قبعت القاطرة الغارقة «فهد» في قناة السويس عدة ساعات منذ عصر الأمس إثر حادث تصادم الناقلة «CHINAGAS LEGEND» بالقاطرة التابعة للهيئة، بالكليو 51 بمنطقة البلاح والذي أسفر عن غرق القاطرة.
خلالها نجحت جهود الإنقاذ في انتشال ٦ من طاقم القاطرة، وظل أحدهم مفقود حتى أعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع عن وفاته غارقًا.
رئيس هيئة قناة السويس يوضح أخر مستجدات القاطرة الغارقة
وتضمن البيان الرسمي الصادر عن هيئة قناة السويس، تفاصيل استمرار عملية انتشال القاطرة «فهد» بواسطة الرافعة «إنقاذ» وإخلاء المجرى الملاحي للقناة، اليوم الأحد، وخلالها أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن تنظيم حركة الملاحة بالقناة يشهد ترتيب أولويات دخول السفن من الاتجاهين، بما يضمن إجراء أعمال الإنقاذ وبما لا يعيق الملاحة.
مشيراً لأعداد السفن بحركة الملاحة بالقناة، اليوم، التي تشهد عبور 38 سفينة من اتجاه الشمال بإجمالي حمولات كلية 2.6 مليون طن، فيما تعبر مساء 45 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات كلية قدرها 2.7 مليون طن.
موعد الانتهاء من إنقاذ القاطرة الغارقة في قناة السويس
وفقاً للفريق «ربيع» رئيس الهيئة أن أعمال الغطس جارية على عمق 24 مترًا عبر مجموعات متتالية من فرق الإنقاذ البحري، والتي تستمر حتى استكمال أعمال رباط القاطرة الغارقة «فهد» بواسطة أسلاك الرافعة «إنقاذ» مُفسراً أن هذه العملية تتطلب دقة عالية ووقت كاف، حيث يستغرق توصيل السلك الواحد ما يقرب من ساعة ونصف لكل من الأسلاك الثمانية للرافعة «إنقاذ» التي يبلغ طولها الكلي 60.9 متر، وعرضها 26.6 متر، بحمولة 500 طن، وتستخدم في أعمال رفع وإنزال الوحدات البحرية وتعويم وانتشال الوحدات البحرية الغارقة.
وعن موعد الانتهاء وضح الفريق ربيع أنه من المقرر الانتهاء من أعمال توصيل القاطرة الغارقة بأسلاك الرافعة «إنقاذ» في غضون الساعات القادمة، ومباشرة تبدأ بعدها أعمال رفع وانتشال القاطرة الغارقة ونقلها إلى منطقة البلاح في قناة السويس.