مصير أسعار البنزين الجديدة بعد رفع سعر الفائدة.. وهذه عقوبة مخالفة السعر الرسمي


الاحد 06 اغسطس 2023 | 04:07 مساءً
مصير أسعار البنزين الجديدة بعد رفع سعر الفائدة
مصير أسعار البنزين الجديدة بعد رفع سعر الفائدة
محمد شوشة

يترقب العديد من المواطنين أسعار البنزين الجديدة خلال الربع الثالث من عام 2023، بعد أن قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تثبيت أسعار البنزين ورفع سعر السولار جنيهًا واحدًا خلال اجتماعها الأخير في مايو.

أسعار البنزين الجديدة

أكد مصدر مطلع، أنه من الصعب إصدار أي توقعات بشأن قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية الخاص بأسعار البنزين الجديدة، خلال اجتماعها المقبل.

وأوضح أن قرار لجنة التسعير مرتبط بشقين، إحداهما اجتماعي وينطوي على مدى قدرة المواطن على تحمل أعباء إضافية، والآخر اقتصادي ويرتبط بسوق البترول العالمي.

مخالفات محطات البنزين للأسعار الرسمية

في سياق متصل، أكد محمد سعدالله، مدير مديرية التموين بالإسكندرية، أن المواد البترولية من أهم السلع الضرورية بالنسبة للسوق المحلي، مشيرًا إلى أن محطات البنزين تشهد الكثير من المخالفات بخصوص الأسعار.

السعر الرسمي للبنزين

أشار مدير مديرية التموين بالإسكندرية في تصريحات متلفزة إلى أن هناك مخالفات لا ينتبه إليها المواطن العادي، لكنها تكون محصورة بالنسبة للتموين، لافتًا إلى أن هناك محطات بنزين تبيع المواد البترولية بأسعار أعلى من السعر الرسمي، خصوصًا السولار والبنزين 80، وذلك لأنهما مدعمتان بمبلغ أكبر من بنزين 90 و95.

وأضاف "سعدالله" أن هناك بعض الشركات والمصانع التي تحتاج إلى السولار لا تمتلك تصريحًا رسميًا من الجهات التموينية، وبهذا يمكنها التلاعب وبيع الكمية المطلوبة بسعر أعلى من السعر الرسمي، مؤكدًا أنه في هذه الحالة يتم الضبط وتحرير مخالفة.

أسعار الوقود في مصر

تجتمع لجنة التسعير كل 3 أشهر لربط أسعار الوقود في مصر بالسوق العالمي، حيث تهدف آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر إلى تقييم أسعار المنتجات بشكل عادل، لا يحمل الموازنة العامة للدولة ومخصصاتها أعباء إضافية، من خلال ربط الأسعار في السوق المحلية بالأسعار العالمية.

رفع سعر الفائدة في مصر

قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري خلال اجتماعها، يوم أمس الخميس، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب.

كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

مصير أسعار البنزين الجديدة بعد رفع سعر الفائدة
مصير أسعار البنزين الجديدة بعد رفع سعر الفائدة
مصير أسعار البنزين الجديدة بعد رفع سعر الفائدة