقل الطرود غير النمطية إلى نحو 206 معدات بدلًا من 126 حاليًا. وحققت “نوسكو” صافي أرباح بقيمة 27 مليون جنيه، خلال عام 2022، محققة هامش مجمل ربح يصل إلى %26، ومجمل ربح يقدر بنحو 64 مليون جنيه خلال 2022، فيما حققت إيرادات بقيمة تصل إلى 242 مليون جنيه خلال العام الماضي.

العاصمة الإدارية تحقق 16.1 مليار جنيه أرباحًا في 2022

كشفت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن تحقيقها صافي أرباح بقيمة 16.1 مليار جنيه خلال عام 2022، وبلغ نصيب السهم من الأرباح 78.7 جنيه مع ارتفاع قيمة الأصول إلى 255 مليار من 104 مليارات عن العام السابق. قالت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية في بيان صحفي، إنها قاربت على الانتهاء من مرافق جميع أراضي المرحلة الأولي، بالتزامن مع الحملات الترويجية والتسويقية. كما أقر مجلس إدارة “العاصمة الإدارية” عددًا من التيسيرات للمطورين العاملين بها، تتعلق بتيسيرات في السداد ومد فترات التنفيذ، دون الكشف عن هوية هذه التيسيرات.

الخرافي ناشيونال تحصل على تمويل بقيمة 1.65 مليار جنيه

حصلت شركة الخرافي ناشيونال على تمويل إسلامي مشترك بقيمة 1.65 مليار جنيه، بهدف تمويل رأس المال العامل للشركة، وتولت شركة أبوظبي الإسلامي كابيتال الذراع المصرفية الاستثمارية لمصرف أبوظبي الإسلامي- مصر ترتيب الصفقة بصفتها المستشار المالي ومسوق التمويل الأوحد. وشارك في التمويل مصرف أبوظبي الإسلامي- مصر كمرتب رئيسي، بالإضافة لقيامه بدور وكيل التمويل ووكيل الضمان، إلى جانب بنوك بنك البركة- مصر والعقاري المصري العربي وميد بنك بصفتهم مرتبين رئيسين، وبنكي التعمير والاسكان والتجاري وفا- مصر كمرتبين، طبقًا لبيان صحفي.

إيثيديكو  تتفاوض مع بنك المشرق على قرض بـ250 مليون دولار

تسعى شركة “إيثيدكو”، أكبر منتج للإيثيلين والبولي إيثيلين في مصر، لاقتراض 250 مليون دولار من بنك المشرق الإماراتي، لسداد جزءٍ متبقٍ من قرض دولاري على الشركة لعدد من البنوك المحلية في 2024 بالدولار لمصارف محلية، بحسب أشخاص مطلعة تحدثت لـ”الشرق مع بلومبرج”. وأضافت المصادر أن الشركة حصلت في 2014 على قرض بقيمة 1.25 مليار دولار للشركة، لتمويل مشروع “إيثيدكو” في الإسكندرية لإنتاج 460 ألف طن سنويًا من الإيثيلين و400 ألف طن من البولي إيثيلين، وسددت الشركة مليار دولار من المبلغ، وستقوم بسداد 250 مليون دولار دفعة واحدة عند حصولها على القرض.

القوائم الكاملة لمرشحين اتحاد الأوراق المالية

تبلورت معالم القوائم المبدئية للمرشحين على الفئات المختلفة بانتخابات للاتحاد المصري للأوراق المالية، ووفق بيانات للجنة التأسيسية للاتحاد، تتضمن فئة السمسرة جيهان يعقوب، العضو المنتدب لشركة إيجي تريند لتداول الأوراق المالية، وأحمد سيد، العضو المنتدب لشركة فيصل لتداول الأوراق المالية، وأسامة جمال، العضو المنتدب لشركة نعيم للوساطة، ورانية محمود، العضو المنتدب لشركة أكيومن، وعوني عبد العزيز، رئيس شركة وديان للسمسرة، ومعتز عشماوي، العضو المنتدب لشركة عربية أون لاين للوساطة.

فيما يتنافس 3 مرشحون على فئة الاشتراك في تأسيس الشركات القابضة المالية، ونشاط ترويج وتغطية الاكتتاب، وهم محمد عياد، رئيس شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، وأحمد مروان، رئيس شركة سيجما، وأيمن الصاوي، الرئيس التنفيذي لشركة ثروة. ويتنافس كل من أحمد إكرام عن البنك المصري الخليجي وياسر حسين زعزع عن الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي على فئة شركات الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وأمناء الحفظ .

