شعبة الأدوات المنزلية: زيادة 100% في الأسعار واشتعال بالأسواق.. خاص


الاربعاء 02 اغسطس 2023 | 04:52 مساءً
أسعار الأدوات المنزلية
أسعار الأدوات المنزلية
نهال اللهيبي

قال فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية، إن القوة الشرائية للأدوات المنزلية، خلال الفترة الماضية شهدت تراجعًا كبيرًا، بسبب ارتفاع أسعار أساسيات الحياة المعيشية من مأكل ومشرب وملبس وأدوية، مما دفعت الأشخاص ترتب أولوياتهم ووضع الأساسيات في مقدمة متطلبات الشراء.

ارتفاع أسعار الأدوات المنزلية

وأوضح الطحاوي، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن الزيادة السعرية التي شهدتها أسعار الأدوات المنزلية منذ يناير وحتى يوليو ـ2023 تخطت الـ70% بل تلامس 100% في بعض الأدوات مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي 2022.

اشتعال أسعار الألومنيوم والاستانلس

وكشف فتحي طحاوي، عن أن الأدوات المنزلية التي بلغت الزيادة الأكبر هي تلك التي تندرج ضمن البورصة السلعية مثل الألومنيوم والاستانلس، وأن تحرير سعر الصرف خلال الفترة الماضية، ساهم بشكل كبير في رفع الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة، وتسبب في حالة من الركود والكساد التضخمي بالأسواق مما دفع كافة التجار إلى تطبيق زيادات سعرية جديدة لغياب حالة البيع بالسوق المحلي.

أسعار الأدوات المنزلية

وأضاف نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، أن الشعبة تطالب الدولة بوضع آليات لضبط السوق دون القفل الكُلي، حيث الأسواق الحرة لا تتطلب مثل هذه الحركات من الإغلاق الشامل، لافتا إلى أن مخاوف الدولة من تحركات جديدة للدولار جعلتها توقف اتسيراد كافة السلع وتعرقل الجزء الأخر مما جعل المعروض بالسوق المحلي غير كافٍ، بالإضافة إلى تباطئ عمليات الإنتاج لنقص المستلزمات.

سوق الأدوات المنزلية

وتابع: كل هذه الأحداث خلقت سوق سوداء للأدوات المنزلية وعدم توافق جانب العرض مع كثرة الطلب، وأن الشعبة وكثير من رجال الأعمال طالبوا كثيرًا بحرية الأسواق وفتح الاستيراد دون قيوم ومن لديه دولار يقوم بالجلب من الخارج لكي تقوم العجلة الإنتاجية مجددًا وينتعش السوق المصري الواعد من جديد.

عروض الأدوات المنزلية

ونوه فتحي طحاوي، أن ارتفاع الدولار ليس أشد خطورة من ندرة المواد وتغيب المستلزمات فحركة العملة الأجنبية من الوارد أن ترتفع خلال أسبوع ولكنها تعود مجددًا لاستقرار هذا عكس ما يترتب على السوق المحلي من غياب مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، فقد يتأثر السوق لفترات طويلة ومنها نمو الأسواق الموازية وخروج السوق عن السيطرة.

وشدد على ضرورة عودة الإنتاج من جديد لكي تنبض الحياة به ولانتعاش حركة المبيعات والإنتاج، داعيًا الأجهزة الرقابية بتخفيف كمية القرارات التى تصدر شبه يوميًا، وأن هناك فرق شاسع بين السوق المُراقب والسوق الفوضوي، فعلى الأجهزة مراقبة السوق دون الغلق الكُلي.

وكشف نائب رئيس شعبة الادوات المنزلية، عن أن الأسعار الحالية بالأسواق لا تمثل قيم المُنتج الحقيقية وأنما هي ممثلة لـ نسبة الندرة وإنعدام وجود سلاسل الأمداد باستمرار.

أسعار الأدوات المنزليةأسعار الأدوات المنزلية