يعمل في 2024.. كل ما تريد معرفته عن الخط الأول من القطار الكهربائي السريع


الاربعاء 09 اغسطس 2023 | 10:59 صباحاً
القطار الكهربائي السريع
القطار الكهربائي السريع
آيه حرب

تعمل وزارة النقل في الفترة الحالية على على تنفيذ مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع، التي تخدم منطقة «السخنة - العلمين - مطروح»، وسيطلق عليه "الخط الأخضر"، كما يبلغ طوله 675 كيلو مترا، ومن المقرر أن يعمل على الخط  15 قطار سريع بسرعة تبلغ 230 كم، 24 قطار إقليمي بسرعة 160 كم، كما انه سيضم قطار نقل البضائع و سرعته 120 كيلو مترا /ساعة، بالإضافة إلى أن الخط الأول سيخدم مدينة العلمين الجديدة والساحل الشمالي الغربي، وحركة السياحة بهما، حيث أن مرور القطار السريع بتلك المناطق يمثل حافزاً إيجابياً للإقبال عليها.

كباري السيارات الواقعة على مسار القطار الكهربائي السريع

بالإضافة إلى أن وزارة النقل تعمل على تنفيذ عدد من كباري السيارات التي تقع في تقاطعات مسار القطار السريع مع الطرق الرئيسية، مؤكدة على وجود توجيهات بتنفيذ كافة الأعمال وفقا لمعايير الجودة العالمية وبأعلى جودة والعمل على مدار الساعة للانتهاء من المشروع وفقاً للموعد المخطط، خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر بداية لمنظومة شبكة القطارات الكهربائية السريعة التي يتم تنفيذها والتي ستمثل نقلة حضارية جديدة في وسائل المواصلات في مصر.

القطار السريع من العين السخنة لمطروح

بالإضافة إلى أن الزمن الذى يستغرقه الخط الأول للقطار السريع من العين السخنة لمحافظة مطروح يستغرق حوالي 3 ساعات للوصول، ومن المتوقع أن يعمل القطار الكهربائي السريع نهاية عام 2024.

محطات القطار السريع

ويجري تنفيذ العديد من الأعمال لتنفيذ محطات سيدي عبد الرحمن والضبعة ورأس الحكمة، التي تقع على مسار القطار السريع بالطريق الساحلي الدولي.

وتتمثل محطات القطار الكهربائي السريع كالتالي: (العين السخنة والعاصمة الإدارية الجديدة، محمد نجيب، القاهرة، الجيزة، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر ، سفنكس، السادات، وادي النطرون، النوبارية، الإسكندرية، العامرية، الإستاد، برج العرب، الحمام، العلمين، سيدي عبدالرحمن، الضبعة، رأس الحكمة، مطروح ).