وعلى صعيد فئة شركات إدارة الصناديق والمحافظ والاستثمار المباشر ورأس المال المخاطر وباقي الأنشطة، يتنافس كل من راندا حامد عن شركة عكاظ لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية، وعمرو أبو العينين عن شركة سي أي استس مانجمنت، وياسر عمارة عن شركة إيجل للاستشارات المالية. ويتنافس على فئة المستقل من ذوي الخبرة كل من أشرف سالمان ممثلًا عن أوراسكوم القابضة للاستثمارات، ومحمد جاب الله عن شركة رؤية أون لاين للسمسرة، ومحمد يونس عن شركة صندوق استثمار مصر المستقبل.

تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية وطرحها بالسوق خلال 2024

قال محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة شركة “ايجبت سات اوتو”، إنه سيتم طرح أول سيارة كهربية مصرية بالأسواق بطرازين خلال الربع الأول من 2024، على أن يصل مدى السير إلى 200 كم بشحنة واحدة، وفق موقع “أموال الغد”. ووقعت “إيجبت سات أوتو” عقد تصميم وتصنيع أول سيارة كهربية مصرية الصنع مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. ومن المخطط أن تتعدى نسبة التصنيع المحلي للسيارة 60% عند بدء إطلاقها العام القادم وبسعر يتراوح ما بين 100 و 150 ألف جنيه بحسب الغمراوي، مضيفا أنه سيتم تصنيع السيارة بمصانع الشركة، الجاري إنشاؤها على مساحة 50 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان.

ارتفاع الأسعار في أحدث مناقصات الحكومة لاستيراد القمح

من جهة أخرى، ارتفعت أسعار استيراد القمح في أحدث مناقصة طرحتها هيئة السلع التموينية بنحو 12 دولارًا في الطن، مقارنة بالأسعار التي تلقتها في الممارسة التي طرحتها الأسبوع الماضي. وفازت شركة جرين فلاور بمناقصة توريد 235 ألف طن قمح روسي لصالح هيئة السلع التموينية، خلال الفترة بين 15 سبتمبر و15 أكتوبر المقبلين. وكشف قال مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية لصحيفة “البورصة”، إنه تم التعاقد على سعر 262 دولارًا للطن لجميع الكميات من القمح الروسي، مشيرًا إلى ارتفاع الأسعار خلال المناقصة الحالية، مقارنة بالممارسة الدولية التي أجرتها الهيئة الأسبوع الماضي والتي اشترت خلالها القمح بسعر 249 دولارًا و250 دولارًا للطن.

نتابع

ناقش رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، ومحمد صلاح، وزير الدولة للإنتاج الحربي، والرئيس التنفيذي لإحدى الشركات الأجنبية، عرضًا تقدمت له الشركة لإقامة محطة عملاقة للهيدروجين الأخضر بقدرة تبلغ 400 ألف طن سنويًا، من خلال الاعتماد الكامل على الطاقة الشمسية بقدرة 15 جيجاوات. ووفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء، فإن إنتاج المحطة من الهيدروجين الأخضر سيصدر بالكامل إلى أوروبا، والذي يستهدف أن يصل إلى مليار دولار سنويًا.. التفاصيل

انتشلت هيئة قناة السويس، أمس الثلاثاء، القاطرة الغارقة “فهد” بواسطة الرافعة “إنقاذ” وإخلاء المجرى الملاحي للقناة، وتم تأمين موقع انتشال القاطرة ملاحيًا وبيئيًا ضد حوادث الانسكاب البترولي المحتملة، حسبما أعلن الفريق أسامة بيع، رئيس الهيئة في بيان صحفي.

كشفت بيانات حديثة للبنك المركزي المصري عن أن قيمة عمليات التحويلات المصرفية المنفذة بالعملة الأجنبية “عمليات الإنتربنك الدولاري” بلغت 3.6 مليار دولار خلال الربع الأول من العام المالي 2023/2022. بلغ إجمالي عدد العمليات التي تمت خلال سبتمبر الماضي نحو 48.5 مليون عملية، بقيمة تقدر بنحو 59.1 مليار جنيه، فيما وصل عدد محافظ الهاتف المحمول إلى 29 مليون حساب بنهاية سبتمبر 2022.

