تصريح جديد من "شعبة الدخان" عن أسعار السجائر وموعد انخفاضها رسميًا


مناقشة تعديلات القانون على ضريبة القيمة المُضافة على السجائر

الاربعاء 09 اغسطس 2023 | 03:47 مساءً
أسعار السجائر في الأسواق
أسعار السجائر في الأسواق
محمد شوشة

كشف إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أسباب ارتفاع أسعار السجائر غير المبررة خلال الفترة القليلة الماضية.

أسعار السجائر في الأسواق

أكد رئيس شعبة الدخان في تصريحات صحفية مسبقة، أن ارتفاع أسعار السجائر في الأسواق ظهرت نتيجة جشع بعض التجار في بيع ما لديهم من بضائع بأسعار مبالغ فيها لتحقيق أرباح ضخمة.

تراجع أسعار السجائر

عن تراجع أسعار السجائر المرتقب، قال "إمبابي" إنها لن تتراجع حتى يتم إعلان مناقشة مشروع قانون الضرائب الجديدة على السجائر مع بداية دور الانعقاد الرابع؛ والمقرر أن تبدأ خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأشار إلى تراجع أسعار السجائر تدريجيًا بدءًا من شهر أكتوبر المقبل بعد عودة مجلس النواب من الإجازة لمناقشة تعديلات القانون على ضريبة القيمة المُضافة على السجائر.

ارتفاع أسعار السجائر

لفت إلى أنه بعد إقرار تعديلات القانون على ضريبة القيمة المُضافة على السجائر سترتفع أسعار السجائر بشكل في الشركات رسميًا؛ لكنها ستكون بقيم أقل من الحالية في الأسواق.

وطالب إمبابي الجهات الرقابية بتشديد الرقابة بشكل أكبر على الأسواق والقبض على المحتكرين والحفاظ على منظومة التداول في السوق حتى تصل السجائر للمواطن بشكل طبيعي.

أسعار سجائر فيليب موريس

من جهتها، جددت شركة فيليب موريس مصر التزامها بالتعاون مع مصلحة الضرائب لدعم المستهلك في مواجهة أي محاولة للتلاعب بأسعار منتجاتها وزعزعة استقرار السوق وصناعة التبغ، عبر دعم خزانة الدولة بعوائد الضرائب نتيجة بيع المنتجات الأصلية وفق أسعارها المقررة.

وأضافت الشركة، رمز QR code على جميع منتجاتها، من شأنه أن يعرض قائمة أسعار السجائر التقليدية ومنتجات التبغ المسخن الخاصة بالشركة.

أسعار السجائر للمستهلكين

أشارت إلى أنها طوّرت التواصل مع المستهلكين من خلال العبوة بإضافة نص لتشجيع المستهلكين على مسح رمز الـQR code، حيث بدأ طرح الغلاف الجديد في الأسواق بجميع عبوات السجائر L&M. 

أسعار السجائر في الأسواق
أسعار السجائر في الأسواق
أسعار السجائر في الأسواق
أسعار السجائر في الأسواق