صدمة قوية تنتظر أسعار الذهب خلال 2023 (التفاصيل)


رغم توقعات انخفاض الدولار..

الثلاثاء 01 اغسطس 2023 | 02:30 مساءً
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
محمد شوشة

كشف تقرير لبنك مورجان ستانلي أن ضعف الدولار، واحتمالية انخفاض أسعار الفائدة قد يؤدي إلى دعم أسعار الذهب المرتفعة حتى نهاية 2023.

دعم أسعار الذهب

وفقًا لـ "مورجان ستانلي"، يعتبر المستثمرون الذهب ملاذًا آمنًا يمكن أن يساعد في تنويع محافظهم الاستثمارية، وتجنب الاضطرابات في الاقتصاد والأسواق، حيث يُعد المعدن الثمين أحد أقدم أشكال العملات في العالم، وقد عمل تاريخيًا كتحوط ضد التضخم من خلال ارتفاع قيمته عندما تتضاءل القوة الشرائية للدولار الأمريكي.

علاقة الذهب بالأسهم الأمريكية

لا يرتبط الذهب إلى حد كبير بالأسهم الأمريكية، ما يعني أن قيمته لا تتبع نفس التقلبات، مما قد يجعله مفيدًا للمستثمرين في أوقات الضغط الاقتصادي.

الاستثمار في الذهب

لكن مع اقتراب سعر الذهب من أعلى مستوياته على الإطلاق، هناك ثلاثة أسباب رئيسية للنظر في الاستثمار الآن:

ضعف الدولار الأمريكي وعلاقته بسعر الذهب

أظهر الذهب والدولار الأمريكي علاقة عكسية مع بعضهما البعض: عندما تنخفض قيمة الدولار بالنسبة إلى العملات الأخرى، يميل سعر الذهب إلى الارتفاع، والعكس صحيح، في ظل وجود احتمالية قوية لضعف الدولار خلال النصف الثاني من عام 2023، ما قد يؤدي إلى زيادة الطلب وارتفاع أسعار الذهب.

انخفاض أسعار الفائدة وارتفاع سعر الذهب

يعتبر الذهب أحد الأصول "طويلة الأجل"، مما يعني أنه قد يكون حساسًا بشكل خاص للتغيرات في أسعار الفائدة، والدليل على ذلك أن سعر الذهب قد ارتفع طوال السنوات الخمس والعشرين الماضية؛ بنحو 10% لكل نقطة مئوية من الانخفاض في معدل الفائدة المعدل حسب التضخم، أو الحقيقي لسندات الخزانة الأمريكية القياسية لمدة 10 سنوات، ما يعني أن الاحتياطي الفيدرالي بعد زيادة المعدلات بسرعة لترويض التضخم المرتفع لعقود، قد يبدأ في النهاية في خفضها، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب.

البنوك المركزية تشتري الذهب بوتيرة سريعة

اشترت البنوك المركزية الذهب، خلال عام 2022، بأسرع وتيرة منذ عام 1967، عند حوالي 1136 طنًا، ولا توجد مؤشرات تذكر على أن الوتيرة ستتباطأ، وهناك بعض الأسباب الرئيسية لمثل هذا الطلب الكبير من البنك المركزي، هي:

1- قد يكون الذهب وسيلة للتحوط من التضخم الذي لا تزال العديد من البلدان تعاني منه.

2- تتطلع بعض الدول إلى التنويع بعيدًا عن العملات الرئيسية مثل الدولار الأمريكي واليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني.

3- لا تزال البنوك المركزية في البلدان النامية غير مخصصة للذهب مقارنة بنظيراتها في الأسواق المتقدمة.

توقعات سعر الذهب

في حين، تعتمد توقعات سعر الذهب بشكل كبير على اتجاه الدولار الأمريكي وأسعار الفائدة، ولأن دوره التقليدي كأصل ملاذ آمن خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة، وكتحوط ضد تباطؤ النمو، فصلًا عن الدعم المحتمل على المدى الطويل من الشراء من البنك المركزي، قد تدل على أهميتها المتزايدة في المحفظة الاستثمارية كجزء من استراتيجية إدارة المخاطر. 

أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023
أسعار الذهب 2023