مجلس الذهب العالمي : ارتفاع كمية ذهب احتياطي النقد الأجنبي لمصر في الربع الثاني من 2023


الاربعاء 02 اغسطس 2023 | 02:59 مساءً
الذهب في مصر
الذهب في مصر
فاطمة إمام

أعلن تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي عن زياد باحتياطي البنك المركزي المصري من الذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بمستواه في نهاية مارس الماضي.

ووفقًا للبيانات التي صدرت، وصلت مساهمة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري إلى 125.8 طن في نهاية يونيو الماضي مقابل 125.7 طن في نهاية مارس 2023.

ويأتي ذلك بعد أن زادت كمية الذهب المسجلة في احتياطي النقد الأجنبي خلال فترة العام وربع العام السابقة على هذا الربع بنحو 44.7 طن، حيث كانت مصر أكبر مشترٍ للذهب، على مستوى البنوك المركزية، خلال الربع الأول من عام 2022، وهو ما تزامن وقتها مع اندلاع حرب روسيا وأوكرانيا في فبراير الماضي، وفقا لبيانات سابقة للمجلس.

وذكر التقرير أن الذهب أصبح يمثل بذلك 24% من إجمالي احتياطيات النقد الأجنبي للبنك المركزي المصري بنهاية يونيو الماضي (البالغ وقتها 34.807 مليار دولار).

كانت بيانات البنك المركزي المصري، كشفت مؤخرا، عن أن قيمة الذهب في احتياطي النقد الأجنبي لمصر تراجعت بنحو 212 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الجاري مقارنة بما كانت عليه في نهاية مارس، حيث سجلت في نهاية يونيو 7 مليارات و738 مليون دولار.