ووصلت قيمة متحصلات الخدمات الحكومية الإلكترونية إلى 93 مليار جنيه، عبر منظومة التحصيل الحكومية الإلكترونية منذ اطلاقها في مايو 2019 حتى نهاية ديسمبر 2022. فيما سجل عدد المعاملات التي تمت عبر المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية “IPN” نحو 4.3 مليون معاملة تحويل لحظية بقيمة 23.4 مليار جنيه وذلك حتى نهاية سبتمبر 2022.

افتتح مصنع ميديا الصيني Midea داخل منطقة تيدا – مصر بمنطقة السخنة المتكاملة التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس خط إنتاج غسالات بطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 مليون غسالة سنويًّا، وتكلفة استثمارية 25 مليون دولار. ومن المقرر أن يشهد المصنع قريبًا إضافة خطوط إنتاجية جديدة لتصنيع بعض الأجهزة المنزلية الأخرى وأجهزة المقلاة الكهربائية لتلبية احتياجات السوق المصري منها، وفق بيان صحفي.. التفاصيل

تستعد شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “سيرا للتعليم” لإضافة العديد من المشروعات الجديدة لمحفظتها، إذ تعتزم افتتاح مدرستين جديدتين في القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر بالتعاون مع الصندوق السيادي مع بداية العام الدراسي. ووفق صحيفة “المال” من المقرر افتتاح جامعة القاهرة ساكسوني في 2024، مع التجهيز للإصدار الثاني من برنامج توريق الحقوق المستقبلية، والذي لن يحل موعده قبل سبتمبر المقبل.

أطلقت شركة فلات 6 لابس، المتخصصة في مجال التمويل الأساسي والاستثمار المبكر لرأس المال المخاطر، برنامج مسرّع الأعمال لتكنولوجيا البناء “Makers ConTech” بالشراكة مع شركة سياك ودار الهندسة (شاعر وشركاه)، وبحسب بيان صحفي، فإن البرنامج يركز على قطاع التشييد والبناء ويهدف إلى دعم الشركات الناشئة المتقدمة في صناعة تكنولوجيا البناء.

ويوفر البرنامج للشركات الناشئة المختارة تمويلًا يصل إلى ما يوازي 100 ألف دولار لكل شركة ناشئة، بالإضافة إلى إتاحة منح ونصائح خبراء الصناعة والإرشاد والتدريب على الأعمال، والاستشارات الفردية، وجلسات التدريب، وفرص التواصل، والموارد الأساسية للمشروعات لتنمية أعمالها. من المقرر أن يستمر البرنامج لمدة 12 أسبوعًا، وسيتم اختيار الشركات الناشئة بناءً على تقنيتها الجديدة. فيما حصلت شركة فوري للتمويل متناهي الصغر التابعة لشركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية على الموافقة المبدئية من هيئة الرقابة المالية، لإضافة نشاط تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب بيان صحفي.

تراجع صافي أرباح بنك الشركة المصرفية العربية “SAIB” الدولية بنسبة 24%، خلال النصف الأول من 2023، مسجلًا 12.13 مليون دولار، مقابل أرباح بقيمة 16.05 مليون دولار خلال النصف الأول من 2022، وذلك على الرغم من ارتفاع طفيف في الإيرادات بواقع 1%، خلال 6 أشهر، لتصل إلى 186.52 مليون من 184.68 مليون دولار في فترة المقارنة.

كشفت شركة “IGI Developments” عن امتلاك الشركة محفظة تضم 4 مشروعات غير سكنية سيتم إطلاقها قريبا بغرب القاهرة، وفق بيان صادر عن الشركة. بيان “IGI Developments”، أوضح أن حافظة أراضي المشروعات غير السكنية لدى الشركة تصل إلى 350 ألف متر مربع.. التفاصيل

فيما وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على تعيين المهندس سامح السيد إبراهيم السيد حمودة، عضو مجلس الإدارة، كعضو منتدب ورئيس تنفيذيا للشركة، وفق بيان إفصاح صادر عن الشركة أمس. وعينت شركة برايم إنفستمنتس ذراع إدارة صناديق الاستثمار ومحافظ الأوراق المالية لدى برايم القابضة محمد قطب منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، ويمتلك “قطب” أكثر من 26 عامًا من الخبرة المتراكمة في إدارة الاستثمارات المالية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.