الموعد والرابط | تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023.. الأخطاء الشائعة بالتنسيق الإلكتروني


الثلاثاء 01 اغسطس 2023 | 05:03 مساءً
تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023
تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023
أحمد رجب

تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023، تعد من ضمن أكثر الأمور التي تشغل بال مئات الآلاف من الطلاب، حيث تزايدت عمليات البحث خلال الساعات القليلة الماضية عبر محرك بحث "جوجل"،  خاصةً عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة 2023 والتي تم اعتمادها رسميا بنسبة النجاح 78.8% لهذا العام 2023.

ووحرصًا من موقع وجريدة "العقارية" على تقديم الأخبار الشاملة والمعلومات الخدمية للمواطنين، ننشر لكم موعد ورابط تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023 والأخطاء الشائعة بالتنسيق الإلكتروني.

تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023

ويبدأ تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023، ابتداءًا من يوم السبت المقبل الموافق 5 أغسطس 2023 وستستمر حتى 5 أيام متواصلة يتمكن خلالهم الطلاب تسجيل الرغبات الخاصة بهم على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنـــــــــا)، وذلك مع مراعاة درجات الحد الأدنى التي أعلنت عنها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بيان صحفي لها تم نشر نتائجه على صفحة الرسمية للوزارة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وسيجري حوالي 112,240 طالبا وطالبة تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023، بالحد الأدنى للشعبة العلمية 362 درجة فأكثر أي بنسبة 88.29 فأكثر، وعدد الطلاب في هذه المرحلة 22304 طلاب وطالبة، والحد الأدنى من درجات التنسيق للشعبة الهندسية، 342 درجة فأكثر أي بنسبة 83.41% فأكثر، وعدد طلاب هذه المرحلة 15013 طالب وطالبة، وكذلك درجات الحد الأدنى للشعبة الأدبية، 289.5 درجة فأكثر أي بنسبة 70.61% فأكثر، وعدد طلاب هذه المرحلة 74923 طالب وطالبة.

ومن جهتها، حرصت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على توضيح خطوات تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023، وطريقة التعامل مع الأخطاء الشائعة أثناء التسجيل الإلكتروني، وهو ما يقدمه لكم موقع "العقارية" لخدمة طلاب الثانوية العامة وتوعيتهم من الآن قبل انطلاق موعد المرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2023/2024، وهي كالتالي:-

ويتطلب تسجيل رغبات الثانوية العامة 2023 من جميع الطلاب زيارة (موقع التنسيق الالكتروني - مصر الرقمية)، ولا يوجد تقدم مباشر للجامعات والمعاهد، ولا يجوز لطالب الثانوية العامة إعطاء رقمه السري المدون على شهادة نجاح الثانوية العامة 2023 لأشخاص آخرين، حتى لا يتم العبث بالرغبات المكتوبة.

وبمجرد الإعلان عن بدء مرحلة تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023، يسمح للطالب تسجيل رغبات الثانوية العامة 2023 على مدار 24 ساعة باستخدام (الكمبيوتر أو اللاب توب) من المنزل، كما يمكنه التسجيل من خلال معامل الجامعات الحكومية، ولابد من تسجيل رغبات الثانوية العامة 2023، بملء 75 رغبة كاملة يتم فيهم مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي، واجتياز اختبارات القدرات للكليات التي تتطلب ذلك.

موقع التنسيق الإلكتروني Tansik

- على الطالب استخدام أمر (حفظ باسم أو Save as) لحفظ الرغبات التي ستقوم بإدخالها على موقع التنسيق الإلكتروني Tansik، وذلك خلال تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023.

- ويستطيع الطالب "طباعة الرغبات الخاصة به" والحصول على إيصال برقم محدد مدون به تاريخ وساعة التقديم.

- يستطيع الطالب أثناء تسجيل رغبات تنسيق المرحلة الأولى 2023، أن يعدل رغباته أكثر من مرة خلال المدة الزمنية المحددة لكل مرحلة من مراحل التنسيق الثلاث.

- لا ينبغي للطالب التسرع والتعجل في كتابة رغبات تنسيق الكليات، لأن قبول الطالب بالكلية أو المعهد يعتمد على المجموع وليس بأولوية تسجيل الرغبات.

- لا يحق للطالب إعادة ترشيحه مرة أخرى بعد إعلان نتيجة التنسيق، وانتهاء مرحلة تقليل الاغتراب، والحصول على بطاقة الترشيح النهائية.

التوزيع الجغرافي للكليات 2023

- تنطبق قواعد التوزيع الجغرافي المعتمدة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الإدارة التعليمية التابع لها الطالب وفقا لمرحلته لدراسية بالثانوية العامة، ولذلك لا ينبغي تغيير الطالب لمحل إقامته لتغيير التوزيع الجغرافي.

- يتم إعلان نتيجة تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثاني من التنسيق معا، وذلك في حدود النسبة المقررة 10% وفقا للطاقة الاستيعابية للكلية المراد التحويل لها، وبعد إعلان نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة، سيت فتح تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة فقط بنفس القواعد والشروط.

- لابد أن يلتزم الطالب أثناء تسجيل رغبات الثانوية العامة 2023 باختيار الكليات المتواجدة في قطاع أ، قبل البدء في كتابة الكليات المتواجدة في قطاع ب، وكذلك قبل البدء في كتابة الكليات المتواجدة في قطاع ج.

- القطاع أ يضم الكليات والمعاهد الأقرب للإدارة التعليمية الخاصة بالطالب، والقطاع ب يضم مؤسسات تعليمية أقرب لحيز الإدارة التعليمة، أما قطاع ج فهو يضم باقي الكليات البعيدة عن محل سكن الطالب وإدارته التعليمية.

- لا يحق للطالب تغيير الكلية التي تم تحويله إليها خلال مرحلة تقليل الاغتراب، لأن التحويل يتم مرة واحدة فقط ولا يوجد تحويل ثلاثي.

- برامج موقع التنسيق الإلكتروني معدة لطلاب الثانوية العامة 2023 الحديثة فقط، ولا يحق لطلاب السنوات السابقة تسجيل رغباتهم، ولابد ألا يتخلف الطالب عن تسجيل رغباته في الموعد المقرر لكل مرحلة، مع ضرورة الانتباه لحفظ الرغبات بالضغط على هذه الأيقونة قبل غلق موقع التنسيق.

مزايا خدمة التنسيق الالكتروني للجامعات 2023

- التيسير علي الطلاب وأولياء الأمور بدلًا من الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق كما توفر عليهم عناء الزحام والطوابير.

- يقوم الطالب بتسجيل رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات.

- تتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة بالمرحلة حتى إغلاق الموقع.

- تسهل للطالب تحديد وتسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات بطريقة سهلة وبسيطة.

- تمكن الطالب فور إعلان نتائج المراحل المختلفة من الحصول علي نتيجة التنسيق من موقع التنسيق الالكتروني علي شبكة الإنترنت.

 طرق التعرف على نتيجة الترشيح في تنسيق الجامعات 2023

- النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذي قام الطالب بتقديم رغباته عليه.

- يتم طباعة بطاقة الترشيح النهائية بعد إعلان نتائج مرحلة تقليل الاغتراب والتي تبدأ بعد الانتهاء من المرحلة الثانية وإعلان نتائج القبول بها.