الجرام هيتخطى 3500 جنيه.. «التموين» تصدم المواطنين بشأن أسعار الذهب الفترة المقبلة


الخميس 03 اغسطس 2023 | 02:14 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
أحمد رجب

يعتبر سعر الذهب من ضمن أكثر الأمور التي تهم عدد كبير من المصريين، خاصةً مع موجة التراجع التي تضرب الأسواق خلال الأيام الأخيرة، وذلك بعدما وصل سعر الذهب لضعف سعره تقريبًا.

مبادرة إعفاء الذهب القادم من الخارج من الجمارك

وخلال الأيام الأخيرة، اتخذت الدولة عدة إجراءات بينها، مبادرة إعفاء الذهب القادم من الخارج من الجمارك، وهو ما أسهم في ضبط الأسواق.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور ناجي فرق، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إنه لولا مبادرة زيرو جمارك لتخطى الذهب 3500 جنيه.

وتوقع فرج، عودة سعر الذهب إلى الصعود مرة أخرى خلال الفترات المقبلة إلى المستويات الأولى، التي شهدها في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، والصراع الاقتصادي الصيني مع الولايات المتحدة الأمريكية.

ارتفاع سعر الذهب

وأكد فرج في تصريحات تلفزيونية، إن هناك توقعات أن يشهد سوق الذهب العالمية، ارتفاعات قوية، من ثم انعكاس تأثيراتها على السوق المحلي بالارتفاع.

أسباب ارتفاع سعر الذهب

وأرجع مستشار وزير التموين، سبب توقعه بارتفاع سعر الذهب إلى عدم قدرة الفيدرالي الأمريكي على الاستمرار في رفع أسعار الفائدة مرة أخرى، مشيرًا إلى أن انتهاج الفيدرالي الأمريكي سياسة تثبيت سعر الفائدة من شأنه إحداث ارتفاعات قوية للغاية في سوق الذهب.

أشار إلى أن الدولة استقبلت حوالي 500 كيلوجرام من الذهب على مدار الشهر الماضي، بعد قرار الحكومة بإعفاء واردات الذهب القادمة بصحبة المصريين في الخارج من أحكام الضريبة والرسوم الجمركية مدة 6 أشهر.