تفتتح وزارة النقل في الأيام القليلة المقبلة، محطة الطريق الدائري بشارع القومية العربية، وذلك ضمن 6 محطات جاري العمل على افتتاحهم خلال العام الجاري، بالخط الثالث لمترو الأنفاق والذي يسمى بـ"الخط الأخضر"، و هو يخدم أكثر المناطق ازدحاما بمحافظة الجيزة، بالأخص منطقة "شارع السودان ومحور روض الفرج، مرورا بإمبابة والبوهي القومية والطريق الدائري".
ويعرض موقع «العقارية» العديد من الأخبار المتعلقة بالنقل والطرق والمواصلات لمتابعيه، وننشر لكم في السطور التالية، كل ما تريد معرفته عن محطة الطريق الدائري، التي تتقاطع مع الطريق الدائري.
معلومات عن محطة مترو الدائري بالخط الثالث
6 محطات مترو مقرر افتتاحهم خلال العام الجاري
كل ما يجب معرفته عن الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة الكبرى
وفقًا للموقع الرسمي للهيئة القومية لمترو الانفاق، يمتد الخط الثالث من إمبابة والمهندسين ماراً أسفل النيل وصولا للمحطة التبادلية عدلي منصور وتنعكس أهميته في أنه أول محور عرضي يحقق الربط بين شرق القاهرة وغربها ، و يحقق الترابط مع منظومة وسائل النقل المختلفة من خلال:
- محطة ناصر : تحقق الربط مع الخط الأول.
- محطتي العتبة و جامعة القاهرة : تحقق الربط مع الخط الثاني .
- محطة عدلي منصور : الربط مع القطار الكهربائي ( السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية ).
- محطة وادى النيل : يحقق تبادل الخدمة مع مونوريل غرب النيل.
- محطة الإستاد : سيتبادل الخدمة مع مونوريل شرق النيل.
- يبلغ طوله 41.2 كم وعدد 34 محطة ( 21 نفقي + 2 سطحي + 11علوي ) ويتم تنفيذه على أربعة مراحل وهى :
المرحــلة الأولى ( العتبة / العباسية )
تمتد هذه المرحلة من محطة العتبة حتى محطة العباسية بطـول 4,4 كم وتتكون من عـدد (5) محطـــات نفقية وهي "العتبة – بـاب الشعرية – الجيش – عبده باشا – العباسية " بالإضافة إلى 4 محطات للتهوية وورشة العمرة الخفيفة بالعباسية وتحقق هــذه المرحلة تبادل خدمة نقل الركاب مع الخط الثانـى للمـترو بمحطـــة العتبة، وقد بـدأ تنفيذ هـذه المرحلة في 7/7/2007 وتم افتتاحها في 21 فبراير 2012.
المرحلة الثانية (العباسية / الأهرام)
تمتــد هــذه المرحلــة مـن محطة العباسية حتى محطة الأهرام ويبلغ طولها 7,7 كم وتتكون من عـدد (4) محطات نفقيه وهى " معرض القاهرة – الإستاد – كلية البنات – الأهرام " بالإضافة إلي عدد (7) منشــآت للتهوية .
وقد بـدأ تنفيـذ هـذه المرحلة في 1/7/2009 وتم افتتاحها في مايـو 2014 .
وتـم استخدام ماكينتي حفـر في آن واحد لتنفيذ نفـــق المرحلة الثانية نـظـراً لاختلاف طـبيعة الـتربة فتم استخدام الماكينة نفرتاري في حفر المســافة من محطـة العبـاسية و حتى محطة المعـرض (تربة رملية ) وتـم استخدام الماكينة إيموحتب في حفر المسـافــة مـن محطة المعـرض و حتى محطة هارون ( تربة طينيه ).
المرحلة الثالثة من الخط الثالث "الجزء الأول 3A"
بطول 4 كم وتشتمل علي (4) محطـات نفقيه منهم محطة ناصر محطة تبادلية مع الخط الأول لمترو الأنفاق (ناصر - ماسبيرو - صفاء حجازي - الكيت كات)، وتم دخولها الخدمة.
المرحلة الرابعة (هارون – عدلي منصور)
يبلغ طول هذه المرحلة 11.5 كم حيث تمتد من محطة هارون أسفل شارع هارون الرشيد بعد تقاطعه مع شارع أبو بكر الصديق إلى ميدان هليوبوليس ثم ميدان الألف مسكن ثم أسفل شارع جسر السويس حتى محطة نادى الشمس ثم يرتفع على جسر علوى ويمتد من محطة النزهة ثم أعلى شارع جسر السويس مروراً بقباء وعمر بن الخطاب ليصل إلى كوبرى الهايكستب ثم يمتد حتى موقف العاشر بطريق الإسماعيلية الصحراوي حيث المحطة التبادلية (عدلي منصور) ورشة العمرة الجسيمة والتي تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدان وتم تنفيذها على جزئين:
يمتد بطول 3.7 كم من هارون حتي النزهة ويشتمل علي عدد 4 محطات نفقيه ( هارون - هليوبوليس - ألف مسكن - نادى الشمس ) ، وقد تم افتتاحه للجمهور في 15/6/2019.
بطـول 7.8 كم بالإضافة الي تنفيذ ورشة العمرة الجسيمة والتي تعتبر أكبر ورشة عمرة بالشرق الأوسط على مساحة 65 فدان ويشتمل على عدد (6) محطات علوية وهى "النزهة - هشام بركات- قباء - عمــر بن الخطاب - الهايكستب - المحطة التبادلية عدلي منصور" و تم الافتتاح في أغسطس 2020.