أسعار عقارات بولاق الدكرور تقفز 30% بعد أزمة السودان .. وسماسرة بالمنطقة : "السودانيين ولعوا الأسعار وهناك زيادة أخرى قريبًا"


الثلاثاء 01 اغسطس 2023 | 05:28 مساءً
وحدات سكنية
وحدات سكنية
خالد الأسمر

"السودانيين ولعوا الأسعار" .. هكذا تحدث سماسرة العقارات بمنطقة بولاق الدكرور مع "العقارية" خلال جولتها بعدد من المناطق للتعرف على أخر ما وصلت له أسعار الوحدات السكنية هناك سواء "تمليك أو إيجار"، والتعرف على مدى تأثير الأسعار بوجود الأشقاء السودانيين في مصر.

توقعات بزيادة أخرى في الأسعار

أجمع السماسرة، على أن الأسعار شهدت زيادة بحوالي 30% هذا العام مقارنة بنفس التوقيت من العام الماضي، وأكدوا على أنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار مرة أخرى قبل نهاية العام الجاري، بنسب تتراوح بين 5 و10% مع اقتراب الموسم الدراسي الجامعي وتوافد الطلاب المغتربين من كافة المحافظات للبحث عن "الشقق المفروشة" مما سيؤدي إلى ارتفاع "الإيجارات" تحديدا.

أسعار الوحدات في منطقة مساكن الجامعة

وقال أحد سماسرة منطقة مساكن الجامعة بحي بولاق الدكرور، إن المنطقة من المناطق الجاذبة للمهتمين سواء بشراء أو تأجير الوحدات السكنية، وذلك نظرا لقربها من نطاق جامعة القاهرة وتمتعها بالهدوء.

وأضاف السمسار، أن تمتع المنطقة بهذه المزايا انعكس على أسعارها عموما مما أدى إلى زيادة سنوية بالأسعار تتراوح بين 10 إلى 15%، ولكن هذا العام قفزت الأسعار حتى الآن إلى ما يقرب إلى 25 و30% عن العام الماضي بعد توافد الجاليات السودانية إلى مصر بشكل كبير أثر على الفور على أسعار العقارات.

وأشار إلى أن الجاليات السودانية بها عدد كبير من الطلاب والدارسين في كافة المجالات بالجامعات المصرية وبالأخص جامعة القاهرة، وبالتالي انعكس ذلك على الأسعار بالشقق بهذه المنطقة.

وأوضح السمسار، أن الوحدات السكنية بمنطقة مساكن الجامعة تبدأ بمساحات 110 متر تامة التشطيب وتبدأ بسعر 650 ألف جنيه، وهناك وحداات يتم بيعها الآن على مساحة 130 متر تامة التشطيب بسعر 850 ألف جنيه، وكذلك وحدات أخرى دور أول على مساحة 160 متر تشطيب سوبر لوكس بسعر 1.7 مليون جنيه، لافتا إلى أن هذه الأسعار لم تكن بنفس القيمة العام الماضي.

وقال "أبو عمر" سمسار أيضا بالمنطقة، إنه من المتوقع أن ترتفع الأسعار مرة أخرى، خلال شهر سبتمبر المقبل، بنسب تتراوح بين 10 و15%، وذلك مع بداية العام الدراسي الجامعي الجديد والذي يتوافد فيه الطلاب من كافة المحافظات، بالإضافة إلى الطلاب الوافدين من الخارج للدراسة بالجامعة من جنسيات مختلفة سواء "أفارقة" أو من دول شرق أسيا.

زيادة الطلب على "المفروش" و "الإيجارات"

وأضاف أن الطلب يزيد بشكل كبير على "الشقق المفروشة" و"الإيجارات" والتي تتراوح بين 2000 إلى 3000 جنيه بحسب تجهيزات "الشقة" وموقعها ودرجة تشطيبها، لافتا إلى أنه يتم التعامل مع الجاليات الوافدة بنفس الأسعار التي يتم التعامل بها مع المصريين.

وقال سمسار بمنطقة "ترعة زنين" ببولاق الدكرور، رفض عدم ذكر اسمه، إنه على الرغم من "شعبية" المكان إلا أنه يشهد إقبالا كبيرا من الراغبين في اقتناء سكن، لافتا إلى أن هناك وحدات سكنية تبدأ بـ 360 ألف جنيه ومساحة 65 متر تامة التشطيب وموجودة داخل أبراج سكنية.

وأضاف أن الوحدات السكنية "المفروش" هي الأكثر طلبا بتلك المنطقة وربما في بولاق الدكرور عموما بسبب قربها من جامعة القاهرة، بالإضافة إلى سهولة المواصلات بها وقربها من محاور "صفط اللبن" و"الدائري" وصولا إلى مناطق فيصل والهرم وغيرها.

وأفاد مصطفى السمسار بمنطقة " نهيا"، أن الأسعار تبدأ بـ 250 ألف جنيه للوحدات السكنية بالعمارات أو الأبراج السكنية تامة التشطيب، والمساحات تبدأ من 75 حتى 130 متر، لافتا إلى أن هذه الأسعار تختلف بالنسبة للوحدات "بيوت أهالي".

وأضاف أنه بالنسبة لأسعار الإيجارات فهي تبدأ من 800 و900 جنيها لـ "بيوت الأهالي"، بينما قد تتراوح بين 1500 حتى 2500 جنيه للوحدات السكنية بحسب مستوى التشطيب والموقع.