الدواء فيه سم قاتل.. الصحة العالمية تحذر من دواء سعال شهير


الثلاثاء 08 اغسطس 2023 | 12:28 مساءً
دواء السعال
دواء السعال
العقارية

حذرت منظمة الصحة العالمية، السلطات العراقية من وجود دفعة ملوثة من دواء شرب، لمكافحة السعال، عثرت عليها في العراق، ومن تصنيع إحدى الشركات الهندية.

الصحة العالمية تحذر من دواء سعال شهير 

وقالت الصحة العالمية، في بيان له، إن الشركة المصنعة لهذا الدواء وشركة التسويق له لم تقدما ضمانات للمنظمة بخصوص سلامة المنتج وجودته.

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن دفعة دواء الشرب الذي يُباع باسم "كولد أوت"، وجدت في موقع بالعراق، وتم إرسالها إلى المختبر لتحليلها.

أردفت المنظمة في تحذيرها من المنتجات الطبية، أن الدفعة من تصنيع "فورتس لابوريتريز إنديا" لصالح "دابي لايف فارما"، وأنها يوجد بها ملوثا الجلايكول ثنائي الإيثيلين، والإيثيلين جلايكول، بنسب أعلى من الحد المسموح.

ونبهت المنظمة أن الدفعة بها 0.25% من الجلايكول ثنائي الإيثيلين، و2.1% من الإيثيلين جلايكول، بينما لا يتجاوز حد السلامة المسموح به 0.10% لكلا المركبين.

يُعد تنويه منظمة الصحة العالمية أحدث تحذير منذ شهور يتعلق بأدوية السعال الملوثة التي تباع في الخارج، ولا تزال خمسة عقاقير هندية أخرى تخضع للفحص.

جدير بالذكر أن دواء "كولد أوت" يندرج ضمن مجموعة كبيرة من أدوية الشرب التي يستعملها الأطفال في جميع أنحاء العالم، وقد تبيَّن أنها تحتوي على مواد سامة من هذا النوع، بحسب ما نقلت وكالة Bloomberg الأميركية التي قالت إنها أشرفت على الاختبار.